الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

ب. كبها: لا نيّة للأحزاب بتنحية الوفاق ومعادلة 4-4-4-1 مازالت بالحسبان

كل العرب
نُشر: 19/08/17 23:26,  حُتلن: 07:15

ب. مصطفى كبها يرد على مصادر موقع العرب:
كنا على علم مسبق بإجتماع مركبات المشتركة وقد تم بتنسيق معنا ونحن على دراية بتفاصيله

لا نية للأحزاب بتنحية لجنة الوفاق وما ورد في رسالة الجبهة وما سمعناه من ممثلي الأحزاب اليوم هو النقيض على ذلك تمامًا

بعد تقديم النائب أسامة السعدي لإستقالته فستعمل اللجنة مع جميع الأحزاب من اجل معالجة كل اشكال نتج عن الاستقالة المبكرة للنائب د. باسل غطّاس بما في ذلك معادلة 4-4-4-1 

عقّب البروفيسور مصطفى كبها عضو لجنة الوفاق الوطني والمتحدث الرسمي باسمها على ما جاء من تصريحات لمصادر حزبية في التجمع والجبهة ومصادر أخرى مقربة من القائمة المشتركة، حول الرسالة التي أرسلتها الجبهة للجنة والتي وصفت على انها شديدة اللهجة:"ان رسالة الجبهة لم تكن شديدة اللهجة بالمرة بل كانت رسالة واضحة المعالم عبرت فيها الجبهة عن تقديرها لدور لجنة الوفاق وقالت بالحرف الواحد بأنها اتمت مستحقاتها ودورها بشأن التناوب، ولكن فيما يتعلق بما ينشأ عن المستجدات بعد الاتفاقية فهو امر يتم التشاور فيه بين الأحزاب وهذا اقتبسناه حرفيًا دون ادخال أي تغيير".

وفي رده على سؤال لموقع العرب ما اذا كانت لجنة الوفاق على علمٍ بإجتماع الأحزاب العربية من مركبات المشتركة اليوم، والذي قيل انه اجتماع عقد دون تنسيق مع الوفاق ابدًا بحسب المصادر. قال بروفيسور كبها:"لجنة الوفاق كانت على علم بالاجتماع وقد أبلغت بتفاصيله، وموقف الوفاق الصريح هو ان يترك الأمر للأحزاب ان تجتمع وتتفاوض كما تشاء وإذا اختلفت على شيء فنحن نضع أنفسنا وخدماتنا لإيجاد الحلول في الأمور المختلف عليها".
وأضاف كبها:"نحن أصلا نريد ان تجلس الأحزاب مع بعض ونريد لها ان تتفاوض وان تصل الى تفاهمات وإذا توصلت الى حلّ لمشاكلها فهذا يسعدنا واذا لم تفعل فنحن نتدخل للتوفيق ولحل القضايا ليس الا".

موقع العرب: هل حقًا هنالك نيّة لدى الأحزاب العربية لمطالبة لجنة الوفاق بالتنحي؟
بروفيسور مصطفى كبها: لم نسمع شيئًا من هذا اطلاقًا وان ما ورد في رسالة الجبهة وما سمعناه من ممثلي الأحزاب اليوم هو النقيض على ذلك تمامًا.

موقع العرب: في بيانكم الأول تحدثتم عن سعيكم لإتمام معادلة 4-4-4-1 حتى لا يشعر أي طرف من الأطراف بغبن كما قلتم وفي بيانكم اليوم لم يكن هنالك مجرد ذكر للمعادلة او تلميح.... ما هو ردّك؟
بروفيسور مصطفى كبها: في البيان الصادر اليوم، ذكرنا حرفيًا في البند الثامن، أنه وبعد تقديم النائب أسامة السعدي لإستقالته فستعمل اللجنة مع جميع الأحزاب من اجل معالجة كل اشكال نتج عن الاستقالة المبكرة للنائب د. باسل غطّاس. واستقالة السعدي هو الخطوة الأولى الضروريةـ، واتمام الاتفاق بكافة اشكاله منوط باستقالته. حيث سنعالج كل ما يترتب على استقالة غطّاس من تغيير في اليات تنفيذ الاتفاقية بشكل لا يظلم فيها أحد وضمن وحدة القائمة واستمراريتها.

موقع العرب: قلت ان الأحزاب العربية راضية عن عمل لجنة الوفاق، ولن تطالب بتنحيها، وتقدر وتثمن موقفها، فكيف تسفّر ما كتبه القيادي في التجمع مراد حدّاد عندما كتب على صفحته على الفيسبوك بالحرف الواحد:" لجنة الوفاق الوطني فقدت كل مصداقيتها المشكوك فيها منذ البداية... وقال: اكرام الميت دفنه.

بروفيسور مصطفى كبها: نحن نتعامل مع قيادي تمثيلي للتجمع، التجمع يبعث لنا قيادي بأعلى المستويات المتمثل بعضو الكنيست رئيس كتلة القائمة المشتركة النائب د جمال زحالقة والأمين العام للتجمع د. إمطانس شحادة واذا أراد مراد حداد ان يستبدلهما فليتفضل ويأتي للتفاوض معنا، ليسنا لنا ما نقول غير ذلك
نحن ما نلمسه من الوفد الممثل للتجمع هو كل الاحترام والتقدير لجميع أعضاء لجنة الوفاق ونستمع لبعضنا البعض بكل شفافية كما يربطنا في أعضاء المشتركة علاقات جيدة وودية ولهذا السبب اذا كان لدى السيد مراد حداد ما يقوله فلينقله للوفد المفاوض.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY