الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 20:02

بنيامين نتنياهو في زيارة تاريخية إلى أمريكا اللاتينية

كل العرب
نُشر: 08/09/17 20:31

 سيغادر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو البلاد يوم الأحد في زيارة تاريخية لأمريكا اللاتينية

إنها أول مرة يقوم عندها رئيس وزراء إسرائيلي بزيارة لدول تلك المنطقة وهو في منصبه، وسينتقل من هناك لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

جاء في بيانٍ صادر عن أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو:"سيغادر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مساء يوم الأحد البلاد ليقوم بزيارة عمل لدول أمريكا اللاتينية وهي الأرجنتين، كولومبيا والمكسيك (حسب هذا الترتيب). إنها أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي في أمريكا اللاتينية وهو في منصبه. ومن هناك سينتقل رئيس الوزراء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيو يورك حيث سيلقي خطاباً في يوم الثلاثاء (الموافق 19.9) وسيعقد كذلك اجتماعات سياسية مع يعض الزعماء الدوليين. وسيصل رئيس باراغواي هوراسيو كارتس إلى مدينة بوينس آيرس من أجل الالتقاء برئيس الوزراء نتنياهو.

وسيصطحب رئيس الوزراء خلال رحلته وفد يضم رجال أعمال إسرائيليين من قطاعات الزراعة والمياه والاتصالات والطاقة ومن المقرر لهؤلاء أن يعقدوا اجتماعات عمل مع زملائهم كما ستقام فعاليات اقتصادية في دولتي الأرجنتين والمكسيك يترأسها رئيس الوزراء نتنياهو وزعيمي هاتين الدولتين.

وسيبدأ رئيس الوزراء نتنياهو زيارته إلى أمريكا اللاتينية من بوينس آيرس (الأرجنتين) حيث سيلتقي بالرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري. وسيتم إبرام سلسلة من الاتفاقيات بين كلتا الدولتين تشمل اتفاقية خاصة بشؤون الأمن الداخلي واتفاقية جمارك واتفاقية تأمين اجتماعي واتفاقية بخصوص الأرشيف يتناول موضوع المحرقة النازية (المزيد من التفاصيل حول الاتفاقيات مع هذه الدول الثلاث مرفقة طيه في ختام البيان).

وسيحضر رئيس الوزراء خلال زيارته لبوينس آيرس مراسم تقام في ميدان السفارة الإسرائيلية حيث ارتكبت العملية التخريبية عام 1992. ويشارك فيها أفراد عائلات الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين قتلوا في تلك العملية التخريبية. كما سيزور رئيس الوزراء مبنى الجالية اليهودية (أميا) حيث ارتكبت عملية تخريبية أخرى عام 1994 وسيحضرها ممثلون عن عائلات القتلى والمصابين.

ومن الأرجنتين سينتقل رئيس الوزراء إلى مدينة بوغوتا (عاصمة كولومبيا) حيث سيلتقي بالرئيس الكولومبي خوان مانوئيل سانتوس. وسيتم هناك التوقيع على اتفاقيات مشتركة بين كلتا الدولتين ومن ضمنها مذكرة تفاهم في مجال العلوم واتفاقية للتعاون في مجال السياحة.

وسيغادر رئيس الوزراء كولمبيا إلى مدينة مكسيكو (عاصمة المكسيك) حيث سيلتقي بالرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو. وسيتم هناك التوقيع على اتفاقيات بين الدولتين تشمل مذكرة تفاهم في موضوع الفضاء واتفاقية طيران واتفاقية ثلاثية لإقامة التعاون الدولي واتفاقية في شؤون الاتصالات.

وسيشارك رئيس الوزراء في شتى تلك الفعاليات إلى جانب أبناء الجاليات اليهودية ورؤساؤها في الأرجنتين والمكسيك بينما سيلتقي برؤساء الجالية اليهودية في كولومبيا.

وبعد اختتام زيارته لأمريكا اللاتينية سيسافر رئيس الوزراء إلى مدينة نيو يورك بغية المشاركة في جمعية الأمم المتحدة حيث سيلقي فيها خطاباً خلال اليوم الأول لأعمالها ومن المتوقع أنه سيلتقي بزعماء دول أخرى.

فيما يلي تفاصيل الاتفاقيات بين الدول:

الإتفاقيات التي ستوقع مع الأرجنتين:


1. اتفاقية بشأن التعاون في مجال الأمن الداخلي- تهدف هذه الاتفاقية إلى تعميق وتوطيد التعاون بين الشرطة والسلطات المختصة الأخرى من الطرفين في إحباط والكشف عن المخالفات الجنائية والعثور على مرتكبيها، وذلك من خلال تبادل المعرفة الاستراتيجية والعملياتية على حد سواء وإقامة العلاقات المباشرة بين الجهات المعنية على كافة الأصعدة المناسبة. وتعكس هذه الاتفاقية استعداد كلتا الحكومتين لدعم مصالحهما انطلاقاً من اعترافهما بفوائد إقامة التعاون الدولي باعتباره عاملاً مهماً في إحباط الجرائم المنظمة ومكافحتها بنجاعة، وكذلك في حماية سكانهما وممتكلاتهما ومصالحهما من أي تهديد. إن الاتفاقية مرهونة بالتصديق عليها.

2. اتفاقية بشأن التأمين الاجتماعي- تهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير وترسيخ علاقات الصداقة التي تربط كلتا الدولتين وتنظيم التعاون بينهما في مجال التأمين الاجتماعي، مثلا تأمين مدفوعات المعاشات التقاعدية ودفع المعاشات للمعاقين مؤقتا والمدفوعات للأمهات إلخ. الاتفاقية مرهونة بالتصديق عليها.

3. اتفاقية الجمارك- تهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم مساعدات متبادلة بغرض ضمان التطبيق المناسب لقوانين الجمارك، التقييم الدقيق لرسوم الجمارك وغيرها من الجمارك المفروضة على استيراد البضائع وتصديرها والتحديد الصحيح لتصنيف وقيمة ومصدر البضائع المذكورة أعلاه. بالإضافة إلى ذلك، الاتفاقية تسعى إلى التسهيل على تقديم المساعدات المتبادلة في إحباط المخالفات الجمركية والتحقيق فيها ومكافحتها واتخاذ الإجراءات القضائية بحق مرتكبيها. وتخول هذه الاتفاقية سلطات الجمارك لدى كلا الطرفين بتنفيذها، وبموجبها ستتقدم سلطات الجمارك بطلبات الحصول على المساعدة والتعاون المتبادل والفني. الاتفاقية مرهونة بالتصديق عليها وسيتم العمل بها بعد نحو 30 يوماً من إتمام إجراءات تصديق كلا الطرفين عليها.

4. إعلان بخصوص الوثائق الأرشيفية- إنه عبارة عن إعلان مشترك لكلتا الدولتين سيتم بموجبه نقل 139,544 وثيقة وصورة تاريخية يعود أصلها إلى فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها إلكترونياً إلى إسرائيل. وستسمح تلك الوثائق بدراسة المحرقة النازية والجرائم ضد الإنسانية بتمعن أكثر. ويأتي هذا الإعلان ثمرة مبادرة مشتركة لوزارة الخارجية الأرجنتينية ومتحف الهولوكوست في الولايات المتحدة.

الإنفاقيات التي ستوقع مع كولومبيا:

1. مذكرة تفاهم في مجال العلوم- إنها عبارة عن مذكرة بين وزارة العلوم الإسرائيلية ونظيرتها الكولومبية، وتهدف إلى دعم الأبحاث العلمية المشتركة للطرفين. وهي عبارة عن تطبيق لاتفاقية الإطار من عام 1962، وسيتم بموجبها تبادل المعرفة ودعم المبادرات والمشاريع في مجال الابتكار وتنظيم ورشات العمل، المؤتمرات والمناسبات. وستدخل تلك المذكرة حيز التنفيذ بمجرد التوقيع عليها.

2. اتفاقية في مجال السياحة- تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز السياحة بين إسرائيل وكولومبيا، وبشكل خاص السياحة المنظمة. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية تعزيز التعاون بين المنظمات السياحية المختلفة من كلتا الدولتين والسعي إلى إقامة تعاون سياحي في مجال السياحة الريفية والسياحة الرقمية وزيارات لمواقع التراث والمواقع الدينية. وعلاوة على ذلك، سيتعاون الطرفان في عدد من المجالات بما فيها تبادل المعرفة الخاصة بمشاريع وأبحاث سياحية، تبادل المعرفة بين خبراء السفريات ووزارتي السياحة (الإحصاءات، الأدبيات السياحية إلخ)، تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات في القطاع الخاص وتعزيز التعاون بين الدولتين في منظمة السياحة العالمية. الاتفاقية مرهونة بالتصديق عليها.

الإتفاقيات التي ستوقع مع المكسيك:

1. اتفاقية طيران- تهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير الخدمات الجوية بين الطرفين بما فيها تشغيل الرحلات الجوية المنتظمة بين الدولتين. وتأتي هذه الاتفاقية لضمان مستوى الأمن المتوفر في وسائل النقل الجوية الدولية. وبعد التصديق على الاتفاقية والعمل بها، ستستطيع شركات الطيران من الطرفين التمتع بامتيازات مختلفة بما يخص تشغيل الخدمات الجوية الدولية مثل الطيران فوق أراضي كلتا الدولتين دون الحاجة للهبوط والتوقف عند أراضي كلتا الدولتين والتوقف عند نقاط أخرى تقع ضمن أراضي الدولتين بغية توصيل المسافرين، الشحنات والبريد.

2. مذكرة تفاهم لإقامة تعاون دولي- إنها عبارة عن مذكرة تفاهم تأتي بغرض إقامة تعاون في مجال التطوير الدولي وتركز على شؤون التطوير ذات الصلة، بما فيها مجالات المياه، المبادرة والابتكار. وبموجب هذه المذكرة ستُعقد حوارات ثنائية وثلاثية بين الطرفين، وذلك بغرض مواجهة التحديات العالمية وتحسين نتائج التطوير العالمي. وسيتمثل ذلك التعاون، من ضمن أشياء أخرى، بتبادل المعرفة وأساليب العمل الموصى بها وتقديم معونات مشتركة لدول ثالثة إلخ. سيتم العمل بالمذكرة بمجرد التوقيع عليها.

3. اتفاقية في مجال الفضاء- إنها عبارة عن اتفاقية تهدف إلى إنشاء بنية تحتية قضائية تسمح بإقامة التعاون في مجالات استخدام الفضاء الخارجي لأغراض سلمية، مما سيسمح لاحقاً لوكالتي الفضاء من كلتا الدولتين بالعمل بصورة مشتركة على مشاريع مشتركة متعددة تتناول أبحاث الفضاء. وتحظى هذه الاتفاقية بأهمية سياسية بالغة، خاصة في ضوء تولي المكسيك منصب رئيسة لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاستخدامات المدنية للفضاء الخارجي، التي تمت المصادقة على انضمام إسرائيل إليها بصفة دولة عضوة قبل عامين وهي تخوص هذه الأيام سباق الفوز بمنصب نائب الرئيس الثاني باعتبارها ممثلة المجموعة الإقليمية WEOG. الاتفاقية مرهونة بالتصديق عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250413.81
BTC
0.52
CNY