الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

عادات تعلّم طفلك القناعة

كل العرب
نُشر: 23/12/17 10:00,  حُتلن: 19:03

لا بد من تعلمي طفلك مراعاة ظروف الأسرة، فليس كل ما يتمناه سيحصل عليه

طلبات طفلك لا تنتهي ما يشعرك بالضيق، خصوصاً إذا كنت تمرّين بحالةٍ مادية صعبة؟ هناك بعض الطرق التي يمكن أن تتبعها الأمهات لتربية طفل قنوع:


صورة توضيحية

1- مراعاة الظروف:
لا بد من تعلمي طفلك مراعاة ظروف الأسرة، فليس كل ما يتمناه سيحصل عليه. بيّني لطفلك ما هو قابل للتنفيذ، وما يمكن شراؤه وما يصعب بسبب ميزانية المنزل، ويمكن التفاوض معه بالحصول على لعبةٍ أرخص مؤقتاً وتأجيل غالية الثمن، لحين تحسن الظروف، أو أنك سوف تشتريها في عيد ميلاده أو عند نجاحه وتفوقه في نهاية العام، فيشعر الطفل أنه سيحصل على ما يريد لكنها مسألة وقت. 

2- المشاركة:
طريقة فعالة لتعليم الطفل القناعة وعدم امتلاك كل ما يحيط به، وذلك عن طريق تعليمه أنه عندما تشتري له لعبة جديدة عليه أن يشاركها مع إخوته أو أصحابه باللعب، فكما يأخذ لعبتهم للاستمتاع بها، لا بد من أن يسمح لهم بمشاركة لعبته. 

3- التطوع:
قضاء يوم مع أطفالك في ملجأ، أو حملات خيرية سوف يرى خلاله وجوه الناس الذين لديهم القليل، فيشكر الطفل ربه على أن حاله أفضل بكثير من غيره فيشعر بالرضا والقناعة لما في يده. 

4- تمرير الهدايا:
طريقة يمكن فيها مشاركة الأطفال الأكبر سناً مع الصغار، حيث يهدي الطفل الكبير لأخيه الصغير بعض هداياه ما يخلق روح المشاركة والعطاء بينهما. 

5- الحرمان:
إذا كان ابنك من النوع الذي يريد امتلاك كل شيء ويصرخ ويبكي للحصول على ما يريده، فلا تستجيبي لهذا البكاء لأنها حيلة من الطفل للحصول على ما يريده ويضغط به على الأم والأب اللذين يغضبان من صراخه فينفذان ما يريده.  

مقالات متعلقة