الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:02

الاتّحاد القطريّ للأدباء وجمعيّة الفنار العكيّ يحتفيان بالشاعر أسامة ملحم

كل العرب
نُشر: 20/11/17 23:06,  حُتلن: 23:07

أنّ الناشطة الثقافيّة والمسؤولة في الجمعيّة السيّدة سهير نحّاس قد تولّت العرافة وبأسلوب جذّاب وهادئ ولياقة عالية افتتحت بتحيّة الحضور والشاعر المحتفى به والمشاركيْن في المداخلات النقديّة

جاءنا من الناطق الرسميّ للاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين الشاعر علي هيبي: في أمسية مميّزة ومع نسمات الخريف الدافئة وهدير أمواج بحر عكّا ووسط حضور جمهور نوعيّ لافت من أعضاء الجمعيّة وأعضاء الاتّحاد وضيوف من عكّا ومنطقتها، افتتحت يوم الجمعة الفائت الموافق لِ 17/11/2017، في مقرّ جمعيّة الفنار العكيّ للأدب والثقافة والفنون الأمسيّة الأدبيّة التي دعت إليها الجمعيّة العكيّة والاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين – الكرمل. وقد كان الشاعر أسامة ملحم من كفر ياسيف وديوانيْه الجديديْن: "كطاوي ثمان" و "الرساؤلات" محور تلك الأمسية الأدبيّة المفعمة بالشعر والفنّ.  

ويشار إلى أنّ الناشطة الثقافيّة والمسؤولة في الجمعيّة السيّدة سهير نحّاس قد تولّت العرافة وبأسلوب جذّاب وهادئ ولباقة عالية افتتحت بتحيّة الحضور والشاعر المحتفى به والمشاركيْن في المداخلات النقديّة المربّي والباحث رياض مخّول عضو الاتّحاد والكاتب سعيد نفّاع الأمين العام للاتّحاد، كما حيّت حضور الفنّان الكرمليّ عماد فرّو. وقد تطرّقت في كلمتها إلى إنتاج الشاعر وعدّدت مراحل مسيرته الأدبيّة وإصداراته، والتي بلغت ثمانية إصدارات شعريّة وأدبيّة مختلفة، إلى جانب إصداره لمجلّة "ميس" الثقافيّة.  
ويجدر الذكر أنّ الشاعر المحتفى به قد استهلّ الأمسية بقراءات شعريّة من ديوانه "كطاوي ثمان"، كان من بينها قصائد: المتوجّس وحبل الرحيق وعلى باب المعسكر، وفي الفقرة النهائيّة شكر الشاعر ملحم حضور الأصدقاء المحتفين به وشكر جمعيّة الفنار والاتّحاد القطريّ للأدباء، ومن ثمّ قرأ مجموعة قصائد من ديوانه الثاني "الرساؤلات" منها قصائد: اللصّ والكلاب وخبز الكفاف ورساؤلة، ويشار إلى أنّ الشاعر ملحم وأثناء الأمسية عرض الكثير من الصور التي التقطها بكاميرته، من معالم الوطن المميّزة.
وكانت المداخلة الأولى للكاتب سعيد نفّاع، فنوّه بما في شعر أسامة من إبداع وتمرّد يدلّ دلالة قاطعة على شاعريّة مفعمة بالوطنيّة والشفافيّة، وعن نفسيّة قلقة تعاني هموم الحياة السياسيّة والاجتماعيّة ككل فلسطينيّ عاش آثار النكبة والتمزّق واليأس أحيانًا، وقد أشار إلى مضامين الديوان المملوءة بالحبّ والتمسّك بالأرض التي لا بديل عنها كوطن، يصبو الشاعر إلى إعادة تكوينه من جديد. وتطرّق نفّاع في كلمته التي مثّل فيها الاتّحاد القطريّ للأدباء، تطرّق إلى سرد تاريخ الاتّحاد وصيرورته ونشاطاته المتعدّدة على المستوى الرسميّ والشعبيّ.
أمّا المداخلة الثانية فكانت للباحث المربّي رياض مخّول، وبإسهاب تناول تجربة الشاعر في ديوان "الرساؤلات"، فأشار إلى ظاهر النحت في العنوان، ومن ثمّ تطرّق للمضامين التي تكشف معاناة الشاعر من خلال تساؤلاته التي لا تنتهي، ونوّه بالمستوى الفلسفيّ والأسلوب القصصيّ الذي يعيدنا به الشاعر من خلال التناصّ إلى الماضي ليعبّر عن هموم الحاضر، كما أشار إلى المستوى اللغويّ المحدث عند الشاعر، فاللغة عنده ليست مجرّد مفردات وجمل بل هي لغة مشبعة بالصور الموحية والمشرقة بالغضب والثورة برغم الإحساس بالانكسار واليأس والتشتّت.
وكذلك شارك بالأمسية الفنّان عماد فرو من دالية الكرمل، فقدّم أغنية من ألحانه وكلمات الشاعر زياد شاهين، ومن ثمّ غنّى بعض أغنيات المطرب فريد الأطرش والمطربة أمّ كلثوم. ويشار إلى أنّ للفنّان فرو الكثير من الألحان والأغاني تصل إلى 150 أغنية، منها مجموعة أغان للأطفال.
وخلال الأمسية قدّمت عربفة الأمسية مفاجاة سارّة للشاعر ملحم هي عبارة عن رسالة مسجّلة للناقد السوريّ الشيوعيّ محمّد زكريا السقّال صديق المحتفى به، وكانت مداخلة نقديّة قيّمة، تناول فيها شعر أسامة النضاليّ من أجل بوّابة الحلم "فلسطين" ودوام الأمل بالعودة والحياة في ربوعها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
250255.20
BTC
0.52
CNY