الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

رنا مصاروة من الطيبة: خرّبوا قبر طفلتي وداسوا على قلبي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/11/17 18:50,  حُتلن: 08:07

الأم رنا مصاروة من سكان الطيبة:

توجّهنا للشيخ سامي جبارة المسؤول عن الجمعية المختصة بالاعتناء بالمقابر، وبدوره اعرب عن اسفه وقال إنّ "هذا عمل بربري وغير أخلاقي وسوف اعوضكم بقبر جديد"

رفضنا بشكل قطعي، وطلبنا منه البحث عن الفاعلين! لأنّ هذا العمل ليس من اعمال البشر الذين يعرفون مخافة الله

هذا عمل لا يقوم به اي مسلم، ليس من اجل المال او من اجل اي شيء اخر. الفاعل قام بكشف حرمة قبر ابنتي، دعس على جرحنا الذي ما زال ينزف وبشدة

رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور مصاروة:

 طلبت من الام التوجه للشرطة، واي امر يتعلق في البلدية سوف نقوم نحن بتنفيذه لمساعدة العائلة، لكن اذا كان الموضوع بيد الشرطة فلا تتوفر لدينا اي صلاحيات في التحقيق

الشيخ سامي جبارة المسؤول عن الجمعية:

للأسف الشديد تتعرض المقابر كل يوم للإنتهاكات من قبل مجهولين ويتم التخريب في جميع المقابر

نحن نحاول دائما مراقبة الوضع حتى ليلا لكن لا نستطيع المبيت بالمقابر لحراستها

نحن التقينا والد المرحومة الطفلة ريتال وأبلغناهم أننا نقف إلى جوارهم ونشعر بحزنهم، وأننا بتواصل مع نائب الرئيس مالك عازم أبو العبد ونتابع الموضوع 

أعربت رنا مصاروة من سكان الطيبة عن استنكارها الشديد في اعقاب قيام محهولين بتخريب قبر طفلتها المرحومة ريتال (4 سنوات)، والتي توفيت قبل نحو شهر. مشيرة إلى أنّ "الجهات المسؤولة تهمل القضية وتتجاهلها"، وطالبت المسؤولين بالبحث عن الفاعلين ومحاسبتهم. 


المرحومة ريتال سيف مصاروة 

وقالت الأم:"أنا ام ريتال سيف مصاروة، الطفلة المتوفيه بتاريخ 20/10/2017. بعد شهر من وفاة ابنتي وبالتحديد بتاريخ 18/11/2017 زرنا المقبرة ووجدنا أنّ قبرها مكسور ومرمي خارج المقبرة. وعليه توجّهنا للشيخ سامي جبارة المسؤول عن الجمعية المختصة بالاعتناء بالمقابر، وبدوره اعرب عن اسفه وقال إنّ "هذا عمل بربري وغير أخلاقي وسوف اعوضكم بقبر جديد"، لكننا رفضنا بشكل قطعي، وطلبنا منه البحث عن الفاعلين! لأنّ هذا العمل ليس من اعمال البشر الذين يعرفون مخافة الله. هذا عمل لا يقوم به اي مسلم، ليس من اجل المال او من اجل اي شيء اخر. الفاعل قام بكشف حرمة قبر ابنتي، دعس على جرحنا الذي ما زال ينزف وبشدة".

وأضافت الأم متسائلة:"أين المسؤولون؟ لمن اتوجه؟ اذا كسروا القبر مرة اخرى، لمن اتوجه؟ اذا اخذوا جثة ابنتي في المرة المقبلة لمن اتوجه؟ اذا انتم الرؤساء والمسؤولين لم تجدوا لي اي جواب؟ لمن اتوجه؟! انا كأم ثاكل وحزينة على فراق طفلتها التي لا تتعدى الاربع سنوات، توجهت لرئيس البلدية وطلبت منه أن يبحث عن الفاعلين، واخبرني انه مهتم بالموضوع شخصياً. ولكن للاسف لم نأخذ اي جواب. السيد مسؤول في البلدية أخبرني أنّ المقابر ليست من مسؤولية البلدية! ولكن هل هذا صحيح؟ اليست المقابر هذه جزء لا يتجزأ عن الطيبة؟ ولماذا هذه المقبرة بهذه الحال أساسًا؟. أنتم كجمعية مسؤولة ماذا تفعلون؟ لماذا المقبرة متروكة؟ لماذا المقبرة متسخة كأنّه ليس هناك اموات واهالٍ قلوبهم حزينة على امواتهم؟. لماذا ولماذا؟! نحن أهل الطفلة لن نسامح حتى يوم الدين من قام بهذا العمل الشنيع الذي لا يمت للانسانية ولا للأسلام بأي صلة"، على حدّ تعبيرها.

تعقيب رئيس بلدية الطيبة
هذا، وعقّب رئيس بلدية الطيبة، المحامي شعاع منصور مصاروة، قائلًا:"الأم تحدثت معي قبل يومين، ونحن اولا نشاركهم في مصابهم، وقد كنا في بيتهم وقدمنا واجب العزاء. لقد طلبت من الجمعية المسؤولية ان تقوم ببناء القبر، ومن جهة اخرى لا تتوفر لدي صلاحيات للتحقيق في الامر، اذ أنّ تخريب القبور الذي هو عمل خطير وغير انساني يعتبر مخالفة جنائية". وتابع:"لقد طلبت من الام التوجه للشرطة، واي امر يتعلق في البلدية سوف نقوم نحن بتنفيذه لمساعدة العائلة، لكن اذا كان الموضوع بيد الشرطة فلا تتوفر لدينا اي صلاحيات في التحقيق".

تعقيب الشيخ سامي جبارة
من جانبه، قال الشيخ سامي جبارة المسؤول عن الجمعية، تعقيبًا على تصريحات الأم:"هذا عمل جبان، ونحن كمسؤولين عن المقابر نستنكر هذه الاعمال. للأسف الشديد تتعرض المقابر كل يوم للإنتهاكات من قبل مجهولين ويتم التخريب في جميع المقابر. ونحن نحاول دائما مراقبة الوضع حتى ليلا لكن لا نستطيع المبيت بالمقابر لحراستها. هذا الاعتداء تكرر للأسف كثيرا في السابق ولكن لا يوجد حل لان ذلك يرجع الى التربية في البيوت والاهل". وأضاف الشيخ جبارة:"نحن التقينا والد المرحومة الطفلة ريتال وأبلغناهم أننا نقف إلى جوارهم ونشعر بحزنهم، وأننا بتواصل مع نائب الرئيس مالك عازم أبو العبد ونتابع الموضوع ونسأل الله أن نصل الى الجاني الذي قام بهذا الفعل الشنيع الذي لا يقره دين ولا عرف"، كما قال. 


قبر المرحومة بعد تخريبه

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY