الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

مشاركة ضئيلة في مسيرة السيارات والتظاهرة أمام مكتب رئيس الحكومة احتجاحا على العنف والجريمة

من مراسلا العرب:
نُشر: 05/05/18 16:36,  حُتلن: 16:49


اختتام التظاهرة امام مكتب رئيس الحكومة

الناشط عدنان عبد الهادي:

ما تقوم به الشرطة هو استفزاز من الدرجة الاولى، وبدلا من أن تقوم الشرطة بالمساعدة لتسهيل ونجاح المسيرة تقوم بعرقلتها وأفشالها

أيمن عودة:

نعرقل حركة السير ونريد أن نزعج كثيرة لأن حياة الإنسان هي القيمة العليا

محمد بركة:

المشاركة الواسعة مؤشر إيجابي في معركتنا للجم ظاهرة العنف والجريمة، وبالأساس الضغط على أجهزة تطبيق القانون بالتوقف عن تقاعسها والتواطؤ مع هذه الجريمة

جمال زحالقة: 

منذ تولي اردان منصبه قتل اكثر من 200 مواطن عربي

اختتمت التظاهرة التي أقيمت امام مكتب رئيس الحكومة في القدس بمشاركة العشرات من قيادة وأبناء الجماهير العربية والذين وقفوا يتظاهرون امام مكتب رئيس الحكومة وهم يحملون الاعلام السوداء واللافتات المنددة بظواهر العنف والجريمة مطالبين رئيس الحكومة وجميع الجهات المسؤولة بمكافحة العنف والاجرام في الوسط العربي هذا وأكّد المتظاهرون على ضرورة استمرار فعاليات ونشاطات من هذا النوع لنشر التسامح ونبذ العنف في المجتمع العربي. وقبل التظاهرة كان قد انطلق موكب السيارات من مدينة ام الفحم الذي أثر بشكل واضح على حركة السير كطريقة للاحتجاج على العنف غلى أن وصلوا إلى القدس.


توتر بين المشاركين وأفراد الشرطة

هذا وقد وقع الحضور المشاركين في المظاهرة على عريضة الموقعة من الحضور والتي قدمة لسكرتارية رئاسة الحكومة والتي تطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية بفشل الشرطة، واختتمت التظاهرة بكلمة للشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم والنائب جمال زحالقة والذين قدما شكرهما للحضور والمشاركين ولكل من عمل وساهم في الإعداد والإشراف للمسيرة والمظاهرة معربين عن امتعاضهم لتقاعس الشرطة بمحاولة العنف والاجرام في الوسط العربي بما في ذلك محاربة السلاح غير المرخص.

وخلال المسيرة عبر المشاركون عن امتعاضهم واستنكارهم لاستفزازات الشرطة خلال على شارعرقم 65 شارع وادي عارة - على حد تعبيرهم
وقال الحاج عدنان عبد الهادي احد الناشطين البارزين أنّ: "ما تقوم به الشرطة هو استفزاز من الدرجة الاولى، وبدلا من أن تقوم الشرطة بالمساعدة لتسهيل ونجاح المسيرة تقوم بعرقلتها وأفشالها" على حد تعبيره.


 هذا ووصلنا بيان صادر عن مكتب رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة جاء فيه ما يلي: "تجاوزت مسيرة السيارات ضد العنف والجريمة داخل المجتمع العربي المقطع المحاذي لمدينة باقة الغربية في شارع 6. وهي تنجح بعرقلة حركة السير. وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بأن العنف والجريمة فرضا وضع طوارئ داخل المجتمع العربي. ونحن بصدد الكثير من الخطوات من أجل القضاء على الجريمة. وقال إنّنا نريد عرقلة السير ونريد إحداث ضجة وأكثر من ذلك بكثير لأن حياة الانسان هي القيمة العليا. وقال عودة بأننا: "يجب أن نلزم السلطة الحاكمة بسحب السلاح، وتشديد العقوبة ضد القتل، حيازة السلاح، الخاوة والسوق السوداء. ولدينا عمل كبير تربوي وتثقيفي داخل مجتمعنا ومن أجل هذه يجب استثمار طاقات هائلة لمدة سنين طويلة. وهذا يتطلب وحدة شعب بأسره".

دعا رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطيالنائب جمال زحالقة، وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان إلى الاستقالة من منصبه بسبب الفشل في مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.

وقال زحالقة، الذي يشارك في مسيرة السيارات الى القدس احتجاجًا على تقاعس الشرطة في مكافحة العنف والجريمة والقتل في المجتمع العربي: "منذ تولي اردان منصبه قتل اكثر من 200 مواطن عربي: 58 قتيلًا عام 2015، 64 عام 2016، 72 عام 2017 وكذلك 17 قتيلا حتى الان في العام 2018. تدل هذه الإحصائيات على ان عدد القتلى في ارتفاع مستمر والشرطة لا تفعل شيئًا لوقف مسلسل القتل. ما تقوم به الشرطة هو أعمال استعراضية مثل زيادة الدوريات وفتح مراكز شرطة ومحاولة تجنيد أفراد شرطة جدد. هذا لم ولن يؤدي الى تقليص الجريمة ولايؤثر بالمرة على عصابات ومنظمات الاجرام، التي تشعر بالامان والاطمئنان لأن الشرطة تغض الطرف عنها وعن نشاطها الاجرامي" كما قال.
وأضاف زحالقة: "لتكن مسيرة اليوم نقطة انطلاقة جديدة لتفعيل ضغط على الشرطة لتقوم بدورها. يبدو ان هذا الوزير غير معني بتغيير سياسة الشرطة العدائية تجاه العرب ولا بمحاربة الاجرام المنظم ومحاصرة الجريمة والعنف في المجتمع العربي، وعلينا المطالبة باستقالته تعبيرًا عن انعدام الثقة بالمؤسسة التي هو مسؤول عنها" على حدّ تعبيره. 

وقال النائب د. يوسف جبارين خلال مشاركته بالمسيرة ان الجماهير العربية لن تقبل باستمرار حالة العنف والجريمة وانه سيتم التخطيط لنشاطات احتجاجية متواصلة على المستوى القطري حتى نلمس تغييرًا في عمل الشرطة والمسؤولين عن تطبيق القانون.

 

وأفادتنا لجنة المتابعة للجماهير العربية أنّه "شارك في المسيرة عدد كبير من الناشطين وقيادات حزبية، وأعضاء كنيست، ورؤساء سلطات محلية. وانطلقت السيارات من المحطة الأولى قرب باقة الغربية، والمحطة الثانية في المثلث الجنوبي، لتتلاقى السيارات عند اللطرون مع السيارات القادمة من النقب، وبحركة سيارات بطيئة، ما أدت الى اختناقات مرورية، حاولت الشرطة قمعها. والسيارات الآن في الشارع رقم (1) نحو القدس. وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن المشاركة الواسعة مؤشر إيجابي في معركتنا للجم ظاهرة العنف والجريمة، وبالأساس الضغط على أجهزة تطبيق القانون بالتوقف عن تقاعسها والتواطؤ مع هذه الجريمة، التي هي بمثابة نزيف مفتوح في مجتمعنا العربي. وما استفزازات الشرطة لوقف المسيرة وتحرير مخالفات، إلا محاولة بائسة لاسكات صوت الاحتجاج ولكن هذا لن يفيد"، بحسب لجنة المتابعة.


خلال التوقيع على العريضة

بركة يحيي المشاركين والمنظمين ويؤكد على مواصلة النشاطات حتى اجتثاث الظاهرة
وعمّمت لجنة المتابعة العليا بيانًا ختاميًا يلخّص المسيرة، جاء فيه:"اختتمت ظهر اليوم مسيرة السيارات التي دعت لها لجنة المتابعة، ولجان منبثقة عنها، احتجاجا على تفشي ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي، وتقاعس الشرطة وتواطؤها مع هذه الظاهرة الخطيرة. بتظاهرة قبالة مكتب رئيس الحكومة، إذ جرى تسليم الحكومة عريضة باسم الجماهير العربية. وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن هذه المسيرة الناجحة اليوم، هي جزء من برنامج كنا قد بدأناه، وسنواصل بخطوات لاحقة، حتى نقضي على هذه الظاهرة التي تهلك مجتمعنا".

