الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

هل تعاني من حساسية اللكتوز؟ اليك بدائل صحية للحليب!

كل العرب
نُشر: 14/09/17 12:24,  حُتلن: 07:37

يعد حليب الصويا من أفضل بدائل الحليب الخالية تماما من اللاكتوز

 هناك أنواع من الجبن المختمرة تصلح كبديل رائع للحليب إذا تم تناولها بكميات قليلة

يعاني العديد من الناس من حساسية اللاكتوز Lactose Intolerant، وبمجرد تناوله ولو عن طريق الخطأ يغانون من آلام القولون الشديدة، وعليه فإنّه يتجنبون تناول الحليب بل ويمتنعون عنه. لكن، ونظرًا لحاجة الجسم إلى الكالسيوم دائما، نقدّم لكم اليوم بدائل صحية للحليب والخالية من اللاكتوز أو على الأقل تحتوي نسب قليلة منه.. تابعوا معنا!


صورة توضيحية

- يعتبر حليب الأرز بديل رائع للحليب وهو مثالي لكل من يعانوا من عدم تحمل اللاكتوز ولكنه لا يستخدم في الطعام.

- يعد حليب الصويا من أفضل بدائل الحليب الخالية تماما من اللاكتوز، ذلك لأن مكوناته هي الأقرب للبن عن أي نوع حليب آخر. اشربي على الأقل كوب حليب صويا يوميا لتنعمي بصحة جيدة دائما.

- حليب اللوز غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم والتي تعوض عناصر عديدة يفقدها كل الذين لا يتحملون اللاكتوز. هو رائع لتناوله بمفرده أو على القهوة أو رقائق الذرة ولكن لا يمكن أن يحل محل الحليب الطبيعي في الطهي أو الخبز.

- يمكن للذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناول الزبادي الطازج (اللبن) حيث أنه لا يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، لذا فهو لن يسبب لهم آلام أو تقلصات معدية. 

- هناك خضراوات غنية بالكالسيوم الذي يحتاجه كل من يعاني من عدم تحمل اللاكتوز ولا يستطيع إدخال الحليب في غذائه وهذه بعض منها: السبانخ، البروكولي، الشبت واللفت. 

- هناك أنواع من الجبن المختمرة تصلح كبديل رائع للحليب إذا تم تناولها بكميات قليلة، حيث أنها غنية بالبروتين والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم. بعض من هذه الجبن تتمثل في الجبنة السويسرية، الجبنة البارميزان والجبنة الزرقاء.

- على الرغم من أن الأسماك لا تستبدل كوب الحليب الذي يمكنك شربه كل صباح، إلا أن بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على شوك لين تعد مصدر مثالي لتعويض الكالسيوم في الجسم. تناول الأسماك مثل الساردين والسالمون والتونة لتمدي جسمك بالكالسيوم والعناصر الرائعة الموجودة بها.

مقالات متعلقة