الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 19:01

عن التناوب في القائمة المشتركة: شريك غير مرغوب فيه / بقلم: كايد سلامة

كل العرب
نُشر: 14/07/17 09:56,  حُتلن: 17:37

 كايد سلامة في مقاله:

اتفاق التناوب ما هو ليس الا صفعة على جبين هذه الشريحة ورواد هذه المسيرة من الوطنيين العرب الدروز

في المقابل نرى كيف يتعامل معنا قادة أبناء جلدتنا، كيف ضاقت بهم كل مقاعد القائمة الا مقعد الدكتور عبد الله أبو معروف

اتفاق التناوب بالنسبة لنا على الكرسي الذي يشغله الدكتور عبد الله ابو معروف الدرزي الوحيد في القائمة المكونة من 13 عضوا ما هو الا استهتار وتنكر لهذه الشريحة التي بقيت محافظة على الخط القومي العربي

الجولة الانتخابية الأخيرة التي جرت في آذار عام 2015 دحضت الأقلية العربية في البلاد مقوله "اتفق العرب على أن لا يتفقوا"، قطعت الطريق على أحلام اليمين المتطرف برؤيته الأحزاب العربية متفرقه معادية لبعضها البعض وخارج اللعبة السياسية الإسرائيلية، عمل هذا التيار بخبث لإسقاط الصوت العربي، عن طريق رفع نسبة الحسم في لانتخابات الأخيرة بهدف عدم وصول الأحزاب العربية وما تمثله من طروحات وأجندة للكنيست، أثبتت الأحزاب العربية مسؤوليتها اتجاه شعبها واتحدت وكونت قائمة موحدة من جميع شرائح وتيارات الوسط العربي وكل مركباته الطائفية والقوى الديمقراطية اليهودية، وفازت القائمة ب 13 مقعدا بالبرلمان ، وذلك بزيادة عضوين على ما كانت تملك كأحزاب منفردة بعد أن كانت مهددة بالاندثار، وأصبحت القوة الثالثة في البرلمان هذا النجاح كان وليده محاصرتهم قانونيا بقانون عنصري وكأن " البحر من ورائكم والعدو من امامكم وأين المفر".


"بارك الشارع العربي هذا الاتحاد ولم يخذل قياداته، الاحزاب العربية المتحدة عرضت على الناخب العربي الأسماء التي ستخوض بها المعركة الانتخابية والنتيجة كانت الثقة بالوحدة وبتلك الأسماء.
عذرا هنا لا يسعني الا ان أتكلم عن التمثيل المذهبي لنا كمواطنين دروز في القائمة باركنا الوحدة ورأينا أنفسنا جزء لا يتجزأ منها وممثلين مع باقي ابناء شعبنا من خلال عضوية الدكتور عبد الله أبو معروف، إن اتفاق التناوب بالنسبة لنا على الكرسي الذي يشغله الدكتور عبد الله ابو معروف الدرزي الوحيد في القائمة المكونة من 13 عضوا ما هو الا استهتار وتنكر لهذه الشريحة التي بقيت محافظة على الخط القومي العربي رغم كل الملاحقات والترهيب والتهديد رفضت وقاومت سياسات الحكومات المتعاقبة، ترفعت عن التقوقع والانعزال عن بقية شعبنا وصدت محاولة تغيير الهوية وقاومت قانون التجنيد الاجباري ودفعت وما زالت تدفع ثمنا لمواقفها المشرفة.
اتفاق التناوب ما هو ليس الا صفعة على جبين هذه الشريحة ورواد هذه المسيرة من الوطنيين العرب الدروز، يعز علينا انكم ولو من غير قصد تقدمون هدية لأعوان السلطة الذين نسمع قهقهتهم ونرى سخريتهم وشماتة احزابهم اليمينية المتطرفة منا وعلى هذا الاتفاق، كيف هم احتضنوهم ونصبوهم في أماكن آمنة في قوائمهم واعطوا مناصب رفيعة لمؤازريهم لكسب " ثقتهم وتقديرا لجهودهم ".
وفي المقابل نرى كيف يتعامل معنا قادة أبناء جلدتنا، كيف ضاقت بهم كل مقاعد القائمة الا مقعد الدكتور عبد الله أبو معروف، لماذا من السهل عليكم طلب التناوب على المقعد الوحيد الذي يشغله درزي من بين 12 مقعد متبقيه؟ الجواب للأسف فقط لكونهم دروز!!!وكل ما يقال غير ذلك كلام محرف.
مع كل هذا قبل الدكتور عبد الله أبو معرف الاتفاقية رغم عيوبها وجورها فقط من اجل انجاح الشراكة وكان على استعداد أن يتخلى عن منصبه احتراما لنص لااتفاقية: "أن يتنازل إبن الطائفة المعروفية لابن النقب ليحل مكانه في الكنيست". لكن لم يتوقع أحد قضية النائب السابق باسل غطاس التي اجبرته على التنحي عن كرسيه ويدخل مكانه زميله في الحزب ابن النقب الذي كان من المفروض أن يدخل مكان الدكتور عبد الله، من الواضح والبديهي بعد هذه القضية أصبح تغيير في الاتفاقية والطلب من الدكتور عبد الله الاستقالة حسب الاتفاقية فقد مصداقيته العاصفة التي حدثت وخلفت ورائها مزيدا من العقد، أبو معروف ليس مسؤول عنها ونطلب منه عدم تحمل مسؤوليتها وعليه أن يبقى نائبا حتى موعد الانتخابات.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة