الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

أيها اليهود تعالوا لننتصر.. حرق سيارتين وكتابة عنصرية في عملية انتقامية في اكسال

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 25/04/18 07:31,  حُتلن: 15:48

سيعقد مجلس اكسال المحلي مساء اليوم جلسة طارئة لبحث الاعتداء العنصري ودراسة الخطوات اللازمة من اجل مواجهة هذه الاعتداءات العنصرية الجبانة

أدهم حبشي صاحب السيارتين والمنزل: 

قمنا باخماد النيران حيث أن سيارة واحدة احترقت كليا والثانية جزء منها

والدي قام بابعاد السيارة من جانب البيت كي لا تصل ألسنة النيران الينا وبعد أن انهينا مهمة اخماد النيران شاهدنا كتابة عنصرية على جدار المنزل 

نور حبشي:

لا يمكن السكوت على مثل هذه الافعال الإجرامية، لم نصدق ما تعرضنا له. ما حصل مع محمد ابو خضير يمكن أن يحصل معنا ومع أي شخص آخر

رئيس مجلس اكسال عبد السلام دراوشة:

تلقينا اتصالات عديدة من اعضاء كنيست عرب ويهود لكن مع الأسف لم نتلق اي اتصالات من اي وزير، لا وزير الأمن الداخلي ولا اي شخصية من الحكومة

النائب أيمن عودة:

هؤلاء الإرهابيون الصغار هم الأبناء الشرعيون لحكومة نتنياهو

قام خفافيش الظلام العنصريين باضرام النيران في سيارتين تابعتين لمواطن من اكسال كما وكتبوا عبارة عنصرية ضد العرب على منزل المواطن، وقال ادهم حبشي صاحب السيارتين والمنزل في حديث لموقع العرب: "حوالي الساعة الثانية والنصف فجرًا سمع والدي صوت صافرات سيارة وعندما خرج شاهد شخصا يهرب باتجاه كروم الزيتون وفجأة اندلعت النيران في السيارتين وعلى الفور قمنا باخماد النيران حيث أن سيارة واحدة احترقت كليا والثانية جزء منها".

 

واضاف: "والدي قام بابعاد السيارة من جانب البيت كي لا تصل ألسنة النيران الينا وبعد أن انهينا مهمة اخماد النيران شاهدنا كتابة عنصرية على جدار المنزل عندها فهمنا أن الحديث يدور عن عملية تدفيع الثمن".

وقال نور حبشي صاحب البيت قال: "هذا عمل خطيرة وتعدى كل الخطوط الحمراء. لا يمكن السكوت على مثل هذه الافعال الإجرامية، لم نصدق ما تعرضنا له. ما حصل مع محمد ابو خضير يمكن أن يحصل معنا ومع أي شخص آخر".
واضاف: "إن لم تضع الشرطة والحكومة حدا لهذه الأفعال فسوف نرى افعالا اخرى من هذا القبيل".

رئيس المجلس: عمل بربري وجبان!
وقال رئيس مجلس اكسال عبد السلام دراوشة: "عمل بربري وجبان، كنا تلقينا اتصالات عديدة من اعضاء كنيست عرب ويهود لكن مع الأسف لم نتلق اي اتصالات من اي وزير، لا وزير الأمن الداخلي ولا اي شخصية من الحكومة".

عودة يزور موقع "تدفيع الثمن" في إكسال
زار النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة قرية إكسال برفقة رئيس المجلس المحلي عبد السلام دراوشة والناشط الجبهوي مؤنس شلبي، حيث زاروا عائلة نواف حبشي التي تعرّضت الى حرق سيارتها وكتابات عنصرية على حائط بيتها كجزء من عمليات "تدفيع الثمن" الذي تقوم به عناصر فاشية.
وقال النائب عودة لعائلة حبشي ووسائل الإعلام بأن هؤلاء الإرهابيين الصغار هم الأبناء الشرعيون لحكومة نتنياهو. فعندما يحرّض رئيس الحكومة ووزير "الأمن" ووزير "الأمن الداخلي" ضد الجماهير العربية. فهذا التحريض يجد صداه لدى الجيل الشاب الذي تتحوَّل قطاعات واسعة منه الى معادية للمواطنين العرب. وقال عودة أنه عندما يكون المتضرر عربيًا فإن الشرطة ومؤسسات الدولة لا تكترث بأحسن الأحوال وتكون شريكة لهذا العمل بالكثير من الأحوال. وشدد عودة بأنه بدلا من شعار صغار الفاشيين "نحن اليهود سننتصر" يجب ممارسة شعار نحن المعادين للعنصرية سننتصر. ولكن يكون الانتصار استراتيجية إلا بالانتصار على العقلية والأيديولوجية العنصرية.

بيان الشرطة
كما ووصل الى موقع العرب بيان من شرطة الشمال، جاء فيه: "تم قبل فجر اليوم حرق سيارتين في بلدة اكسال وكتابة عبارة  "لننتصر ايها اليهود" على جدار، هذا وهرع افراد الشرطة الى المكان وفتحوا تحقيقا بالاضافة الى تمشيط المنطقة بحثًا عن المشتبهين"، وفقا للبيان. 
وجاء في بيان كايد ظاهر المتحدث والمنسق الاعلامي لسلطة الاطفاء والانقاذ: "أن حريقًا شبّ فجر اليوم في سيارتين بين اكسال ودبورية، حيث عملت طواقم اطفاء وانقاذ على اخماد الحريق ولم يبلغ عن اصابات ويتم التحقيق لمعرفة اسباب اندلاع هذا الحريق"، وفقا للبيان.


