اغلاق
اغلاق

أخبار

غزّة تشهد أزمة صحيّة غير مسبوقة وتحذير أممي يصف الأوضاع بأسوأ أزمة إنسانية!

قالت "لجنة إدارة الأزمة" في وزارة الصحة بغزة، إنّ الوضع الصحي في القطاع دخل مرحلة غير مسبوقة من جراء أزمة نقص الوقود

حذّر المبعوث الأممي الخاص للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من أن الوضع في قطاع غزة أصبح أسوأ أزمة إنسانية

طبيعي نحبّ البرتقال بكل طعماته.. وإنتو شو بتحبّوا؟ طبيعي نحبّ البرتقال بكل طعماته.. وأنتو شو بتحبّوا؟ اضغطوا عنا لتتعرفواعلى خبير البرتقال
موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة (تصوير: Reuters)
نشر: 2018-01-31 19:56:21 A A

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، الأربعاء، عن توقف المولدات الكهربائية في سبع مراكز صحية في القطاع، بسبب نفاد الوقود. وكان الأطباء في مستشفى بيت حانون شمالي قطاع غزة، قد أوقفوا العمل في المستشفى بشكل كامل منذ يومين، بسبب نفاد الوقود المخصص لتشغيل مولدات المستشفى وقت انقطاع الكهرباء. وقالت "لجنة إدارة الأزمة" في وزارة الصحة بغزة، إنّ الوضع الصحي في القطاع دخل مرحلة غير مسبوقة من جراء أزمة نقص الوقود. 


احتجاجات في غزّة أمام مبنى الأمم المتحدة

من جهة اخرى، حذّر المبعوث الأممي الخاص للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف من أن الوضع في قطاع غزة أصبح أسوأ أزمة إنسانية. وأشار الدبلوماسي الأممي أمس الثلاثاء، أثناء مؤتمر سنوي نظمه معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، إلى أن الطريق نحو إنقاذ القطاع من الكارثة يكمن في استعادة سلطة الحكومة الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس هناك، وإلا فإن ذلك يهدد القطاع بـ"انفجار أكثر فتكا وعنفا مما كان سابقا".

وقال: "أتحدث دائما أثناء موجزات في مجلس الأمن الدولي ومنتديات أخرى أننا وسط أزمة إنسانية خطرة.. وأعلن اليوم بكل وضوح أن الوضع يزداد سوءا". وحذر المسؤول من أن القطاع بات اليوم على وشك فشل عام وانهيار تام للاقتصاد والخدمات الاجتماعية، وستعقبه التداعيات السياسية والإنسانية والاقتصادية.

وأكد ملادينوف أنه سيطرح هذه المسألة على أجندة اجتماع لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدة الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني المنعقد اليوم الأربعاء في بروكسل، مضيفا أن الاجتماع سيعقد بمشاركة مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين وبحضور عدد من وزراء الخارجية العرب.

ووصلت المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" مرة أخرى إلى طريق مسدود بسبب عجز الطرفين عن تجاوز خلافاتهما. ويذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر في وقت سابق من الشهر الجاري قطع تمويل الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بشكل ملحوظ ردا على غضب الفلسطينيين إزاء قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها.

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com