الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

نظرات كاظم ابراهيم مواسي!/ بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 07/10/17 07:23,  حُتلن: 08:35

" نظرات " هو العنوان الذي اختاره الصديق الشاعر والكاتب كاظم ابراهيم مواسي لكنابه الصادر في العام الماضي ٢٠١٦، عن دار الهدى كريم للنشر ، في كفر قرع ، وجاء في ١٢٦صفحة من الحجم المتوسط ، وهو مجموعة من مقالات معاصرة في في المجتمع والأدب والسياسة ، كان نشرها في السنوات الأخيرة في الصحف المحلية والمواقع الالكترونية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي .

كاظم ايراهيم مواسي من مواليد باقة الغربية العام ١٩٦٠ ، وهو شاعر وكاتب ينتمي الى جيل حقبة الثمانينات من القرن الماضي ، صدر له اكثر من عشرة كتب جلها في الشعر، والباقي خواطر ومقالات ، وكتاب بحث عن بلدته باقة الغربية .

وكتاب " نظرات " الذي بين يدي ، يتناول ويعالج العديد من قضايا الساعة ، والقضايا السياسية ، والمسائل الثقافية والأدبية ، والمعضلات والظواهر الاجتماعية السائدة في مجتمعنا العربي .

فيكتب عن مدينته الفاضلة باقة الغربية ، والانتقادات النكدية الموجهة لعمل بلدية باقة في فترة رئاسة مرسي أبو مخ ، وعن الضلال العربي ، وتوجيه الاعلام في الدولة ، وعن امريكا التي تربكنا ، ويتعرض للصراع الفكري في المجتمع العربي ، وللجمعيات والمجالس البلدية ، وحرمة المجلس البلدي ، وماذا ينتظر رئيس البلدية في تحمل المسؤولية والنكد ، ويرى ان رئاسة البلدية ليست وظيفة سهلة ، ولا تجلب الشرف والجاه لمن لم يملكهما من قبل ، وانه يجب على الرئيس الناجح أن تكون له سلطة قوية يستمدها من الناس وليس ممن هم فوقه ، ويتساءل عن من نوصل الى المجلس البلدي ، وما هي القيادة ، ولماذا التهافت عليها ؟؟!.

ويتحدث ايضاً عن المبادرات الثقافية والاجتماعية والسياسية من اجل الاصلاح الثقافي والاجتماعي ، التي سرعان ما تلقى العراقيل والفقر في الموارد والدعم الشعبي .

ويطرق كاظم مواسي أبواباً كثيرة ، فيدخل الى عالم السياسة ويرى ان قضية فلسطين هي اقتصادية في الدرجة الاولى ، ولا ينسى ان يتطرق الى قيمة يوم الارض الخالد في سفر الكفاح لجماهيرنا العربية الفلسطينية ، الذي كتبت تاريخه بدماء الشهداء الابرار ، والى أوجه التمييز في المجتمع الاسرائيلي ، ومشروع ليبرمان التبادلي الترانسفيري .

ويلقي كاظم ابراهيم مواسي في كتابه نظرات واضاءات على المسائل الثقافية التي تؤرقه ، ويتناول قضية الأدب والمتلقي ، موضحاً ان الكتابة الأدبية تنتج عن تفسية وثقافة وظروف متباينة ، كذلك الامر فان للمتلقين ثقافتهم وظروفهم ونفسياتهم المتباينة ، وان من يستطع الحكم على الأدب هو المثقف الموضوعي الذي يرى في النص مادة لها تحليلاتها وتفاعلاتها ومكوناتها .

وهو يتساءل من هم الشعراء ؟ ومن يحتاج النقد ؟! مؤكداً على ان اليوم وفي بلادنا العربية لا سائل ولا مسؤول عن الشعراء وأشباه الشعراء وما يكتبون ، يختلط القمح بالزوان ، وقلما نجد القارىء الفطن الذي يميز بين الصالح والطالح ، وتجد ان كل من خط خاطرة او كتب تعبيراً يعتبر نفسه شاعراً كبيراً ، ناسياً ان على الشاعر ان يكون متمكناً من قواعد اللغة ، وغارفاً لتاريخ الانسانياً ، وحالماً بالتغيير والاصلاح ، ومعالجاً للمعضلات التي تواجه مجتمعه .

كما يتعرض كاظم للبرادوكس الأدبي في المشهد الثقافي المحلي ، مشيراً الى ان نقادنا باغلبيتهم السنتهم في افواههم يمدحون ويذمون وفق مصالحهم ، وعلاقاتهم الشخصية ، فيضيئون النص حين يريدون ويسدلون عليه عتمتهم متى شاءوا، وهذا طبعاً بالنطق وليس بالكتابة .

ويطرح رأيه وموقفه ووجهة نظره من السيرة الذاتية ، وقضية الابداع والحياة ، والنقد المحلي ، والمسرح الادبي ، والخلط بين الخاطرة والقصيدة ، والتعميم والذوق الخاص في الأدب ، ويتساءل هل تكتمل لغتنا العربية ؟ وما قيمة الأدب ؟!!

وفي نهاية الكتاب يقدم كاظم مولسي اضاءات فكر على قضايا اخرى متنوعة من واقع وصلب حياتنا الاجتماعية والسياسية والثقافية .

كاظم ابراهيم مواسي يمارس ضروب الكتابة باتقان ، وينزع الاعجاب بآرائه وافكاره الواضحة الصريحة ، يؤمن بحرية الرأي والمعتقد ، ويحلم بالاصلاح المجتمعي ، ويرى بان الانسان المناسب يجب ان يكون في المكان المناسب .

وكتابه " نطرات " يشكل ومضات فكر وعقل منفتح ، يفكر بهدوء ويطرح الأمور بعقلانية وموضوعية وبكل روية ، وهو كتاب يستحق القراءة ، ففيه رؤى وافكار جميلة وطروحات عميقة ، مكتوبة بلغة شفافة ورشيقة ممتعة .

اشد على يدي صديقي المعتق كالقهوة العدنية كاظم ابراهيم مواسي ، وتمنياتي له بالعمر المديد ، والمزيد من العطاء لما فيه خير مجتمعنا ومشهدنا الثقافي ، مع خالص التحيات القلبية المعطرة والعابقة بالمحبة .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة