الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

مدير الاستخبارات الأمريكية: الصين تهديد كبير للولايات المتحدة مثل روسيا

كل العرب
نُشر: 30/01/18 20:28,  حُتلن: 07:46

قال مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، مايك بومبيو، إن الجهود الصينية الرامية إلى فرض هيمنة خفية على دول الغرب هي نفس الجهود التخريبية التي تمارسها روسيا. وأضاف بومبيو لبي بي سي أن الصين "لها بصمات أكبر" من روسيا في أداء هذه المهمة. واستشهد على سبيل المثال بجهود سرقة معلومات تجارية أمريكية واختراق مدارس ومستشفيات، وامتداد الجهود إلى دول أورويا وبريطانيا. وكان بومبيو عضوا جمهوريا متشددا في الكونغرس الأمريكي قبل أن يشغل منصب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية.


رويترز

وقال بومبيو عن الصين وروسيا :"فكر في حجم هذين الاقتصادين". وأضاف :"لدى الصين بصمات أكبر من روسيا في أداء هذه المهمة". كان ضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية، هو جيري تشون شينغ لي، قد اعتُقل في وقت سابق بتهمة الاحتفاظ بمعلومات سرية في قضية يعتقد أنها ذات صلة بتفكيك عمليات تجسس تابعة للجهاز في الصين.

كما قُتل أو سُجن نحو 40 عميلا خلال عامين قبل اعتقال الضابط في واحدة من أكثر الاخفاقات الاستخباراتية الأمريكية خلال السنوات الماضية.  غير أن المسؤولين لا يعرفون حتى الآن إذا كان سبب الإخفاق هو نهوض الضابط السابق بدور العميل المزدوج أم اختراق بيانات أمريكية. وقال بومبيو لبي بي سي إنه بإمكان الدول بذل قصارى الجهود جماعيا لمكافحة المساعي الصينية التي تهدف إلى فرض نفوذ على دول الغرب. وأضاف :"يمكننا مراقبة الجهود المركزة جدا التي تهدف إلى سرقة معلومات أمريكية والتسلل إلى الولايات المتحدة عن طريق جواسيس وأناس يعملون لصالح الحكومة الصينية ضد أمريكا". وقال :"نرى ذلك في مدارسنا ومستشفياتنا وأنظمتنا الطبية. نرى ذلك في الشركات الأمريكية. ونراه حقيقة في مناطق أخرى في العالم، بما في ذلك أوروبا وبريطانيا". 

كما اعترض بومبيو على فكرة أن لدى الولايات المتحدة تأثيرا ضعيفا في الصراع في سوريا، وأن الرئيس السوري بشار الأسد مازال في السلطة ويحظى بدعم روسي وإيراني. وقال :"نعمل على هذه المشكلات المعقدة، وسندفع التأثير الإيراني في أي مكان نستطيع". وكان بومبيو قد كشف أنه كتب رسالة إلى قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، يحذره من مغبة التعرض للمصالح الأمريكية وأن أي مساس بتلك المصالح لن يمر مرور الكرام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY