الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

برنامج رواد يقيم معارض للتوجيه الأكاديمي غنية بالفقرات والارشاد في الشمال

كل العرب
نُشر: 30/01/18 21:09,  حُتلن: 21:11

ابتدأ البرنامج بكلمات ترحيبية وتحيات قدمها كل من ايلي حبيب، مدير مركز الشبيبة في عكا والمحامي أدهم جمل، نائب رئيس البلدية والأستاذ أشرف جبور، مدير عام برنامج رواد التعليم العالي.

شهدت عدة مدارس ثانوية وشاملة في عدد من البلدات، معارض للتوجيه الأكاديمي لطلاب الثاني عشر في تلك المدارس، وذلك عشية انتهاء الفصل الأول للعام الدراسي الحالي.

 

عكا: في مدينة عكا شارك 150 طالبا من ثلاث مدارس في يوم التوجيه وهي: المدرسة الشاملة على اسم حلمي الشافعي، المدرسة الثانوية التكنولوجية ومدرسة تيراسانطة، حيث تم استقبال الطلاب في قاعة مدرسة "دارسكي" من قبل مركزة برنامج رواد في عكا ومنسقة الفعالية، نورس سليمان ومعها أعضاء من ادارات المدارس وطاقم المستشارات.ابتدأ البرنامج بكلمات ترحيبية وتحيات قدمها كل من ايلي حبيب، مدير مركز الشبيبة في عكا والمحامي أدهم جمل، نائب رئيس البلدية والأستاذ أشرف جبور، مدير عام برنامج رواد التعليم العالي.

بعد ذلك أقيمت منصة حوارية بمشاركة طلاب جامعيين من خريجي المدارس الثلاث، وهم: التوأم سامي وساهر زيدان، صالح قطيشة وليليان ريان، الذين تحدثوا فيها عن تجاربهم في التعليم العالي وانطباعاتهم الشخصية اضافة الى التحديات التي واجهوها والنجاحات التي حققوها وقامت بادارة الحوار السيدة حنين نويصر – بشارات، مديرة طاقم المركزين في برنامج رواد للتعليم العالي.

وشاهد الطلاب عرضا لمسرحية "سلالم" التي كتبها وأخرجها ويشارك فيها البروفيسور رياض اغبارية. وفي ختام اليوم قام الطلاب بجولة بين أكشاك مؤسسات التعليم العالي في البلاد، حيث استمعوا الى شرح من ممثلي 18 معهدا عاليا من أبناء عكا وغيرها، عن مساقات التعليم والفرص المتاحة أمامهم.طمرة: وفي مدينة طمرة شارك ما بين 200-250 طالبا من صفوف الثاني عشر من المدارس الشاملة في المدينة، في يوم التوجيه الأكاديمي الذي أشرفت على التحضير له مركزة برنامج رواد في طمرة، فداء عواد بالتعاون مع البلدية وطاقم المستشارات وادارات المدارس.

أقيم يوم التوجيه في قاعة الدكتور هشام أبو رومي وشارك فيه طلاب المدارس: الشاملة على اسم د. هشام أبو رومي، الخوارزمي، البيان الشاملة، ابن رشد التكنولوجية ومدرسة الشروق للعسر التعلمي.وعقدت حلقة حوارية شارك فيها طلاب جامعيون من أبناء طمرة تحدثوا فيها عن تجاربهم في التعليم العالي وانطباعاتهم الشخصية وهم: رشا حسان، تدرس سنة رابعة هندسة كيمياء في التخنيون وازدهار عواد، تدرس سنة أولى تخطيط معرفة بجامعة حيفا وأسيل ياسين، تدرس للدكتوراة في علم الأعصاب بجامعة حيفا وقامت بادارة الحوار السيدة حنين نويصر – بشارات، مديرة طاقم المركزين في برنامج رواد للتعليم العالي.

وقدم الأستاذ أشرف جبور، مدير عام برنامج رواد التعليم العالي محاضرة شاملة حول البرنامج والفرص التي يتيحها للطلاب والمنح التي يقدمها لهم وهم على أعتاب الدراسة العليا وخلالها.وفي ختام اليوم قام الطلاب بجولة بين أكشاك مؤسسات التعليم العالي في البلاد، حيث استمعوا الى شرح من ممثلي 15 معهدا عاليا، عن مساقات التعليم والفرص المتاحة أمامهم.

