الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

الناصرة: فرقة الانس والجام الفلسطينية تعقد مؤتمرا صحفيا قبل حفلها الغنائي

حجاج رحال -
نُشر: 16/11/17 16:46,  حُتلن: 07:32

يقام الحفل مساء الجمعة تمام الساعة الثامنة على مسرح أوديتوريوم مار يوسف

المغني محمد مصطفى:

فخورون بإحياء الحفل بين أهلنا ضمن التواصل الفلسطيني

عقد أعضاء فرقة الانس والجام، من بيت لحم، مؤتمرا صحفيا في فندق الليجاسي الناصرة، تمهيدا لاحياء عرض غنائي لأول مرة في مدينة الناصرة والداخل. وسوف يُقام العرض يوم الجمعة على مسرح أوديتوريوم مار يوسف الناصرة تمام الساعة الثامنة، بتقديم الاعلامي فادي زغايرة. وكان من المفروض أن يجرى العرض في موعده الأصلي قبل ثلاثة أسابيع، لكن المماطلة في المصادقة على تصاريح دخولهم الى البلاد عبر معبر قلنديا حالت دون ذلك، اثر رفض الجيش الاسرائيلي ادخال الفرقة المقيمة في مدينة رام الله لاحياء حفلاتها. وقد عبّر أعضاء الفرقة عن خيبة أملهم وغضبهم في نفس الآن من هذا القرار، حيث اعتبروه عنصريا لمحاولة كم الأفواه، حتى الموسيقية منها، واستمرار السياسة الاسرائيلية لتضييق الخناق على الشعب الفلسطيني، لكنهم أكدوا على أن ذلك لن يثنيهم عن التواصل مع أبناء شعبهم وتقديم الأفضل لهم.


وقال المغني محمد مصطفى: "في المرة السابقة كانت مماطلات مقصودة لعدم ادخالنا، رغم تدخل الكثيرين لمساعدتنا. كان الأمر مقصودا، لكنه لم يعطّل فرحتنا بالتواصل مع أبناء شعبنا".

وعن الحفل قال محمد مصطفى: "فخورون بإحياء الحفل بين أهلنا. هذه أول زيارة لنا للناصرة، لكننا لا نشعر أنها كذلك. الثقافة أمر مهم، ودورنا كدور أي فنان ضمن الثقافة الفلسطينية، وواجبنا التواجد في المدن الفلسطينية عامة، ولا توجد تفرقة بيننا، ونأمل أن ننقل الفرحة كما يجب. شعورنا لا يوصف، لرسم الابتسامة على شفاه الجميع".

هذا، وانطلقت شهرة فرقة الانس والجام من خلال الأغنية المشهورة (شو هالحب التراللي)، حيث لاقت شعبية واسعة.
ان "الإنس والجام" فرقة فلسطينيّة حديثة التأسيس، اختارت اسمها معتمدة على الساقين اللتين تمشي عليهما، فـ "الإنس" مورد الموسيقى، و"الجام" الحالة، وهو مصطلح يُستعمل للتعبير عن العصف الموسيقيّ، حين يجتمع الفنّانون ويتركون الخوض في الجدالات لآلاتهم، لا لألسنتهم.

تتكوّن الفرقة من جوزيف دقماق (بيانو)، وحسين أبو الربّ (إيقاع)، ومحمود كرزون (كمان)، وأمير ملحيس (باص جيتار)، وإبراهيم نجم (عود)، ومحمّد مصطفى (غناء).
ويقول أعضاء الفرقة إنّ فكرة تأسيسها جاءت من انسجامهم روحيًّا، على الرغم من انتمائهم لمشارب موسيقيّة مختلفة، الجاز والبلوز والشرقيّ، إلّا أنّهم تمكّنوا، من دون أن يخطّطوا لذلك، من خلق طقس موسيقيّ متحرّر من هذه السياقات، من دون أن يخرج أيّ منهم عن شخصيّته الفنّيّة.
وأطلقت "الإنس والجام" نهاية آذار (مارس) الماضي أغنيتها الأولى، "تراللّي"، التي كتب كلماتها الشاعر سامر الصالحي، ولحّنها الفنّان إبراهيم نجم:

"كان واضح جدًّا لمّا ودّعتيني
إنّك في طريق مش ممكن ترجعيلي
ودموعك اللّي غرقوا عيونك
حبيتهم
وشعرت إنّك عنجد بتحبّيني
ترجعيلي ولّا ما ترجعيلي
مش مهمّ كتير
المهمّ تضلّي تشتاقيلي
شو هالحبّ التراللّي!
ماخد كلشي ولا مخلّي!
طب حطّ حالك بمحلّي
بتلاقي الشغلة بتسلّي!"
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246886.21
BTC
0.53
CNY