الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:01

أسباب اضطراب الدورة الشهرية في رمضان

كل العرب
نُشر: 30/04/18 15:05,  حُتلن: 08:14

هل تعانين من اضطراب الدورة الشهرية في شهر رمضان؟ إليك أسباب الإصابة باضطرابات الحيض في ونصائح لتفاديها

قد تتفاجئين من تأخر موعد دورتك الشهرية أو تقدمها خلال فترة الصيام، وربما تزداد مدتها أو تقل، أو قد تنزفين مقداراً أكبر أو أقل عن المعتاد، هذه الاضطرابات جميعها تحدث لدى معظم النساء في شهر رمضان، فهل ترتبط للتغيرات التي تطرأ على النظام الغذائي في حدوثها، وكيف يمكن تفاديها:

إليك أبرز أسباب اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان المبارك:

1. الإرهاق الجسدي
يؤدي التعب الجسدي الذي يحدث عند بعض النساء خلال شهر رمضان - حيث يزداد فيه التجمعات العائلية وما يتبعها من تحضيرات للموائد الرمضانية- إلى إصابتها بالإرهاق واضطرابات الدورة الشهرية.

2. الضغط النفسي
تعاني بعض النساء من تغيرات الدورة الشهرية، نتيجة الضغط النفسي اليومي الذي قد يتعرضن له خلال شهر رمضان، الأمر الذي يؤثر على الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية (GnRH)، التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

3. نقص الفيتامينات
عليك التنبه جيداً إلى ضرورة حصولك على الكمية الكافية لجسمك من الفيتامينات، فقد يؤدي نقص الفيتامينات إلى إصابتك باضطرابات الدورة الشهرية.

4. سوء التغذية
يؤدي تناول الأطعمة غير صحية خاصة المقلية والسكرية والنشويات في شهر رمضان، إلى عدم حصولك على العناصر الغذائية الضرورية لتوفير الطاقة اللازمة خلال النهار، الأمر الذي ينعكس على صحتك الجسدية والشعور بالتعب والإرهاق، ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية.

5. زيادة الوزن المفاجئ
قد يزداد وزنك في شهر رمضان بسبب تناولك للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ثم النوم فجأة وعدم ممارستك للأنشطة الرياضية، هذا يقلل من قدرة هرمونات الجسم على العمل بالشكل السليم، ما يسبب تأخر أو تقدم في الدورة الشهرية، التي تعاود الإنتظام بعد اتباع برنامج غذائي صحي لتخفيف الوزن.

6. الاصابة بالمرض
قد تصابين ببعض الأمراض خلال شهر رمضان مثل نزلات البرد أو الإلتهابات، التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية، لذا عليك زيارة الطبيب فور شعورك بأعراض المرض.

7. السهر لفترات طويلة
تغير الساعة البيولوجية خلال شهر رمضان وما يرافقها من جلسات السهر الطويلة مع العائلة أو العمل لفترات طويلة من الليل، وعدم أخذ قسط كافٍ من الراحة، يؤدي حدوث خلل في تنظيم موعد الدورة الشهرية.

8. تغيير مواعيد الأدوية
قد يكون السبب فى تأخر أو زيادة مدة الدورة الشهرية لديك في رمضان، تغير مواعيد الأدوية التي تتناوليها، أو إهمالها خلال شهر رمضان، راجعي ذلك مع طبيبك. 

نصائح لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية :

حاولي تنظيم وقتك خلال شهر رمضان وقللي من السهر.

لا تبذلي جهداً جسدياً واحصلي على مشاركة العائلة في إعداد السفرة الرمضانية.

حافظي على ثبات وزنك وراقبي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك.

تناولي الأطعمة المفيدة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية.

تأكدي من حصولك على الكمية التي يحتاجها جسمك من السوائل خلال شهر رمضان.

استشيري طبيبك حول الأوقات التي عليك أخذ الدواء بها في رمضان.

مقالات متعلقة