وحضر جانبا من اليوم الدراسي كل من الدكتور سهيل ذياب، رئيس بلدية طمرة والسيد محمد شما، مدير قسم المعارف في البلدية والسيد جهاد عواد، مدير مركز ريان في طمرة.كسرا- سميع: وفي قرية كسرا- سميع أقيم معرض للتوجيه الأكاديمي لطلاب مدرسة الوجدان الثانوية متعددة المجالات، قامت بالتحضير له مركزة برنامج رواد في كسرا- سميع، ياسمين مداح، شارك فيه مندوبو الجامعات والمعاهد العليا: جامعة حيفا، تال حاي، الجليل الغربي، كلية سخنين، براودة كرمئيل، الجامعة المفتوحة، كلية التربية في حيفا وماديكا.

وجاءت هذه الفعالية ضمن أمسية لجمهور الأهالي والطلاب أقامتها المدرسة.عبلين: في قرية عبلين أقيم يوم للتوجيه الأكاديمي لطلاب مدرسة مار الياس الثانوية، حضره 150 طالبا من الثواني عشر، ولطلاب المدرسة الشاملة عبلين وحضره 70 طالبا.تحدثت أمام طلاب مدرسة مار الياس كل من السيدة حنين نويصر – بشارات، مديرة طاقم المركزين في برنامج رواد للتعليم العالي، فقدمت شرحا مبسطا عن البرامج والفرص التي يقدمها للطلاب المقبلين على الدراسة العالية.

وشارك في اللقاء مستشارة الثواني عشر في المدرسة، السيدة شيراز خوري ومركز طبقة الثواني عشر، الأستاذ فواز حاج وعضو ادارة المدرسة، الأستاذ نايف حمود وعضو الادارة، المربية صباح مارون – حاج وطاقم المستشارات ومربو صفوف الثواني عشر.وقدم المحاضرة الرئيسة الدكتور عامر جرايسي، المختص في علم النفس والارشاد.وشارك عدد كبير من الكليات في المعرض وكانت: كلية تال حاي، كلية سخنين، الجامعة المفتوحة، جامعة أريئيل، المعهد التكنولوجي حولون، كلية أورط براودة، كلية عيمق يزراعيل، جامعة حيفا، جامعة تل- أبيب، كلية الجليل الغربي، كلية أوهالو، كلية جوردون، كلية فيتسو، الكلية العربية للتربية، كلية آفاق.وشارك في لقاء المدرسة الشاملة كل من السيدة حنين نويصر – بشارات، مديرة طاقم المركزين في برنامج رواد للتعليم العالي ومديرة المدرسة، المربية صالحة ادريس والمستشارة التربوية في المدرسة، السيدة جفرا حافي وطاقم مربي صفوف الثواني عشر.

وقدم المحاضرة الرئيسة السيد حسام زبيدات، مستشار أكاديمي في كلية سخنين.أما الكليات التي شاركت في معرض الشاملة فهي: كلية سخنين، كلية آفاق، كلية CIM شبيبة التعليم اللامنهجي.المغار: نظمت مركزة برنامج رواد التعليم العالي في المغار حلا قزل، معرضين للتعليم العالي حضره 300 من طلاب الثاني عشر في المدارس الشاملة "ب" والشاملة على اسم قاسم غانم في القرية، وبالتعاون مع ادارات المدارس وطاقم المستشارات فيها والمجلس المحلي، وذلك في المدرستين قبيل نهاية الفصل الأول.

وشاهد طلاب المدرستين عرضا لمسرحية "سلالم" التي كتبها وأخرجها وشارك فيها البروفيسور رياض اغبارية، الذي قدم أيضا محاضرة تناولت سيرته المهنية ومشواره الأكاديمي.وفي المرحلة الثانية توقف الطلاب عند محطات الكليات، حيث استمعوا الى شرح من قبل طلاب المعاهد العليا أبناء القرية، عن المواضيع التي يدرسونها في كل كلية وعن الاختصاصات المتوفرة كل في مجاله وموضوعه. وهدف هذا النشاط الى تحفيز الطلاب الثانويين للاقتداء بزملائهم وأبناء بلدتهم الجامعيين.يذكر أنه تحدث في أحد اللقاءات رئيس مجلس المغار المحلي، السيد زياد دغش فحيى مشروع رواد وحث الطلاب على الالتحاق بالتعليم العالي. وفي اللقاء الثاني تحدث مدير قسم المعارف في المجلس المحلي، السيد نزار سرحان.وحيى اللقاء في مدرسته مدير "المدرسة الشاملة ب"، الأستاذ عفيف عرايدي وكذلك مدير الشاملة على اسم قاسم غانم، الأستاذ رزق عثمان. ونقل مركز الوسط الدرزي والشركسي لبرنامج رواد، سلمان سويد تحيات طاقم ادارة وموظفي برنامج رواد وقدم شرحا مبسطا عن البرنامج.

مقالات متعلقة