الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

المتنبّي حيفا: التاسع المتميّز ينمّي مهارة تعليم العلوم بالأقران في مدرسة الأخوّة

كل العرب
نُشر: 14/03/18 13:02,  حُتلن: 13:06


صور من الفعاليات

كان هدف هذه المحطّة هو ان يقوم طلّاب الصفّ التاسع المتميّز بتدريس طلّاب الصفّ السابع والثامن درسًا في العلوم

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة المتنبّي في حيفا، جاء فيه:"شغل طلّاب الصفّ التاسع المتميّز من مدرسة المتنبّي- حيفا مهام محطّة علميّة ضمن محطّات مدرسة الأخوّة الرسميّة، على شرف يوم العلوم المقام في أروقة الأخوّة. كان هدف هذه المحطّة هو ان يقوم طلّاب الصفّ التاسع المتميّز بتدريس طلّاب الصفّ السابع والثامن درسًا في العلوم، وتمحور الدرس حول استعمال الميكروسكوب، استخداماته المختلفة ووظائف أجزائه المختلفة، تحضير شريحة لخلايا نباتيّة وحيوانيّة بالإضافة لتفسير العُضيّات التي شُوهِدت بالمجهر".

وتابع البيان:"تجدر الإشارة هنا إلى مدى فاعليّة استراتيجيّة التعليم بالأقران؛ وهي استراتيجيّة قلب للأدوار بها يتخذّ الطالب دور المعلّم ليقوم بتدريس طلّاب آخرين وتعليمهم مادّة معيّنة، هذه الاستراتيجيّة تساهم بشكل فعّال في تنمية مهارات وقدرات الطالب في معظم الجوانب كالنفسيّة، العلميّة، التربويّة والاجتماعيّة وتُساهم في خلق طالب عمليّ وفعّال يبتكر لغته الخاصّة ومصطلحاته المميّزة ليُعبّر لطالب آخر وزميل آخر عن فكرة أو مفهوم علميّ معيّن. يُذكر أنّ المربّيّة ناهد خوري والمربّيّة حبّيّة غطّاس قد رافقتا طلّاب التاسع المتميّز في مهمّته العلميّة في مدرسة الأخوّة.
دأب المتنبّي؛ أن تخلق للطالب استراتيجيّة وأن تأخذ بيده ليبني منظوره الخاصّ، معًا نكتب حكاية المتنبّي... "من يكتب حكايته يرث أرض الكلام ويملك المعنى تمامًا"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة