الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

نصائح خبيرة التغذية لغذاء طفلك في الفصل الحار

كل العرب
نُشر: 12/07/17 12:20,  حُتلن: 13:48

يمكنك دائماً طهي الأرز أو سلق المكرونة ب ماء سلق الخضروات الطازجة لكونه غني بالفيتامينات الذوابة بالماء وهي فيتامين ج و ب

الفصل الحار تكثر فيه الأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبسبب كثرة اللعب الخارجي للأطفال بالإجازة، لذلك من المهم جداً تعديل هذه الأمور بالغذاء الصحي السليم والمناسب لكل مرحلة عمرية.
 


النظام الغذائي للطفل

• الفواكه والخضار: تحتوي الفواكه على الفيتامينات، الألياف والمعادن. لذلك يجب على الطفل بين عمر سنتين إلى ثلاث سنوات تناول ثلاث حصص من الخضار والفاكهة يومياً. من الضروري أن يختار كل يوم قطعة من الفاكهة وقطعةً من الخضار على الأقل.
كما أنه يمكنك دائماً طهي الأرز أو سلق المكرونة ب ماء سلق الخضروات الطازجة لكونه غني بالفيتامينات الذوابة بالماء وهي فيتامين ج و ب.

• الحبوب: قومي بإطعام طفلك ثلاث حصص من القمح الكامل أو الشوفان الغني بالألياف يومياً حتى يعتاد على تناولها فهي تحتوي على النشويات الغنية بالألياف التي يحتاج منها الطفل من ٢٠ ل ٢٥ جرام يومياً للوقاية من الامساك و أمراض السرطان و القلب و نحوه كما أنها تساعد على الشعور بالشبع و التي تقي من سمنة الأطفال و تعطي الجسم الطاقة والحيوية.
• الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين دال (D) الضروري للحفاظ على مناعة طفلك وتقوية عظامه. وحتى يكون بصحة جيدة، قومي بإطعامه مشتقات الحليب كاملة الدسم.
• اللحوم والأسماك: الطعام الذي يحتوي على الدهون مثل اللحوم والأسماك مهم جداً لنمو طفلك لأن الدماغ مكون بنسبة 60% من الأنسجة الدهنية. لذا، يجب على طفلك تناول حصة واحدة من اللحوم والأسماك يومياً.

الطعام الواجب تجنبه

يوجد بعض أنواع الطعام التي قد تسبب الأذى لطفلك وترفع درجة حرارته بسبب احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية. لذا حاولي منع طفلك تناول أنواع الطعام التالية:
• الحلويات والسكريات:
كمية السكر التي يتناولها طفلك قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم. وينتج عن ذلك تعكّر في المزاج وصعوبة في النوم. لذلك، احرصي على أن تحتوي كل وجبة من وجبات طفلك على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها.
• المحليات الاصطناعية والمشروبات الغازية:
تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محليات اصطناعية أو ملونة مثل عصير الفواكه المحلّى، السكر الأبيض، الخبز الأبيض، المشروبات الغازيّة، مشروبات الطاقة، رقائق البطاطا المقلية بالإضافة إلى جميع أنواع المعلبات التي قد تحتوي على مواد حافظة أو الألوان الصناعية و المنكهات الصناعية..

مقالات متعلقة