الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

تطبيقات خطرة للغاية على آيفون.. احذروا منها!

كل العرب
نُشر: 28/10/17 13:53,  حُتلن: 10:57

قال مطور التطبيقات لدى غوغل، النمساوي فيليكس كروس، إنّه طور تطبيقا استطاع تسجيل صورة كل ثانية للمستخدمين وتحمليها من هواتفهم دون علمهم

صدر تحذير لمستخدمي هواتف آيفون من ثغرة خطيرة تخترق خصوصيتهم أثناء تحميل بعض التطبيقات، حيث قال مطور التطبيقات لدى غوغل، النمساوي فيليكس كروس، إنّه طور تطبيقا استطاع تسجيل صورة كل ثانية للمستخدمين وتحمليها من هواتفهم دون علمهم، حسب ما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية.


صورة توضيحية

واعتبر كروس ذلك "ثغرة الخصوصية التي يمكن أن يساء استخدمها من تطبيقات أخرى في نظام IOS". وكانت غوغل أزالت أخيرا العديد من التطبيقات التي اتضح أنها تسجل بشكل خفي للمستخدمين صورا وفيديوهات، بعد أن انتحلت صفة تطبيقات شرعية.

وأشار كروس إلى أنه حين يبدأ المستخدم في ضبط إعدادات تطبيق جديد على هاتفه، يطلب منه السماح بالولوج إلى ملف الصور وكاميرا الهاتف. وأوضح أن التطبيقات الخبيثة تستغل هذه الثغرة، لتسجيل صور وفيديوهات لاحقا دون علم المستخدم أو تنبيهه.

ووفقا للمطور النمساوي، فإن ما يفاقم الخطر، عدم توفر خدمة في هواتف آيفون تنبه المستخدم إلى أن كاميرا الجهاز بدأت بالعمل. ودعا شركة "أبل" إلى استحداث نظام يمنح التطبيقات موافقة محددة بسقف زمني أثناء ضبط الإعداد، على أن يلغى نهائيا فلا تتمكن التطبيقات من اختراق كاميرا المستخدم. 

مقالات متعلقة