الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

فرنسا: رقاقة إلكترونية تمنح الأمل للمكفوفين

كل العرب
نُشر: 08/11/17 14:59,  حُتلن: 08:12

جاءت المصادقة على زرع رقاقة إلكترونية في عيون من يعانون أعراضاً متقدمة من أمراض العيون طويلة الأمد، أو ما يعرف بالتنكس البقعي

تمّ، مؤخرًا، اختبار شريحة إلكترونية تزرع تحت العين لمعالجة أمراض تؤدي إلى فقدان البصر، بعد موافقة السلطات الصحية الفرنسية على الأمر. وجاءت المصادقة على زرع رقاقة إلكترونية في عيون من يعانون أعراضاً متقدمة من أمراض العيون طويلة الأمد، أو ما يعرف بالتنكس البقعي. حيث يرتقب أن يخضع 5 مكفوفين في فرنسا لتجربة علمية مثيرة قد تعيد إليهم نعمة البصر. وإذا نجحت التجربة ستكون قادرة على إعادة نعمة البصر إلى المكفوفين.


صورة توضيحية

وبحسب شركة "بيكسيوم" التي طورت الحل المبتكر فإنّ الرقاقة اللاسلكية التي تسمى "بريما" تعادل ثلث سمك شعرة الإنسان، وهي تعمل كقناة اتصال بين العين والدماغ من خلال التحفيز الكهربائي. وتقوم نظارة مزودة بكاميرا يرتديها الكفيف، بمهمة نقل المشهد البصري إلى حاسوب محمول، ومن ثم إلى الرقاقة والدماغ، لتتراءى أمام المستخدم معالم مشهد واضح نسبياً.

وأشار الباحثون إلى أنّهم يجدون صعوبات أثناء محاولتهم فك شيفرة اللغة التي يستخدمها الجهاز العصبي في الجسم عادة لنقل المعلومات من وإلى الدماغ، ذلك أن تلك الرموز تختلف من شخص إلى آخر. وينتظر أن تزرع الرقاقة الإلكترونية تحت عين المريض الأول قبل نهاية 2017، في وقت تنتظر بيكسيوم الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي أيه".

مقالات متعلقة