الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

انطلاق مشروع التوجيه المهني في ثانوية خديجة النموذجية أم الفحم

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 11/10/17 11:21,  حُتلن: 12:09

ستقوم المدرسة بالإعداد لزيارات للجامعات ومعاهد التعليم العالي مخصصة لطالبات الثواني عشر خصوصا، تتضمن محاضرات وجولات في انحاء تلك المؤسسات

نظم طاقم الاستشارة بالتنسيق مع طاقم الإدارة في مدرسة خديجة الثانوية - أم الفحم، محاضرات في موضوع التوجيه الدراسي حيث استضافت المدرسة طالبة "الجامعة المفتوحة" والمسؤولة عن التسجيل للطلاب العرب في الجامعة روان مرعي، حيث اسهبت في الشرح حول المواضيع التي تدرس بالجامعة وشروط القبول وطرق التدريس وتم توزيع كتيبات شرح حول الجامعة.


صور من الفعاليات

بالإضافة الى ذلك مررت محاضرات من قبل الأستاذ سليمان كساب مدير مركز "ارشاد" للتعليم العالي في بلدية أم الفحم لقسم من صفوف الثواني عشر حول التعليم الجامعي وشروط القبول في الجامعات المختلفة ومن الجدير ذكره بانه سيستمر بتمرير ورشات عمل داخل الصفوف في المدرسة وقد ابدت الطالبات مشاركة فعالة، حيث شاركن بأسئلة جمة حول التعليم الجامعي وشروط القبول المختلفة. وقد استضافت المدرسة ايضا مركز "ريان" المتمثل بالمحامي رائد محاميد وقد اسهب بالشرح حول الخدمات التي يقدمها المركز مثل دورات تطوير باللغة العبرية وتشخيص محوسب للميول وتوجيه مهني للطالبات وتمويل مادي لدورات معينة.


وسيتخلل هذا المشروع جلسات استشارية فردية مع كل طالبة من طبقة الثواني عشر مع السيدة مها اغبارية مركزة التعليم العالي من قبل جمعية "رواد" وبالتنسيق مع المستشارة التربوية المسؤولة عن المشروع في المدرسة حيث بدأت هذا الاسبوع بتمرير استمارة كشف ميول محوسبة لقسم من الطالبات وستستمر بذلك خلال هذا العام لتستكشف ما يميز كل طالبة لمعرفة ميولها التعليمية واي المهن تناسب ميولها. بالإضافة الى تمرير ورشات عمل صفية بواسطة المستشارة التربوية المسؤولة عن المشروع وفعاليات حول اتخاذ القرار وعن التوجيه المهني والحياة الجامعية.

بالإضافة الى ذلك سيستمر هذا المشروع على مدار العام الدراسي، حيث يتضمن المشروع محاضرات وورشات عمل صفية بالتنسيق مع المستشارة التربوية وجمعيات مختلفة، معاهد مختلفة "مركز الإرشاد" ومركز "رواد" وسيتم تنظيم زيارات ميدانية تعريفية للجامعات والكليات المختلفة منها: جامعة تل ابيب، جامعة حيفا، كلية القاسمي وكلية القاسمي التكنولوجية.

مدير المدرسة المربي محمد انيس محاميد شدد على اهمية هذه الفعاليات قائلا : " بلا شك نحن نسعى لتوعية طالباتنا باحثات وعالمات المستقبل للقيام بدورهن لتأسيس مجتمع قائم على تشجيع العلم والمعرفة وللنهوض نحو الرقي العلمي يواصل طريق النجاح ".
لسان حال احدى الطالبات لهج عن هذه الفعاليات والمحاضرات بالقول : " هذه الفعاليات تخدمنا بالدرجة الاولى لكونها تساهم في توعيتنا لأهمية اختيار مواضيع التخصص على اسس علمية ومدروسة ".

جدير بالذكر أنّه ستقوم المدرسة بالإعداد لزيارات للجامعات ومعاهد التعليم العالي مخصصة لطالبات الثواني عشر خصوصا، تتضمن محاضرات وجولات في انحاء تلك المؤسسات.  

مقالات متعلقة