الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

لجنة الحج والعمرة: ندرس امكانية انهاء السفر برًا للسعودية

منى عرموش -
نُشر: 16/09/17 14:21,  حُتلن: 19:22

 الشيخ هاشم عبد الرحمن - رئيس لجنة المراقبة في لجنة الحج والعمرة::

هنالك من يهاجمنا، لكن هم لا علم لهم بالظروف التي نمر باللجنة، وهي ظروف تشكّل بالنسبة لنا عوائق

تناقشنا في عدة قضايا ومن ابرزها السفر للحج بواسطة الطيران، حتى نتخلص من موضوع معاناة السفر في الحافلات والمشاكل التي تحصل

الاداري الذي لا يقوم بواجبه كما يجب مع الحجاج ستقوم لجنة الأوقاف الاردنية باتخاذ اجراءات بحقه

مدير لجنة الحج والعمرة الحاج مصطفى عازم:

الحل الوحيد للتخلص من معاناة السفر برًا هو السفر جوا

ذلك لأنّ حجاج الأردن يستطيعون السفر من خلال شركات اخرى بينما نحن ملزمون بعطاء المراقب من قبل الأوقاف الاردنية

هناك دراسة بانهاء السكن في فنادق 3 نجوم التي هي عبارة عن شقق سكنية دون المستوى

الحل إما السكن في فنادق 4 نجوم أو السكن في فنادق 5 نجوم، وهذا الموضوع يجب ان يكون بالتشاور مع وزارة الاوقاف

عقدت لجنة الحج والعمرة، مؤتمرا في مقرها القائم في مدينة الطيبة، للحديث عن موسم الحج الأخيرة والعقبات التي واجهتهم، إضافة إلى بحث قرارات التي من المتوقع أن تتخذ خلال الفترة القريبة، ومن ابرزها امكانية انهاء السفر برًا إلى الحج، وابقاء الطريقة الجويّة كوسيلة للوصول الى السعودية فقط في الطائرات، للتخلص من معاناة سفر الحافلات. 

 
خلال المؤتمر

هذا، وشارك في المؤتمر، لجنة التنسيق واداريو الحافلات والعديد من الشخصيات ذات العلاقة. وفي كلمته، قال الشيخ هاشم عبد الرحمن رئيس لجنة المراقبة في لجنة الحج والعمرة:"نحن جزء من معاناة الحجاج، وعملنا هو كوسيط بين الحجاج وبين الاوقاف الأردنية، وهي في نهاية المطاف هي تتصرف بالأموال وتقرر ما تقرره. صحيح ان هنالك من يهاجمنا، لكن هم لا علم لهم بالظروف التي نمر باللجنة، وهي ظروف تشكّل بالنسبة لنا عوائق".

وأضاف عبد رحمن:"نحن هنا كي نتحاور في عدة قضايا ومن ابرزها السفر للحج بواسطة الطيران، حتى نتخلص من موضوع معاناة السفر في الحافلات والمشاكل التي تحصل. لا يسعني الا أن اشكر كل من ساهم في خدمة الحجاج من لجنة البعثة، فهم يستحقون التقدير على كل مسيرتهم، رغم الصعوبات التي كانت".


وتابع:"نشير الى أنّ الاداري الذي لا يقوم بواجبه كما يجب مع الحجاج ستقوم لجنة الأوقاف الاردنية باتخاذ اجراءات بحقه، وفي الوقت ذاته، سنشكر في لجنة الحج والعمرة كل اداري متميز شكرا جزيلا، بينما الاداري الذي يقصر فسنحمّله المسؤولية وعليه ستكون اجراءات ايضا لنا بحقه، كي يحصل كافة الحجاج على الخدمات اللازمة كما يتطلعون اليها"، كما قال.

 

رئيس لجنة الحج والعمرة الحاج سليم شلاعطة قال:"شكر كل من شاركنا في موسم الحج، واعتز وافتخر بكل من رافقنا من لجنة التنسيق والبعثة، الذين كان لهم دورا كبيرا في هذا الموسم".

اشاعات كاذبة
مدير لجنة الحج والعمرة الحاج مصطفى عازم قال:"انتهزها فرصة كي أشكر جميع من رافقنا لانجاح هذا الموسم، واؤكد أنّ ادخال امرأة في البعثة أمر اثبت نجاحه، حيث ساهمت السيدة بتقديم خدمات هامة للنساء الحاجات، لذلك ندرس امكانية اضافة نساء اخريات حتى تكون افضل افضل وافضل". كما قال:" اللجنة لا علاقة لها بنقل الحجاج بين المطارات للسكن ونقل الحجاج من السكن الى المشاعل او لأي مكان اخر خلال السفر، بل الأمر من مسؤولية المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، لذلك نحن لا توجد لدينا اي سيطرة عليها للمسافرين جوا، وعليه نطلب تفهمنا في هذا الأمر، بينما المسافرين برا فيتنقلون في حافلات الاردن وكل مسؤول اداري مسؤول عن حافلته".

وأضاف عازم:" الحل الوحيد للتخلص من معاناة السفر برًا هو السفر جوا. صحيح أن هنالك حجاج اردنيين يصلون الى السعودية بحافلات 2017، لكن هنالك حجاج اردنيين ايضا يسافرون بحافلات التي هي اقل جودة مثل التي يوفرونها لحجاج 48، ذلك لأنّ حجاج الأردن يستطيعون السفر من خلال شركات اخرى بينما نحن ملزمون بعطاء المراقب من قبل الأوقاف الاردنية". وتابع:"هناك دراسة بانهاء السكن في فنادق 3 نجوم التي هي عبارة عن شقق سكنية دون المستوى، والحل إما السكن في فنادق 4 نجوم أو السكن في فنادق 5 نجوم، وهذا الموضوع يجب ان يكون بالتشاور مع وزارة الاوقاف".

واردف قائلا:" نرى انتقادات كثيرة التي تكتب عبر شبكات التواصل الاجتماعي الذين يتهموننا بقضايا عديدة واشاعات دون التأكد من مصداقيتها، وهذه المنشورات فيها تضليل وهدفها فقط الاساءة. من يرغب في نقل اي معلومة او شكوى فيمكم له التوجه للجنة ونحن على استعداد للاجابة على اي سؤال"، على حدّ تعبيره.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259231.29
BTC
0.51
CNY