الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

النّاصرة: مسيرة التّوجيه الدراسيّ في مدرسة بيت الحكمة

كل العرب
نُشر: 02/03/18 14:23,  حُتلن: 14:40


خلال الفعاليات

تخلّلت المسيرة محاضرة من قبل الاتّحاد الأكاديميّ حول "ما بعد المرحلة الثّانويّة" عرضت بها العوامل المؤثرة في اختيار التّخصّص الجامعيّ

تمّت زيارة جامعة حيفا، جامعة تل ابيب وكلية براودة التي تقع في مدينة كرمئيل للّتعرف عن قرب على المؤسسة الأكاديميّة ومجالات التّخصّص بها

عمّمت مدرسة بيت الحكمة في الناصرة بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"يهدف التّوجيه الدراسيّ إلى مساعدة الطالب في اختيار الدّراسة الّتي تتناسب مع ميوله وقدراته التّحصيليّة وعلى إعداد نفسه للعمل بها ليحقق فيها التّقدم والارتقاء الوظيفيّ مع الشّعور بالرضا عنها. من خلال مسيرة التّوجيه الدراسيّ نعمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب المتفوقين وغيرهم على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول قيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع عامة. إنّ مساعدة الطلاب على تجاوز فترات الانتقال بين المرحلة الثّانويّة ومرحلة الدراسة الأكاديميّة يحتاج الى مسيرة حيث أنّنا في مدرسة بيت الحكمة نبدأ بلقاءات التّوجيه المهنيّ بين الطلاب ومستشارة المدرسة آيات عابد لتوسيع آفاق الطلاب حول أهمية المهنة للإنسان فكلّ إنسان يتميّز بمهنته التي توافق سماته الشّخصية وكيفيّة تجاوز الطريق التي تؤدي للوصول إلى المهنة التي تحقق للطالب النّجاح والتّميّز. ومن هنا تكون توعية الطلاب بالنتائج السّلبية للاختيارات غير المدروسة نحو توجّه الطلاب لبعض التّخصصات أو المجالات الّتي لا تتّفق مع ميولهم وقدراتهم".

وزاد البيان:"تخلّلت المسيرة محاضرة من قبل الاتّحاد الأكاديميّ حول "ما بعد المرحلة الثّانويّة" عرضت بها العوامل المؤثرة في اختيار التّخصّص الجامعيّ والاطّلاع على الشّروط الأساسيّة الّتي على الطالب اجتيازها ليتسنى له القبول للجامعات. كما اشتملت المسيرة على استضافة معاهد تعدّ الطالب لاجتياز امتحان البسيخومتري الذي لا يقل أهميّة عن شهادة البجروت كشرط أساسيّ للقبول للمعاهد الدراسات العليا في اسرائيل. لقد تم استضافة مندوبين عن معهد 800 UP، معهد انفنتي، معهد مداد، معهد ابسوس ومعهد سمارت ليتسنى للطالب الاطلاع على هذه المعاهد والخدمة التي تقدّمها للطالب ومن ثم اختيار المعهد المناسب له".

وأضاف البيان:"وبالتعاون مع روّاد وضمن برنامج من مجلس التّعليم العالي قمنا بزيارة جامعة حيفا، جامعة تل ابيب وكلية براودة التي تقع في مدينة كرمئيل للّتعرف عن قرب على المؤسسة الأكاديميّة ومجالات التّخصّص بها من شتى المواضيع. بالإضافة إلى ذلك قامت مرشدة من رواد بإعطاء التّوجيه للطالب بشكل فرديّ بعد أن يقوم باختبار لفحص الميول ومحادثة شخصيّة عن التّوجيه الدراسيّ.
• كما ونُظّم برنامج من شبكة المراكز الجماهيرية "الطريق إلى الأكاديميّة" حيث قامت المستشارة في تمرير ورشات عمل التي تهدف لكشف الميول والقدرات واتّخاد القرار السليم والتّشجيع والدعم لتخطّي المعيقات والوصول إلى تحقيق الحلم في الحصول على المهنة التي يختارها الطالب. وبالتّعاون مع شبكة المراكز الجماهيريّة قمنا بزيارة لكلية "روبين" في مدينة نتانيا للتّعرف عن قرب على الحياة الأكاديمية وزيارة شركة טבע للتعرف على موظفين عرب يعملون بوظائف بمناصب عاليّة بكبرى شركات البلاد"، إلى هنا البيان.
 

مقالات متعلقة