اغلاق
اغلاق

صحة

ما هي فوائد شرب الماء والليمون على الريق؟

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة (تصوير: Thinkstock)
نشر: 2017-08-13 13:24:10 A A

الليمون يعتبر الليمون من الفواكه الحمضيّة وهو ثالث أهم نوع من الحمضيّات بعد البرتقال واليوسفي، كما أنّ الليمون من أكثر الحمضيّات الغنيّة بالمواد الفينوليّة والفيتامينات والمعادن والكاروتينات والزيوت المهمّة، الأمر الذي جعله مهماً بدرجة عالية لصحة الجسم وسلامته، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد شرب الماء مع الليمون على الريق.


صورة توضيحيّة

فوائد شرب الماء والليمون على الريق:

أولا: يعتبر مشروب الليمون من المشروبات اللذيذة والمنتشرة خاصة في أيام الصيف الحارة، لذلك فإن تناولها بشكل كافٍ يساعد على تعويض احتياجات الجسم من السوائل في الحر الشديد، الأمر الذي يساعد على المحافظة على رطوبة الجسم. يساعد على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، فهو ينعش جسم الإنسان ويمدّه بكميّات كبيرة من الطاقة.

ثانيا: يحفز إنتاج العصارة الصفراء في المعدة والتي لها دور كبير في تحفيز عمل بعض الإنزيمات الموجودة فيها. يقوّي جهاز المناعة في الجسم، حيث يعتبر عصير الليمون من العصائر الغنيّة بفيتامين (ج)، وهو الفيتامين المعزز للمناعة والقدرة على مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، كما يساعد عصير الليمون على امتصاص عنصر الحديد بسرعة عند دخوله إلى الأمعاء حتى يتم الاستفادة منه.

ثالثًا: يساعد شرب الليمون على الريق على تحسين عمليّة الهضم، فهو يعدّ من العصائر ذات الطبيعة القلويّة الحمضيّة، والتي هي مشابهة لطبيعة العصارة الحامضة والموجودة في المعدة أيضاً، ووجودها يساعد على القضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة في المعدة والأمعاء ويخلص من السموم التي قد تفرزها في الوقت نفسه، كما أن شرب الماء مع الليمون يخفف من اضطرابات المعدة ومشاكل عسر الهضم المسببة للإزعاج.

رابعًا: يحافظ على جمال وصحة البشرة ويساعد على إعادة شبابها، حيث يحتوي الليمون على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي من أعراض الشيخوخة المبكرة، كما أن فيتامين (ج) الموجود فيه يساعد على منع حدوث التجاعيد ومنح البشرة الحيوية والنقاء.

خامسًا: يساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث يعتبر مقاوماً للجوع ويمنح الإحساس بالشبع، الأمر الذي يسمح بحرق كميات كافية من السعرات الحرارية.

سادسًا: ينظف جسم الإنسان من الميكروبات ويتخلص من السموم الموجودة فيه.

سابعًا: يزيد من تحفيز عمل الكبد وإنتاج المزيد من الإنزيمات، كما يلعب دوراً في عمل الأعضاء الأخرى كالكليتين. يحسن عمل الدماغ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم الضروريين للمخ والأعصاب، كما يزيد من القدرة على التركيز ويحارب الاكتئاب والتوتر.

 

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com