الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 01:02

أم الفحم: محاضرات توعوية وفحوصات طبية خلال اليوم الصحي في الشاملة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 15/11/17 10:31,  حُتلن: 10:50

جاءت هذه المحاضرة، التي أُقيمت بقاعة المركز التربوي بالمدرسة، في اطار اليوم الصحي الذي نظمته المدرسة ضمن فعاليات أسبوع الصحة والتوعية لمرض السكري

قدم الدكتور رياض نجيب محاميد - اختصاصي السكري والغدد ومركّز السكري في لواء شارون - شومرون في "كلاليت"، يوم أمس الثلاثاء، محاضرة قيّمة، أمام لفيف من طلاب وطالبات ومعلمي ومعلمات المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم، عن المرض والوقاية منه وضرورة الوعي بخطورته.


خلال المحاضرات

وجاءت هذه المحاضرة، التي أُقيمت بقاعة المركز التربوي بالمدرسة، في اطار اليوم الصحي الذي نظمته المدرسة ضمن فعاليات أسبوع الصحة والتوعية لمرض السكري، والذي اطلقته بالمدينة، مطلع الاسبوع الجاري، بلدية ام الفحم برعاية جمعية "ايال" لمرضى السكري وصناديق المرضى المختلفة.

وأكد الدكتور رياض محاميد على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن السكري ما يساعد في علاجه بسرعة، مشيراً الى اهمية متابعة الحالات التي تعاني من السكري، وطرق الوقاية منه وتجنبه والتخفيف من أعراضه، وانتهاج نهج حياة صحي وغذائي سليم للحفاظ على الجسم صحياً ومعافىً.
كما تحدث عن المعطيات المقلقة التي تشير الى وجود نسبة عالية من المصابين بالسكري في البلاد بشكل عام، وكذلك في المجتمع العربي بشكل خاص، موضحاً ان هذه النسبة تصل الى نحو 15%. لدى البالغين في ام الفحم.

وتخللت نشاطات اليوم الصحي في "الشاملة" كذلك محاضرة عن الطب المكل والتداوي بالإعشاب قدمها الصيدلي علاء محمود جبارين، وفحوصات سمع اشرف عليها أخصائي السمع والنطق اياد ابراهيم محاميد، وفحوصات سكري وضغط دم للطلاب والمعلمين بإشراف الصيدلي محمد فرج جبارين والصيدلانية ملاك جبارين والمتمرنة رنين محاميد، من أسرة صيدلية "دكتور فارم" بالمدينة.

وأعرب مدير المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم المربي احمد رشيد عن بالغ تقديره وشكره الجزيل لكل الطاقم المهني المتطوع، الذي ساهم بشكل ملموس في إنجاح فعاليات هذا اليوم الصحي، لما فيه من فوائد ومحاذير صحية وطبية لجمهور الطلاب ومعلميهم على حد سواء. كما اشاد مدير المدرسة بالجهود المميزة، التي بذلتها ممرضة المدرسة مريم ابو حسين ومركّزي التربية الاجتماعية الأستاذ يوسف ابو راس والأستاذ ضرغام صالح، في الإعداد لهذا اليوم وتنظيمه وإخراجه على أفضل وجه.

يشار الى ان أسبوع الصحة والسكري في مدينة ام الفحم انطلق يوم الأحد ويستمر حتى يوم الجمعة القادم. ويشمل العديد من الفعاليات والنشاطات والمحاضرات في المدارس بكافة مراحلها والمؤسسات المختلفة للتوعية بخطورة السكري، وضرورة انتهاج نهج غذائي صحي. ويقوم على تنظيم الأسبوع مجموعة من الاختصاصيين في الطب والصحة والغذاء، يقف على رأسها الدكتور رياض نجيب محاميد اختصاصي السكري والغدد في مستشفى "رمبام" بحيفا، والمركز اللوائي للسكري وأمراض الغدد الصماء في عيادات خدمات الصحة الشاملة "كلاليت".

وسيتم وضع سيارة فحوصات دم فورية في ساحة مبنى البلدية يوم الخميس القادم. كما سيفتتح خلال الأسبوع فرع لجمعية "إيال"، التي تعنى بمرض السكري في ام الفحم، ليكون أول فرع من نوعه في بلد عربي في البلاد.  

مقالات متعلقة