صور من المكان

الائتلاف يحمل الشرطة مسؤولية انتشار عمليات تدفيع الثمن
وجاء في بيان الائتلاف لمناهضة العنصرية: "في أعقاب عملية تدفيع الثمن التي وقعت صباح اليوم في قرية أكسال وتم خلالها خط عبارات عنصرية وحرق سيارات شخصية، عمم الائتلاف لمناهضة العنصرية بيانًا على وسائل الإعلام أكد من خلاله على أن تقصير الشرطة في التحقيق في حوادث الكراهية وتدفيع الثمن المتكررة يكسبها الشرعية".
واضاف البيان: "وأوضح الائتلاف على لسان المحامي نضال عثمان أن توسع الظاهرة، التي بدأت في الضفة الغربية وانتشرت إلى البلدات العربية في الـ 48، مؤشر خطير يتوجب على الشرطة قراءته بالصورة الصحيحة، علمًا وأنه حتى الآن في معظم قضايا تدفيع الثمن والكراهية لم يكن هناك معتقلين مما يؤكد عدم الجدية من قبل الشرطة في التعامل مع الموضوع.
ويتوجه اليوم ممثل الائتلاف إلى العائلة التي تعرضت للاعتداء على سياراتها لعرض إمكانية التمثيل القانوني في إطار مشروع مركز ضحايا العنصرية لتحصيل تعويض على الضرر".

وجاء في بيان لجنة المتابعة: "دانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اليوم الأربعاء، الاعتداء الإرهابي على قرية اكسال، التي داهمتها عصابة إرهابية من اليمين الإسرائيلي المنفلت، وأقدمت على حرق سيارتين، وخط شعارات عنصرية على جدران في القرية. وقالت إن هذا الاعتداء، هو نتيجة "طبيعية" للتحريض العنصري الذي يبدأ في رأس الهرم الحاكم. وقالت المتابعة، إن ما وقع في قرية اكسال، هو استمرار للاعتداءات الإرهابية من عصابات المستوطنين، المعروفة بتفاصيلها الدقيقة للأجهزة الإسرائيلية، ولكن لا تتم الملاحقة إلا ما في ندر، ليخرج لاحقا الجناة الارهابيون من دون أي عقاب، أو عقاب هامشي لا يصد ولا يردع، بل يشجع على ارتكاب جرائم أبشع".

واضاف البيان: "وقال البيان، إننا نتابع في الأسابيع تصاعد الجرائم المثيلة لما جرى في اكسال، في أنحاء مختلفة من الضفة، وليس غريبا أن تصل إلى اكسال وغيرها. وشدد على أن الحكومة وسياساتها تشكل تربة خصبة لنمو عصابات الإرهاب. فمن يشجع ويدعم تحويل مسجد الظاهر عمر الزيداني في طبرية، إلى مجمع تجاري ومتنزه سياحي. ومن يحث على سن قانون لمنع أذان المساجد. ومن يحاول تمويه الاعتداءات على كنائس القدس، وحرق كنيسة الخبز والسمك، شمال بحيرة طبرية، فإنه يكون الاب الروحي والموجه الأساس لكل عصابات الإرهاب".

وتابع البيان: "وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، لقد قرأنا في وسائل الإعلام أن الشرطة ستعطي قضية الاعتداء على قرية اكسال أولوية، بمعنى على حساب باقي الجرائم التي تكاثرت بشكل مقلق في أنحاء مختلفة من الضفة والقدس المحتلة، فهذا تصريح بائس لغرض التسويق الإعلامي، وكأن ما يجري في الضفة هو أمر "مشروع"، واقلقتهم فقط الجريمة في اكسال. وتابع بركة قائلا، إنه لا يمكن الفصل بين هذه الجرائم، التي منبعها واحد، ودفيئتها واحدة، وهي السياسة العنصرية، ونهج التحريض العنصري المستفحل بقيادة شخص بنيامين نتنياهو. وقال، إنه لا يمكن اجتثاث هذه الجرائم جذريا من دون اجتثاث العقلية العنصرية المسيطرة على سدة الحكم الإسرائيلي".


مجلس اكسال سيعقد جلسة طارئة
وجاء في بيان مجلس اكسال: "ادارة المجلس المحلي تواجدت منذ الساعات الاولى في الموقع ووقفت مع العائلة واعربت عن دعمها التام للعائلة المتضرره وطالبت الاجهزة الامنية والشرطة بالتحقيق الجدي والمكثف للوصول الى الجناة واعتقالهم وتقديمهم للمحكمة. مجلس اكسال يؤكد انه لن يتساهل مع الحدث وسنستمر بالعمل الجاد من اجل التحقيق والوصول الى الجناة وتقديمهم للمحاكمة من اجل وضع حد لهذه الاعتداءات العنصرية واخراج هذه المجموعة خارج القانون ومنع تكرار مثل هذه الاعتداءات".
واضاف البيام: "هذا الاعتداء هو نتيجة التحريض العنصري المستمر الموجه ضد جماهيرنا العربية وندعو لشن حملة شعبية لمواجة مظاهر العنصرية في البلاد. مجلس اكسال يدعو اهالي اكسال والمنطقة لتوخي الحذر والانتباه.  هذا وسيعقد مجلس اكسال المحلي مساء اليوم جلسة طارئة لبحث الاعتداء العنصري ودراسة الخطوات اللازمة من اجل مواجهة هذه الاعتداءات العنصرية الجبانة".
 


نور حبشي أحد اصحاب المنزل في اكسال


النائب عودة في اكسال

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY