الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الطيبة: جمعية تشرين تبادر لإقامة إئتلاف روابط الأكاديميين العرب

كل العرب
نُشر: 08/10/17 15:56,  حُتلن: 17:44

جاء في البيان:

يأتي هذا المؤتمر استمرارًا للمؤتمر الأول والذي دار حول أهمية تظافر الجهود والتشبيك بين المجموعات الأكاديمية الناشطة على المستوى القطري

تمحور النقاش خلال المؤتمر حول واقع الفراغ الثقافي والإجتماعي في بلداتنا، والذي ينعكس سلبًا على شريحة الشباب

عمّمت جمعية تشرين بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"بمبادرة جمعية تشرين، عُقد يوم الخميس، في مركز الجمعية في الطيبة، المؤتمر الثاني القطري لروابط الطلّاب الأكاديميين بالمجتمع العربي، بمشاركة عشرات المشاركين/ت من عدّة روابط بينها، منارة - رابطة أكاديميي الطيبة، راق - رابطة أكاديميي قلنسوة، رابطة أكاديميو الطيرة، رابطة أكاديميي الفريديس، رابطة أكاديميي وشبيبة زيمر، وفاق - رابطة الاكاديميين كفر قاسم، رابطة اكاديميي جسر الزرقاء، ورابطة اكاديميي كفرقرع".


خلال المؤتمر

وزاد البيان:"يأتي هذا المؤتمر استمرارًا للمؤتمر الأول والذي دار حول أهمية تظافر الجهود والتشبيك بين المجموعات الأكاديمية الناشطة على المستوى القطري، وأهمية بناء اطار يجمع الشباب القياديين وينظم عملهم للاستفادة من الخبرات والتعلم المشترك وتعميق تأثيرهم على الواقع المحلي. حيث أن ما يميز شريحة الشباب في مجتمعنا هو حجمها الكبير نسبيا لكن مع ذلك الشريحة الأكاديمية عامة في مجتمعنا هي شريحة صغيرة, مقارنة مع المجتمعات الأخرى، حتى أنها لا تتعدى ال10% من نسبة العرب في الداخل بمجملها".

فراغ ثقافي واجتماعي
وأضاف البيان:"وقد تمحور النقاش خلال المؤتمر حول واقع الفراغ الثقافي والإجتماعي في بلداتنا، والذي ينعكس سلبًا على شريحة الشباب، إبتداءً من انعدام وجود اجسام كافية لإحتواء الطاقات الشابة في مجتمعنا العربي وعدم قدرة المرافق العامة في بلداتنا العربية على إعطاء أجوبة على إحتياجات هذه الشريحة، وانتهاءًا بنسب الانخراط المنخفضة في التعليم العالي لكون الإستثمار في التوجيه الدراسي غير كافي، وهذا ينعكس على الاقتصاد بالمقارنة مع المجتمع اليهودي في البلاد. تحدث الناشط أحمد حاج-يحيى رئيس المجلس الإداري في منارة – رابطة أكاديميي الطيبة في هذا السياق قائلا: "حتى ندرك الحاجة التي تقف وراء إقامة الائتلاف يجب أن نفهم الخلفية والحاجة وراء إقامة الروابط نفسها في بلداتنا العربية وهنا نرى أن التحديات والاحتياجات كثيرة وبناء الشبكة من شأنه أن يقوي المجموعات الفاعلة وأن يرفع مستوى التأثير لكل رابطة في البلدة التي تنشط بها. فالائتلاف يهدف الى توحيد صوت الأكاديميين والشباب قطريًا، والى إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات فيما بينهم، تقوية وتمكين الروابط الحالية ونشر هذا النموذج في كل بلداتنا العربية".

الشباب هم المحرك الرئيسي للتغيير
وتابع البيان:"كذلك، ناقش مؤتمر الامس الاحتياجات العامة والاساسية لتنظيم هذه الشريحة وهناك انبثقت الفكرة لاقامة ائتلاف روابط الاكاديميين القطري، تلاها كذلك، وضع استراتيجيات عمل أولية لهذا الجسم. وتحدث مجد نصرالله مدير عام جمعية تشرين قائلا: "بادرنا في جمعية تشرين الى اقامة هذه الشبكة ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعناها والتى ترى بالشباب ثروة اجتماعية ومحرك رئيس لأي تغيير، وايمانًا منا بضرورة الاستثمار بالشباب، وتنظيمهم وتدعيمهم ليأثروا على واقعهم المحلي وعلى اتخاذ القرار في بلداتنا العربية. فالبوصلة يجب أن تكون مع الشباب". ويرى المشاركون بجميع الروابط شركاء فعليين في هذا الإئتلاف، وفرصة التواصل مفتوحة من خلال المجلس الإداري المؤقت: أحمد حاج يحيى، ايهاب جبارين، مجد نصرالله، دنى صعابنة ونشأت دملخي"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY