الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

الناصرة: انتقال مركز العائلة والطفل الى المبنى الجديد

كل العرب
نُشر: 12/10/17 11:22,  حُتلن: 18:18

بلدية الناصرة في البيان: 

هذا المركز هو انجاز أخر لرئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام وادارته حيث بدأ العمل به قبل حوالي العام واستطاعت البلدية خلال عام واحد انجاز هذا المشروع الذي هو عبارة عن بناية من أربعة طوابق

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلدية الناصرة جاء فيه ما يلي: "بدأ موظفي مركز رعاية العائلة والطفل بنقل مكاتبهم الى البناية الجديدة التي تم بنائها خصيصاَ لتصبح مقراَ رسمياَ لمركز غير مستأجر ملائم الاحتياجات والوظائف التي تتعلق بالعائلة والولد".


من داخل المركز 

وأضاف البيان: "هذا المركز هو انجاز أخر لرئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام وادارته حيث بدأ العمل به قبل حوالي العام واستطاعت البلدية خلال عام واحد انجاز هذا المشروع الذي هو عبارة عن بناية من أربعة طوابق يكون الطابق الأول المحاذي لشارع الصفافرة بمثابة روضات للأطفال والطوابق الثلاثة الأخرى عبارة عن مكاتب لقسم رعاية العائلة والولد على ارض بارك القشلة والتي ستشهد كذلك وقريبا بدء مشروع أخر لرعاية المسنين".
1. مركز رعاية الولد والعائلة:
هو مركز علاجي يومي يختص بمجال علاج الاولاد والعائلات في ضائقة ومن اهم اهدافه الحد من تفشي ظاهرة العنف في العائلة، استقصاء وعلاج الاولاد والعائلات في ضائقة خاصة بسبب وجود مظاهر العنف.
يقدم المركز خدماته على صعيدين: علاجي وذلك من خلال تقديم علاج فردي، زوجي، عائلي وجماعي ووقائي من خلال المشاريع والنشاطات الجماهيرية داخل الاحياء.
وحدات المركز:
1) وحدة علاج العنف في العائلة:
تختص الوحدة في مجال علاج مظاهر العنف الجسدية، الجنسية والنفسية في العلاقات الزوجية ومن خلال جلسات علاجية اسبوعية فردية و/ او زوجية بالإضافة الى العمل مع مجموعات متنوعة والعمل في مشاريع على مستوى جماهيري.
يعمل في الوحدة 3 عاملات اجتماعيات مختصات في المجال.
2) وحدة العلاج والاستشارة الزوجية والعائلية:
تختص الوحدة في مجال تقديم العلاج، الاستشارة المهنية والتهيئة لحياة زوجية واسرية سليمة. تعمل الوحدة مع عائلات التي تعاني من ازمات طبيعية (ولادة طفل اول، التعامل مع جيل المراهقة...) او ازمات غير طبيعية (فقدان او مرض احد افراد العائلة، بطالة، طلاق ...) وبالأخص تعمل الوحدة مع عائلات التي تعاني من مشاكل بالاتصال بالعلاقة الزوجية و/او الاسرية. تعمل في الوحدة عاملة اجتماعية مختصة في المجال.
3) مركز ملتقى الاهل والاولاد:
يهيئ المركز الاجواء المناسبة للقاء الاهل مع ابنائهم المنفصلين عنهم اما نتيجة انفصال او طلاق الوالدين، حيث يتواجد الابناء عادة مع احد الوالدين. يعمل في المركز عاملتان اجتماعيتان مختصتان في مجال الوساطة بين الاهل وابنائهم.

4) وحدة العمل الجماهيري:
تهتم الوحدة بتطوير برامج ومشاريع وقائية هدفها نشر ثقافة وقيم الاسرة السليمة بين اوساط الجمهور وايضا تسعى الوحدة الى استقصاء الاولاد والعائلات في ضائقة وتوجيهها للخدمات المختصة لتقديم العلاج المناسب لهم.
ساعات العمل: الاثنين – السبت: 8:00 – 15:30

2. شبكة مراكز الاحياء
تقدّم الشبكة خدماتها لما يقارب 165 ولد لعائلات بعلاج الدائرة وذلك خمسة ايام اسبوعيا بين الساعات 13:30 - 18:30، حيث يتوجه الاولاد للمراكز م–اشرة بعد انهائهم الدوام المدرسي ويكون بانتظارهم طاقم مهني مختص يشمل عاملات اجتماعيات، مرشدات مؤهلات وامهات بيت. يقدم الطاقم خدماته للاولاد في المجالات التالية: وجبة ساخنة ، مساعدة تعليمية، نشاطات وفعاليات اجتماعية ترفيهية وعلاجية مع الاولاد واهاليهم.
اضافة لذلك تقوم العاملات الاجتماعيات في الشبكة بتنظيم برامج ارشادية واجتماعية لجمهور امهات الاولاد عن طريق لقاءات اسبوعية لمراكز الاحياء. تضم المراكز ايضا زاوية دافئة للعمل مع مجموعات الفتيات في الاحياء.
شبكة المراكز موزعة في خمسة احياء في المدينة وهي: الحي الشرقي، الصفافرة، الكروم، جبل الدولة – بير الامير والفاخورة.
ساعات الدوام: الاثنين – الجمعة : 8:00 – 15:30
مركز علاجي للاهل والاولاد
تم افتتاح مركز علاجي للاهل والاولاد والذي يقدم خدمات ارشادية وعلاجية مكثفة للعائلات في مجال العلاقات الاسرية لتعزيز العلاقات بين الاهل والاولاد عن طريق:
1. جلسات علاجية فردية، زوجية وعائلية.
2. علاج بالموسيقى والحركة: يمكن تقديم هذا العلاج للأفراد الازواج والعائلات.
3. ارشاد للعائلات في المطبخ العلاجي مع ام بيت مختصة بكل ما يتعلق بالإدارة المنزلية السليمة.
4. مجموعات علاجية: نسائية، زوجية وللأولاد في مواضيع عديدة ومختلفة.
يعتمد المركز في خططه العلاجية على بناء قوى جديدة تساعد العائلة على تدبير امورها في الحياة اليومية كما وتعزز القوة الايجابية لديها بهدف المحافظة على سلامتها.
تحصل العائلات في المركز على ارشاد مهني حول سبل وكيفية تعامل الاهل مع الاولاد بشكل تربوي سليم حتى تحصل العائلة على خدمات المركز عليها ان تكون معروفة لدائرة الخدمات الاجتماعية وان يكون لديها الاستعداد التام لدخول البرنامج العلاجي والمثابرة عليه لمدة سنة مع امكانية التمديد لستة اشهر اضافية كحد اقصى.
يعمل في المركز حالياً: عاملتان اجتماعيتان وام بيت
ساعات الدوام: الاثنين – لجمعة: 8:00 – 15:30" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة