اغلاق
اغلاق

السلطات المحلية

علي سلام خلال جلسة بلدية الناصرة: نرفض بيع أملاك لجهات يهودية

علي سلام:

موقف البلدية واضح بخصوص أملاك البلدة القديمة ونرفض بيع أي بيت لجهات خارجية وبالأساس يهودية

 قد يتم تخفيض الارنونا بقيمة 80% لمساعدة السكان، عدا عن تطوير البلدة القديمة والسوق القديم

ادعو رجال الأعمال الى الاستثمار بالبلدة القديمة وشراء الأملاك ممن يريد بيعها، وليس لأطراف خارجية

البلدية رفضت دخول شركة تطوير عكا الى البلدة القديمة تخوفا من بيعها

هل شركاتكم ومؤسساتكم محمية من الهجمات الألكترونية؟ اضغطوا هنا للتفاصيل هل شركاتكم ومؤسساتكم محمية من الهجمات الألكترونية والسايبر؟ اضغطوا هنا للتفاصيل والمعلومات
من: حجاج رحال - مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب
نشر: 2017-10-12 13:48:42 A A

عقد المجلس البلدي في بلدية الناصرة، مساء الأربعاء، جلسة عمل في قاعة الاجتماعات في مبنى البلدية بحضور جميع أعضاء المجلس من ناصرتي والجبهة عدا رنا زهر لاحتفالها بزفافها وغياب أشرف محروم عن شباب التغيير، وجاءت الجلسة لطرح ومناقشة مواضيع شتى، منها ألاملاك في البلدة القديمة ومنح للمدارس والجهاز التعليمي وتطوير المدينة، كما ألقى رئيس البلدية علي سلام بيانا حول عمل البلدية والمشاريع العمرانية والتطويرية التي تشهدها المدينة. 

وتحدث علي سلام عن أهمية المشاريع العمرانية والتطويرية التي تشهدها المدينة في السنوات الأخيرة، وهي بالقول مشروع افتتاح جسر بئر الأمير ودار البلدية التي ستكون جاهزة نهاية العام الحالي - على حد قوله. وأضاف أنه سيتم في الأرض الواقعة بين دار البلدية ومجمع البيج بناء مواقف سيارات بأربعة طوابق تتسع لنحو 4000 سيارة، عدا عن توفير مواقف السيارات الثقيلة. ودوار في شارع توفيق زياد ودوار في مفرق الجبالي وبجانب فندق الجليل ودوار في المنطقة الصناعية ودوار سينما ديانا، للحد من أزمة السير، على أن يتم العمل فيها في الوقت القريب. وهنا طالبه أعضاء كتلة الجبهة، وفي مقدمتهم شريف زعبي، بتعيين لجنة مهنية لفحص أهمية هذه الدوارات واذا كانت بالفعل تحد من أزمة السير الخانقة، بالتعاون مع مهندسين مختصين.
وأضاف علي سلام أن موقف البلدية واضح بخصوص أملاك البلدة القديمة، حيث ترفض بيع أي بيت لجهات خارجية وبالأساس يهودية، حيث تقدم بالطلب عضوا البلدية شريف زعبي والحاج سمير سعدي. وطالب سمير سعدي بمساعدة سكان البلدة القديمة من خلال تطوير المشاريع وتخفيض الأرنونا المستحقة عن السكان هناك. وفي هذا الصدد أكد علي سلام أنه قد يتم تخفيض بقيمة 80% لمساعدة السكان، عدا عن تطوير البلدة القديمة والسوق القديم. ودعا رجال الأعمال الى الاستثمار بالبلدة القديمة وشراء الأملاك ممن يريد بيعها، وليس لأطراف خارجية. وأوضح أن البلدية رفضت دخول شركة تطوير عكا الى البلدة القديمة تخوفا من بيعها لأشخاص من خارج المدينة، وخاصة اليهود، وأنه بذلك تنازلت البلدية عن مبلغ 30 مليون شيكل.
وتطرق شريف زعبي الى قضية حي شنلر بخصوص بناء 600 وحدة سكنية في المنطقة الخضراء، بأن هناك اعتراض تقدمت فيه لجنة الحي وتم رفضه من قبل اللجنة المحلية، بينما أصرت اللجنة اللوائية على اتمامه. ومن جانبه قال علي سلام عن ذلك أن البلدية لن تجتمع مع أشخاص أصحاب مصالح ضيقة من أهالي الحي، وأن البلدية لن تقدم استئنافا على القرار.
وشدد علي سلام على أهمية إعادة شبرنتساك ومنطقة الجيش الى سلطة نفوذ بلدية الناصرة، للاستفادة من الأرنونا ضمن سلطة نفوذها بدلا من نتسيرت عيليت. وأضاف:"عقدنا جلسة قبل عشرة أيام في نتسيرت عيليت مع مسؤولي وزارة الداخلية ورئيس بلدية نتسيرت عيليت، حيث ضم وفدا رفيعا عن البلدية يشمل محامين. ورفضنا رفضا قاطعا ما قالوه بأنه لن تتم اعادة شبرنتساك والجيش الى منطقة نفوذنا، عدا عن طلبهم بعملية مبادلة بأن يحصلوا مقابل ذلك على مجمع البيج فاشين وبناية المحامين وفندق أوليفيا، مما سيؤثر على مدينة الناصرة بخسارة مبلغ 5 مليون شيكل في كل سنة مقابل الأرنونا، وفي هذا الصدد قدمنا طلبا الى المحكمة العليا لاستعادة ما هو أصلا لنا، عدا عن طلبنا بعقد جلسة مستعجلة خلال الأيام القريبة المقبلة مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية".
هذا، وتمت المصادقة بالاجماع على منح مالية بقيمة 10.4 مليون شيكل لترميم وبناء المدارس وتطويرها والقاعات الرياضية، منها لرفع تحصيل علامات واستحقاق بجروت لطلاب الصفوف 11 و12 وأعمال منالية في مركز صحة العائلة في حي الكروم، ومثله في حي العمال العرب والحي الشرقي وأعمال ترميم القاعة الرياضية شنلر وترميم ساحات روضات القلعة وتوفيق زياد وتخطيط شوارع وبناء أسوار واقية، علما أن وزارة الداخلية صادقت على منحة تزيد عن 5 مليون شيكل لبناء دار البلدية.

 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com