الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

يركا وكفرياسيف والبطوف تتربع على عرش المدارس المتفوّقة في البلاد للعام 2017

كل العرب
نُشر: 14/08/17 17:12,  حُتلن: 03:38

وزارة التعليم في بيانها:

المعايير التي وضعت تعتمد في أساسها على التغييرات الكبيرة التي أحدثتها المدرسة بالنسبة للطلاب وليس بالضرورة اعتمادا على التحصيل العلمي فقط

المحفّزات الشخصيّة تمّ وضعها بناء على التقدّم التي أحدثته المدرسة وهو محتسب بشكل نسبي بناء على تقدّمها أيضا في سنوات سابقة، والتركيز هو على نسبة التغيير وليس على العلامة النهائيّة

وزارة التعليم حدّدت ميزانيّة 50 مليون شاقل لتنفيذ هذا البرنامج وتمّ اختيار 285 مدرسة ثانويّة من بين 714 مدرسة

المدارس العربية التي حصلت على الدرجة الأولى في التصنيف:

العلوم والقيادة في يركا ، الشاملة يني كفر ياسيف ، الشاملة البطوف (العزير) ، الشاملة البطوف- عرابة ، الأمل المشهد ، ثانوية قلنسوة، الارثوذكسية الرملة ، قانوية أورط الهواشله قصر السر (الوسط البدوي الجنوب) 

عمّم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهود، بيانًا جاء فيه:"نشرت وزارة التعليم قائمة بأسماء المدارس الثانويّة المتفوقة بتحصيلها الاجتماعي والقيم التعليمية العالية. وتقوم وزارة التعليم كل عام بنشر قائمة بأسماء المدارس الفائزة (فوق الابتدائيّة) بلقب المدارس الأخلاقيّة (القيميّة) والتي تحظى بمحفّزات مالية تتراوح بين 3000 شاقل و 8000 شاقل لكل معلّم وفقا للتحصيل العلمي، القيمي والاجتماعي. وذلك بناء على معايير وضعت ضمن اتّفاقيّة "عوز لتموراه" بين وزارة التعليم ، وزارة المالية ونقابة المعلّمين فوق الابتدائيّة".


وزير التعليم نفتالي بينت

وزاد البيان:"يشار بأنّ المعايير التي وضعت تعتمد في أساسها على التغييرات الكبيرة التي أحدثتها المدرسة بالنسبة للطلاب وليس بالضرورة اعتمادا على التحصيل العلمي فقط. أمّا المحفّزات الشخصيّة تمّ وضعها بناء على التقدّم التي أحدثته المدرسة وهو محتسب بشكل نسبي بناء على تقدّمها أيضا في سنوات سابقة، والتركيز هو على نسبة التغيير وليس على العلامة النهائيّة. والمحفزات الشخصيّة الماليّة لم تعط فقط بناء على نتائج البجروت وانّما على معايير أخرى تتعلّق أيضا بمدى استيعاب المدرسة لطلاب من خلفيّات مختلفة كذلك عمل المدرسة لمنع التسرّب وبناء على جودة التدريس خاصّة في المواضيع العلميّة"، وفقًا للبيان.

وتابع البيان:"وقال وزير التعليم نفتالي بينت:"في اطار برنامج الاصلاح الصورة التربوية التي قمت بادخالها تم تحديد عدّة معايير مهنيّة من شأنها أن تعكس العمل التربوي المبارك داخل المدرسة كذلك الأمر بالنسبة لهذه المحفّزات الشخصيّة فأنها تشمل عدّة معايير تعكس العمل التربوي للمدراء وللطواقم التعليميّة . ان نجاح دولة اسرائيل يتعلّق أيضا بجودة المدراء والمعلّمين الذين تفوّقوا أيضا في تذويت القيم الاجتماعيّة عند الطلاب والتحصيل العلمي وقاموا باحتضان الطلاب وطلاب التعليم الخاص . باسمي واسم جهاز التعليم أقول لكم كل الاحترام ، ألف مبروك وشكرا".
أمّا المدير العام للوزارة شموئيل أبواب، فقال:"جهاز التعليم يخطو نحو الأمام ، بكل المعايير نتيجة للعمل لدؤوب والمبارك للعاملين في جهاز التعليم الذين تميّزوا فغي تذويت القيم ، والتّطوّع للمجتمع . وزارة التعليم تقدّم حوارا مفتوحا وبناء حول رفع التحصيل العلمي ، منع التسرّب ، والحفاظ على طهارة الامتحانات"، بحسب البيان.


