الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

كيف تكتشفين الموهبة التي يتمتّع بها طفلك؟

كل العرب
نُشر: 14/09/17 13:31,  حُتلن: 14:32

 هناك 10% فقط من الأطفال يحافظون على موهبتهم، أما الباقين أي 90% قد يخسرون هذه الموهبة إن لم تتم تنميّتها

الموهبة هي قدرة يتمتّع بها الطفل، ويمكن أن تشمل العديد من المجالات كالرسم، الرقص، العزف على آلة موسيقية... ومن المهم أن يكتشف الاهل الموهبة التي يتمتع بها طفلهم من أجل أن يتمكنوا من تنميّتها. وقد كشفت الدراسات أن المواهب تظهر عند الأطفال بين عمر السنّة والـ 5 سنوات. وهناك 10% فقط من الأطفال يحافظون على موهبتهم، أما الباقين أي 90% قد يخسرون هذه الموهبة إن لم تتم تنميّتها. لذلك سنقدّم لك نصائح لإكتشاف المواهب عند الأطفال.

5 نصائح أساسية لاختيار دار الحضانة... لا تهمليها!


نصائح لإكتشاف المواهب عند الأطفال


- حاولي أن تتعرفي على ميول طفلك ورغباته من خلال مراقبة سلوكه واهتماماته، بالإضافة إلى الأمور التي تجذب انتباهه. كما عليك أن ترّكزي على ما يظهره طفلك في شخصيته من ميول واهتمامات.


- يمكنك أن تكتشفي موهبة طفلك من خلال اللعب، إذ يتم تقييم قدرات الطفل في مجالات مختلفة ومنها التواصل، حلّ المشاكل، الطلاقة الفكريّة، الابتكار، وقياس المهارات العقلية. كما وأن اللعب يعكس مهارات الطفل ونموّه المعرفي.


- حاولي مجالسة طفلك لأطول فترة ممكنة حيث تشاركين أفكاره وتقضين أوقات طويلة معه. تساعد هذه الطريقة على تكوين حسّ تواصلي وتطوير المهارات اللغوية من خلال كثرة المحادثات التي يجريها طفلك معك.

لا تنزعجي من التقليد عند طفلك... واليكِ السبب!

- اتركي لطفلك الحرية لكي يشعر بالاستقلالية، ولكن قومي بمراقبة أفعاله عن بعد. فالحرية تجعله يكتشف نفسه من خلال التجربة، بالتالي ستساعده على بناء شخصية مستقلة مميّزة يستطيع من خلالها تحديد أهدافه ومواهبه مع مرور الوقت.


- يمكنك أن تقيّمي طفلك من خلال الأعمال الروتينية، فيساعدك هذا الأسلوب في اكتشاف موهبة طفلك وإمكانياته من خلال المتابعة المعتمدة في مراقبة الأنشطة اليومية والممارسات السلوكية المعتادة في بيئته.

مقالات متعلقة