الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

أعراض البلوغ المبكر عند الفتيات

كل العرب
نُشر: 28/03/18 13:16,  حُتلن: 08:15

إن كان البلوغ مبكرًا جدًا، فقد يرى الأطباء التدخل العلاجي لوقف البلوغ حتى السن المناسب لها، أما إن كانت عملية البلوغ مبكرة بقدر بسيط مثل عام واحد، فقد يُعزى إلى سبب وراثي أو بيئي

جميع الأطفال سيمرون يوما ما في مرحلة البلوغ، حيث تتغير أشكال أجسامهم لتصل بهم إلى مرحلة النضج الكامل، بالإضافة إلى تطور جهازهم التناسلي.

وغالباً ما تبدأ مرحلة البلوغ ما بين سن 10 إلى 12 عند الفتيات وما بين 10 إلى 14 عند الأولاد، ويمكن نادرًا أن تظهر في عمر التاسعة، لكن يعتبر البلوغ مبكرًا إن ظهر قبل ذلك.

أعراض البلوغ العادية عند البنات:

نمو الثديين

ظهور أول دورة شهرية

ظهور شعر في الإبطين والعانة

وينصح باستشارة الطبيب اذا شعرت بأن طفلتك دخلت سن البلوغ بسرعة، فقد يكون هناك أسباب مرضية وراء ذلك، مثل ورم في الدماغ أو مرض آخر مثل عدم انتظام الهرمونات أو فرط نشاط للغدة الكظرية أو الدرقية أو تعاطي بعض الأدوية أو السمنة وغير ذلك.

وينصح بإجراء التحاليل الطبية بالإضافة إلى الحفاظ على أسلوب حياة صحي مثل الحفاظ على الجسم من السمنة وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.

إن كان البلوغ مبكرًا جدًا، فقد يرى الأطباء التدخل العلاجي لوقف البلوغ حتى السن المناسب لها، أما إن كانت عملية البلوغ مبكرة بقدر بسيط مثل عام واحد، فقد يُعزى إلى سبب وراثي أو بيئي.

مقالات متعلقة