المدير العام للوزارة شموئيل أبواب

جوائز مالية
وتابع البيان:"وزارة التعليم حدّدت ميزانيّة 50 مليون شاقل لتنفيذ هذا البرنامج وتمّ اختيار 285 مدرسة ثانويّة من بين 714 مدرسة. وكان المحفّز وفق السلّم التالي:
• الدرجة الأولى : من المدارس صاحبة التحصيل العالي ( ليس فقط في العلامات ) يحصل كل معلّم على جائزة مالية وقدرها : 8,285.23 شاقل .

• الدرجة الثانية : من المدارس التي نتأتي بعدها : 6,213,92 شاقل .

• الدرجة الثالثة : من المدارس التي تأتي يعدها : 4,142,61شاقل .

• الدرجة الرابعة : من المدارس التي تأتي بعدها : 3,106,96شاقل .

الوزارة تؤكّد بأنّها تمنح هذه المحفّزات بناء على:
• التحصيل العلمي : نسبة الاستحقاق في البجروت ، التفوّق في البجروت، الحاصلين على شهادة بجروت ذات جودة عالية ، دعم كل كالب وليس فقط من خلال حصوله على شهادة بجروت ، المعلّمون الحاصلون على الجائزة أيضا على دعم المواضيع الانسانيّة وليس فقط العلميّة .

• الحفاظ على طهارة الامتحانات .

• تحصيل اجتماعي : منع التسرّب وايجاد أطر للطلاب وتمكينهم من الحصول على البجروت .

• تحصيل قيمي وأخلاقي: استيعاب طلاب من التعليم الخاص ، نسبة المتجنّدين للجيش أو للخدمة المدنيّة ، نسبة المتطوّعين للمجتمع .

· عدد الطلاب في المدرسة الذين قاموا بزيادة تعليمهم ليشمل 5 وحدات بموضوع علمي و- 5 وحدات بموضوع انساني.

يشار بأن المدارس في جهاز التعليم غير اليهودي لن يؤثّر عليهم موضوع نسبة المتجنّدين للجيش وانّما تمّ قياسهم بمدارس الوسط غير اليهودي".

قائمة بأسماء المدارس العربيّة:

- جائزة 8,285.23 شاقل :
العلوم والقيادة في يركا ، الشاملة يني كفر ياسيف ، الشاملة البطوف (العزير) ، الشاملة البطوف- عرابة ، الأمل المشهد ، ثانوية قلنسوة، الارثوذكسية الرملة ، قانوية أورط الهواشله قصر السر (الوسط البدوي الجنوب) .

- جائزة 6,213,92 شاقل :

الشاملة الرينة، الأسقفية شفاعمرو، ثانوية سلمان خطيب الغجر، الايطالية حيفا، العلوم معاوية طلعة عاره ، ثانوية اللد العلا ، التراسنطا الرملة، فرانكو فايس عين نقوبا، الهدى الرملة.

- جائزة 4,142,61 شاقل :

تراسنطا الناصرة ، الشاملة بيت جن ، الشاملة نين بستان المرج ، البشائر سخنين ، نوتردام معليا، التخنولوجيا نعمات الناصرة ، مسار الناصرة، الأهلية أم الفحم .

- جائزة3,106,96 شاقل :

الشاملة دير حنّا ، الشاملة الرامة ، ثانوية طرعان ، راهبات الناصرة في حيفا، القاسمي باقة الغربيّة ، ثانوية عتيد كفر قرع ، أجيال يافا تل أبيب ، متعدّد ة المجالات اللقية" ، إلى هنا البيان.

- رابط بالمدارس الـ285 المتفوّقة:
§ https://drive.google.com/file/d/0B-Mle-EJlKNvaHhnWXl4andvcDg/view

- رابط بجميع المدارس الـ 714 التي تجيب على الشروط للتفوّق:
§ https://drive.google.com/file/d/0B-Mle-EJlKNvVFZxQ0RNb3VOdms/view  

مقالات متعلقة