الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

ابواب ضيفا على جهاز التعليم البدوي في الكسيفة

كل العرب
نُشر: 16/01/18 11:12,  حُتلن: 12:04

سالم أبو ربيع ، رئيس المجلس رحّب بهذه الزّيارة وأثنى على المدير العام الذي يزور الكسيفه وجهاز التّعليم في الوسط البدوي 

وصل الى موقع العرب بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط العربي، جاء فيه: "حلّ المدير العام للوزارة ،شموئيل ابواب ضيفا على جهاز التعليم البدوي في قرية الكسيفه وذلك في إطار جولاته التي يقوم بها للإطلاع عن كثب على جهاز التّعليم ايمانا منه بضرورة النهوض بجهاز التعليم البدوي الأمر الذي تولية الوزارة أهميّة بالغة وفي محور ذلك سدّ الفجوات القائمة ، رفع التّحصيل العلمي ،تطبيق الخطّة الخماسيّة ، تشجيع الطلاب وزيادة عددهم للتّوجّه نحو التعليم الأكاديمي ،دعم التّربية اللا منهجيّة،محاربة التّسرّب ، تحسين المناخ التعليمي ، تحسين جودة المدرّسين والتدريس واختيار المعلّمين الأفضل لجهاز التّعليم وتطوير كوادر تعليميّة من الجنوب للإندماج في جهاز التّعليم البدوي".


خلال الزيارة 

واضاف البيان: "المدير العام للوزارة تحدّث بأنّ الوزارة قامت بوضع برنامج شامل للنهوض بجهاز التّعليم كذلك تطرّق لموضوع تطبيق الخطّة الخماسية والموارد التي تعطيها الوزارة مثل دمج القرية في برنامج تحدّيات ، وأهميّة زيادة عدد الطلاب في الأطر اللا منهجيّة .
المدير العام للوزارة أشاد بدور رئيس السلطة المحليّة السيّد سالم أبو ربيع في تطوير جهاز التعليم مؤكّدا على أهميّة رفع التحصيل العلمي وبالذات تعزيز اللغة العربيّة ،اللغة العبرية بهدف اعداد طالب يستطيع الاندماج في المجتمع الاسرائيلي واللغة الانجليزية للتواصل مع احتياجات العصر .كذلك تحدّث المدير العام عن أهمية صقل شخصيّة طالب يملك المعرفة والمهارات الحياتيّة التي تمكنّه من التأقلم مع المهام وايجاد حل للمشاكل كذلك صقل شخصيّة طالب يعرف كيف يكون اجتماعيّا يتحلّى بالقيم التربويّة وقيم التّطوّع والتّدخّل الإجتماعي".

وتابع البيان: "المدير العام عرض أمام الجميع أهمّ أهداف الوزارة خلال الخمس سنوات القادمة وذلك بعد فحص معطيات القرية في السنوات العشر السابقة ومنها تحسين التحصيل العلمي بلغة الأم ،الرياضيّات ،العلوم واللغة الانجليزيّة والمواضيع الأخرى ( امتحان المتساف والبجروت ) كذلك تحسين المناخ التعليمي في المؤسّسات التعليميّة .
اضافة على ذلك أهميّة تقليص الفجوات .
المدير العام للوزارة تحدّث أيضا عن تطوير المعلّمين من خلال دورات الاستكمال وتغيير شروط القبول لكليّات اعداد المعلّمين بهدف اختيار الأفضل لجهاز التعليم .
المدير العام للوزارة تطرّق أيضا لأهمية زيادة عدد الطلاب الأكاديميّين في القرية ودمجهم في مؤسّسات المجتمع الاسرائيلي.
ثمّ دار حوار مع مديري المدارس بموضوع امتحانات المتساف ،الاقليم التعليمي والبجروت وعن أهم التّحديّات التي تواجه جهاز التعليم . وشارك فيه اضافة للمدير العام للوزارة ،مديرة لواء الجنوب السّيّدة عميره حاييم ، ممثّلو السّلطة المحليّة ، موظّفو جهاز التعليم ومديرو المدارس إضافة لمفتّشي المدارس ، كذلك مساعد المدير العام إيتان فلزنشطاين.
مديرو المدارس رحبّوا أيضا بالزيارة التي تعمقّت بالمعطيات وبأهميّة تطوير جهاز التّعليم البدوي .
يشار في هذا السّياق بأنّ المدير العام للوزارة يقوم بعدّة زيارات متعاقبة للوسط البدوي في الأشهر الأخيره يلتقي من خلالها برؤساء السّلطات المحليّة ، المفتّشون والمدراء ،مرشدون ومتطوّعون في حركات ومنظّمات الشّبيبة إضافة إلى الجولات الميدانيّة التي يقوم بها وذلك لأنّ هناك رغبة حقيقيّة في وزارة التّربية بدعم جهاز التّعليم البدوي والنهوض به قدما".

مقالات متعلقة