الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

فعاليات يوم الأرض والمسكن بمبادرة مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل

كل العرب
نُشر: 22/03/18 15:32,  حُتلن: 17:41

ستنشر المؤسسات على مواقعها على شبكة الانترنت مواد خاصة عن يوم الارض والنصب التذكاري وقضايا الارض والتخطيط التي يمكن استخدامها في ورشات العمل والمحاضرات

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل، جاء فيه:"يطلق الاسبوع القادم مركز مساواة بالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل بمناسبة يوم الارض سلسلة من الفعاليات المجتمعية حول قضايا الارض والمسكن والتخطيط. سيشارك المركز في عدد من الفعاليات تشمل توزيع مواد، معرض صور والنصب التذكاري المصغر ليوم الارض. وستنشر المؤسسات على مواقعها على شبكة الانترنت مواد خاصة عن يوم الارض والنصب التذكاري وقضايا الارض والتخطيط التي يمكن استخدامها في ورشات العمل والمحاضرات. كما سيضع مركز مساواة معرض الصور والنصب التذكاري الذي أقامه الفنانين عبد عابدي وجرشون كنيسبل تحت تصرف هيئات مختلفة في بلدات مختلفة. حيث سيتم يوم الاحد وضعه في قرية كوكب ابو الهيجاء، وسيتم نقله يوم الاثنين الى المدرسة الثانوية في مدينة سخنين ويوم الخميس الى مبنى بلدية الطيبة. وكان المعرض قد كنزه الناشط شادي خليلية بالتعاون مع الفنانة تال بن تسبي ضمن مشروع توثيق أرشيف يوم الأرض. كما سيضع مركز مساواة تحت تصرف زوار المعرض والندوات في المواقع المختلفة كتاب حول يوم الارض متوفر في اللغات الثلاث. وسيتم تكريم الفنانين عبد عابدي وجرشون كنيسبل على مساهمتهم في توثيق يوم الارض في مواقع مختلفة". 

وزاد البيان:"وينظم المركز يوم الاربعاء بالتعاون مع منتدى التنوير الثقافي ورشة عمل حول يوم الارض في بناية مركز الكرمل في شارع سانت لوكس 5. ويستضيف المركز في الندوة المحامي محمد ميعاري احد اقطاب لجنة الدفاع عن الاراضي سابقا ومعه السيد توفيق كناعنة والسيدة نبيهه مرقص من صناع يوم الأرض وستتخلل الامسية فقرات شعرية للشاعر نسيم أسدي. وسيشارك مركز مساواة في عدد من الندوات والمحاضرات حول يوم الارض وبينها ندوة في مدينة طمرة يوم الخميس.
وحول الهدف من النشاطات المذكورة تحدث مدير مركز مساواة جعفر فرح "يوم الأرض هو بصيص الأمل لكل من يناضل لاستعادة أرضه والاعتراف بقريته وتحصيل ترخيص لبيته وعلينا إيصال الدروس المستفادة منه لكلّ بيت وفرد".

وأضاف البيان:"وينظم مركز مساواة بالتعاون مع القسم الدولي في القائمة المشتركة والمجلس الاقليمي للقرى غير المعترف فيها في النقب والمركز العربي للتخطيط زيارة تحقيق لأعضاء برلمان في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الاوروبي. سيزور الوفد يوم الاثنين منطقة النقب وسيطلع على معاناة اهالي القرى غير المعترف فيها في النقب وسيرافقهم في الزيارة الميدانية اعضاء كنيست من القائمة المشتركة وممثلي المؤسسات واهالي القرى. وينوي الوفد تقديم تقرير حول ممارسات اسرائيل في النقب للبرلمان الاوروبي. كما وأكد د. يوسف جبارين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في القائمة المشتركة على اهمية التعاون بين القائمة ومؤسسات المجتمع المدني في العمل الجاد لتحصيل حقوق الجماهير العربية.
ويتعاون مركز مساواة مع المركز العربي للتخطيط البديل في مشروع مشترك يتم دعمه من قبل الاتحاد الاوروبي لدعم وتطوير عمل اللجان الشعبية التي تنظم الناس لتحصيل الحق في المسكن والارض والتخطيط. واشار شادي خليلية من المركز العربي للتخطيط البديل "عملنا يتطلب التشبيك بين العمل التخطيطي المهني والعمل الشعبي وتحشيد الناس. هناك اهمية لتطوير عمل اللجان الشعبية ودمج النساء والشباب في العمل بقضايا الارض والمسكن والتخطيط"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241072.48
BTC
0.52
CNY