الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

فيروز محاميد شاعرة الاحساس والرومانسية/ بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 05/08/17 20:22,  حُتلن: 16:21

 "هي من شقت درب المستقبل بارادة من حديد ، من طوعت الصعب وجعلته من اجل تحقيق الذات بلين ، من رفعت صوتها لتقول "أنا هنا" بامومتي ، وقومي وموردي الثقافي والاجتماعي ، لي حيزي ، لن انتظر من يمنحني اياه، وسيعلو صوتي طالما بيدي قلم والسطر امامي مفتوح ، وان عجز قلمي فالريشة واللون عالمي ، ادخل فيه من أشاء وكيفما أشاء".

هكذا تقول عن نفسها الشاعرة الفحماوية فيروز محاميد ، التي فرضت وجودها في الساحة الأدبية رالشعرية بقصائدها الرقيقة ونثيراتها ومجموعتيها الشعريتين " قيد الانتظار " و"وجه آخر " .

انها شاعرة الاحساس والدفء ، وشاعرة الحب والطبيعة ، وشاعرة الرومانسية الحالمة، ولا تطفل على الشعر كما يتطفل عليه الكثير من المتشاعرين الصغار.

فيروز محاميد غزيرة الكتابة ، التي تتتفس من خلالها وتنفث ما في داخلها من مشاعر وغضب ونقمة على واقعنا الاجتماعي وتخلفنا الباقي ، وهي مشاركة وفاعلة في الندوات والامسيات الأدبية والثقافية ، وتحس بشعور غامر من الغبطة والسرور عندما تلقي قصائدها أمام الجمهور ، وخاصة حين تلقى الصدى والاعجاب .

فيروز محاميد تكتب باحساسها ومشاعرها وعواطفها ، تحاكي الشمس والقمر ، تناجي الحبيب والطبيعة ، وتهتف للوطن المقدس ، وتتغنى بالانسان ، وتناصر المرأة في نضالها لاجل التحرر والمساواة والانعتاق من الاسر القبلي والعائلي والعشانري .

وهي كالبلبل الغريد تأتي أناشيدها لتلامس وتعانق الجوارح وتخترق سويداء القلب ، وتنعش الروح الحزينة الظمأى للفرح والحب .

فيروز محاميد قريحة شاعرية ممتزجة بعاطفة جياشة وحساسة قوية ، واكثر ما يعجب في شعرها ونثرها ألفاظها الناعمة وعمق تعابيرها وجمال موسيقاها ، وهي التي تؤثر الايجاز والتكثيف متى استوفت الغرض والمعنى الذي تبغيه.

فيروز الشاعرة المسكونة بالحب الالهي والجمال الروحي والعشق الصوفي تمتاز باسلوبها الشاعري الرائع الذي يدل على ذائقة شعرية وذوق في اللفظ والمعنى والمبنى ، فكان أكثر شعرها تراتيل وتسابيح واناشيد صلاة وحب ورومانسية جميلة وهمسات دافئة ولاهبة.

وفي قصائدها نلمس ان فيروز محاميد مخلصة كل الاخلاص ، وصادقة كل الصدق في التعبير عن التعلق بوطنها وأزقة مدينتها وبالمكان الفلسطيني ، والوطنية لديها ليس تعبيراً ضبابياً ولا نداءً حماسياً ، وليس صراعاً سياسياً ، انما الشعور بالانتماء ، الانتماء الى شيء محسوس، وليس الى شيء محدود .

فيروز محاميد مبدعة بالكلمة ، بالحرف الأنيق ، بالعبارة الواضحة. بالروح المرهفة ، والشفافية الجميلة ، والانسانية الكبيرة . انها قلب في انسان ، وانسان في قلب. فدامت بحضورها الشعري والنثري، ودام يراعها الذي ينبض حباً ودفئاً ووهجاً وهمساً ونبضاً وبوحاً ورهافة.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة