الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 04:01

الكشف المبكر يساعد على حل المشاكل الصحية والأمراض بعد الـ40

كل العرب
نُشر: 16/02/18 17:31,  حُتلن: 14:16

الأمراض المنقولة: يشمل ذلك التهاب الكبد B وC، وإختبار ​الإيدز​، ويساعد هذا الإختبار على كشف الأمراض في مرحلة مبكرة حال وجودها

أفادت مجلة طبية أنّ رصد بعض المشاكل الصحية في بداياتها أو أثناء تطورها، مفتاح هام للوقاية منها، أو لإحتوائها مبكراً، وهناك 5 فحوصات ضرورية بعد تخطي سن الـ40:


صورة توضيحية

1- ​السكري​: العادات الغذائية غير الصحية شائعة، تناول ​المشروبات الغازية​ و​الأكلات​ السريعة، لذا تتزايد مخاطر الإصابة بالسكري، إلى جانب ذلك، يقض كثيرون ساعات طويلة من النهار جلوساً في ​المكاتب​، وهو عامل إضافي لضرورة إجراء فحص للسكر بعد بلوغ الـ 40.

2- ​فقر الدم​: تحدث الأنيميا نتيجة نقص الحديد، أو نقص فيتامين "ب12"، و"ب9"، الذي يُعرَف أيضاً باسم حمض الفوليك، وتعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الـ40 عامل خطر، يزيد من احتمالات الإصابة بفقر الدم، من هنا أهمية هذا الاختبار.

3- ​الغدة الدرقية​: اختبار الغدة الدرقية بعد الـ40 لمن لديهم وزن زائد، لأنه يساعد على تشخيص ​الأمراض​ المرتبطة بهذه الغدة، مثل قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة، وسرطان الغدة.

4- الأمراض المنقولة: يشمل ذلك التهاب الكبد B وC، وإختبار ​الإيدز​، ويساعد هذا الإختبار على كشف الأمراض في مرحلة مبكرة حال وجودها.

5- إختبار الدم الكامل: يكشف هذا الاختبار العدوى الفيروسية مثل السل والملاريا، كما يقوم بعد ​خلايا الدم​ الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ونسبة الهيموغلوبين، وقياس نسبة الكولسترول والمعادن مثل الصوديوم والدهون الثلاثية. 

مقالات متعلقة