الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 11:02

السعودية تطلق سراح الملياردير الفلسطيني صبيح المصري

كل العرب
نُشر: 17/12/17 16:23,  حُتلن: 19:59

نقلت وكالة رويترز عن أفراد عائلة الملياردير أنه من المتوقع أن يُمنح المصري في القريب العاجل الحق في مغادرة البلاد

تم صبيحة اليوم إطلاق سراح الملياردير الفلسطيني صبيح المصري أبرز رجل أعمال في الأردن بعد أيام من احتجازه بالسعودية التي قال إنها عاملته "بكل احترام".وقال المصري لـ"رويترز" من منزله في الرياض (يحمل الجنسيتين الأردنية والسعودية)، اليوم الأحد: "كل شيء تمام وأنا مبسوط وكل الاحترام من الجميع هنا"، مضيفا أنه سيعود إلى الأردن بعد انتهاء اجتماعات عمل الأسبوع الجاري.

 

فيما نقلت الوكالة عن أفراد عائلة الملياردير أنه من المتوقع أن يُمنح المصري في القريب العاجل الحق في مغادرة البلاد.

نائب أردني: المصري لا يزال معتقلا
من جانبه، اعتبر النائب الأردني صالح العرموطي، في تصريح أدله به لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "سياق الأحداث يشير إلى أن رجل الأعمال صبيح المصري هو محتجز فعلا في الرياض، وإن أي تصريح له في ظل هذه الظروف لا يعوّل عليه". وأضاف العرموطي أن "تصريحات رئيس الوزراء اللبناني (سعد الحريري) عندما كان في الرياض متطابقة تماما مع تصريحات المصري"، مما يجعله متأكدا من أن "الرجل محتجز في الرياض".

وقالت مصادر إن المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي ومقره عمان، احتجز يوم الثلاثاء الماضي، قبل ساعات من اعتزامه مغادرة المملكة في أعقاب ترأسه اجتماعات لشركات يملكها. ولم تعلق السلطات السعودية على احتجازه الذي جاء بعد أكبر عملية اعتقالات شهدتها السعودية في تاريخها الحديث داخل النخبة الثرية. وقالت المصادر إن مقربين منه كانوا حذروه من السفر إلى العاصمة السعودية بعد اعتقالات جماعية في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وصدم احتجاز المصري في السعودية دوائر الأعمال في الأردن والأراضي الفلسطينية. واستثمارات المصري التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في فنادق ومصارف في الأردن تعتبر من أعمدة الاقتصاد هناك، كما أنه أكبر مستثمر في الأراضي الفلسطينية. وينتمي المصري إلى عائلة فلسطينية شهيرة من التجار من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة وجمع ثروة بعدما دخل في شراكة مع سعوديين من ذوي النفوذ في أعمال ضخمة لتزويد القوات بالطعام خلال العملية العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة عام 1991 لتحرير الكويت بعد غزو العراق. وهو مؤسس مجموعة "أسترا" السعودية التي لها مصالح واسعة في صناعات متنوعة عبر المنطقة، من الصناعات الزراعية إلى الاتصالات والبناء والتعدين.

وكانت الوكالة أفادت أمس السبت أن صبيح المصري وهو مواطن سعودي من أصول فلسطينية وأبرز رجل أعمال في الأردن احتجز قبل مغادرته من الرياض يوم الثلاثاء الماضي حيث ترأس اجتماعا لشركته هناك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
231968.02
BTC
0.51
CNY