وتابع البيان:"وشاركت في الدعوة الى جانب المتابعة، اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية، ولجنة مكافحة العنف المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، واتحاد اللجان الشعبية في المدن والقرى العربية، واتحاد لجان افشاء السلام في البلاد. وشارك في المسيرة عدد كبيرة من السيارات، وبمشاركة شخصيات وقيادات سياسية وناشطين، وأهالي ضحايا، ومن بين المشاركين، عدد من أعضاء الكنيست، وحضور لافت من رؤساء البلدات والمجالس المحلية.
وقد تسببت المسيرة بسيرها البطيء، والتي انطلقت من قبالة باقة الغربية، في شارع رقم (6)، وقبالة مدينتي الطيبة والطيرة، في ذات الشارع، والتقت مع قافلة الجنوب عند اللطرون، باختناقات مرورية كبيرة جدا، على طول الشارع السريع، ثم الشارع المركزي المؤدي الى القدس غربا، شارع رقم (1).
وكعادتها، سعت الشرطة الى استفزاز المشاركين، ومحاولة تحرير مخالفات ضدهم، في محاولة لإفشال المسيرة، إلا أنه تم التصدي لها. وقال رئيس المتابعة بركة، إن هذا مؤشر على حقيقة الشرطة، في نظرتها العدوانية تجاه جماهيرنا، ورفض حتى حقها في اطلاق صرخة، ضد تواطؤ الشرطة مع ظاهرة الجريمة.
وبعد ساعات، وصلت المسيرة الى قبالة مكتب رئيس الحكومة في القدس، بحضور حشد كبير من المشاركين. وقد ألقيت كلمات، من رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، ورئيس لجنة مكافحة العنف، المنبثقة عن "المتابعة" المحامي طلب الصانع، والنواب ايمن عودة، وجمال زحالقة، وعايدة توما سليمان، وعبد الحكيم حاج يحيى، ويوسف جبارين، ورئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان، والمحامي أسامة سعدي، ومديرة قسم الرفاه في بلدية أم الفحم، فتحية إغبارية".

وأضاف البيان:"ووجه بركة، في كلمته الختامية، الشكر لكل المشاركين، ولكل وسائل الإعلام التي رافقت المسيرة وعملت على تغطيتها، وحيا بشكل خاص لجنة مكافحة العنف في لجنة المتابعة واللجنة الشعبية في مدينة ام الفحم. وقال إن هذه حلقة ضمن برنامج طويل بدأناه وسنستمر به، حتى اجتثاث هذه الظاهرة.
وفي نهاية التظاهرة، قام وفد بتسليم عريضة للحكومة. وضم الوفد المحامي الصانع، ورئيس بلدية ام الفحم حمدان، من عائلات ضحايا العنف، عزات أبو مقلد جبارين، وعبد الغني اغبارية وكلاهما من أم الفحم.
وتضمنت العريضة التي وقع عليها عدد كبيرة، مطالب من الحكومة، وهي: أن تضع السلطات ذات الشأن خارطة تحدد مواطن العنف والجريمة في المجتمع العربي، بما فيها عصابات الاجراء، وخطة واضحة ومُجدْوَلة، لجمع السلاح. وثانيا، وضع خطة للقضاء على السوق السوداء، التي تغذي عصابات الجريمة وثالثا، خطة مع أهداف، للوصول الى كافة مرتكبي جرائم القتل، وجرائم الخاوة والابتزاز. ورابعا، خطة لرفع مستوى الأمن الشخصي في البلدات العربية، والقضاء على ظاهرة الزعرنة والعربدة في الشوارع. وخامسا، وضع خطة خماسية لمعالجة الظواهر التي تتسبب بظاهرة العنف المجتمعي، وبالذات بين الأجيال الشابة."، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY