اغلاق
اغلاق

صحة

دراسة حديثة: تراجع خصوبة الرجال مرتبط بتلوث الهواء!

تقرير:

عدد الحيوانات المنوية عند الرجال انخفض إلى أكثر من النصف خلال السنوات الأربعين الماضية، في وقت يقول فيه العلماء إنهم غير متأكدين من السبب وراء ذلك

الكلية الاكاديمية اونو في صدارة الكليات المشغلة للمحاضرين العرب في تعليم المحاماة أظهر تقرير موسع للبروفيسور يوفال البشان حول تمثيل الفئات المجتمعية المختلفة ضمن هيئات المحاضرين في
موقع العرب وصحيفة كل العرب- الناصرة (تصوير: Thinkstock)
نشر: 2017-12-07 08:46:27 A A

خلّصت دراسة حديثة أجريت في الجامعة الصينية في هونغ كونغ إلى أنّ "المستويات العالية في تلوث الهواء مرتبطة بضعف جودة السائل المنوي، ويمكن أن تكون مسؤولة عن تراجع خصوبة الذكور"، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.


صورة توضيحية

ووجد العلماء، الذين درسوا السائل المنوي عند حوالي 6500 رجل، "ارتباطًا قويًا بين تلوث الهواء والشكل غير الطبيعي للحيوانات المنوية". وبحسب الدراسة فإنّ "النسبة العالية لتلوث الهواء في جميع أنحاء العالم قد تؤدي إلى عقم عدد كبير من الأزواج".

وذكر الباحثون أنهم وجدوا علاقة قوية بين "PM2.5" (وهو جسيم مجهري مسؤول عن المشاكل الصحية الناجمة عن تلوث الهواء) وانخفاض نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي عند الرجال. وبالرغم من أن تأثير تلوث الهواء قد يكون محدودا، إلا أن هذا الأمر يشكل تحديا هاما للصحة العامة"، كما قالوا.

وذكرت الصحيفة البريطانية في تقريرها أنّ عدد الحيوانات المنوية عند الرجال انخفض إلى أكثر من النصف خلال السنوات الأربعين الماضية، في وقت يقول فيه العلماء إنهم غير متأكدين من السبب وراء ذلك.
 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com