الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 14:02

الفقر في إسرائيل/ بقلم: الطالبة الجامعية هيا جيوسي - جامعة تل أبيب

كل العرب
نُشر: 04/07/17 14:53,  حُتلن: 15:26

الطالبة الجامعية هيا جيوسي في مقالها:

الفقراء يحظون بنظرة ومعاملة سلبية، وتنسب لهم صفات سلبية عديدة، كالاتكاليين، مخادعين، كسالى وأصحاب ثقافة الفقر

الفقر في إسرائيل مرتفع جدا، إسرائيل تحتل المركز الأول، وهي أول دولة من دول الاتحاد الأوروبي ذات النسبة القصوى بعدد الفقراء مقارنة بدول أخرى، تليها الولايات المتحدة الأمريكية

أحث المواطنين على عدم الحكم على الفقراء فنحن لا نعرف ظروفهم وما أدى بهم لهذا الوضع وبالتالي علينا المبادرة لتوعية الأجيال القادمة والتجنب قدر الإمكان من جعل الفقراء يشعرون أنّهم منبوذون ومكروهون

وفقا لإحصائيات التأمين الوطني فإنّ نسبة الفقراء في إسرائيل بلغت 21.7% مقارنة بنسبه 15% سنة 1990. أود أن اتحدث عن نظرة المجتمع وكيف يروون الفقراء بعينهم، من المهم ذكر أصحاب المناصب والموظفين الحكوميين وكذلك الشخصيات السياسية والذين لهم الدور الأكبر في رسم وتجسيد الفقراء وتشجيعنا لتبني تلك الأفكار المتطرفة والليبرالية.
أود أن أشير الى أنّ الفقراء يحظون بنظرة ومعاملة سلبية، وتنسب لهم صفات سلبية عديدة، كالاتكاليين، مخادعين، كسالى وأصحاب ثقافة الفقر (ثقافة الفقر وهي توصفهم بأنهم اشخاص فقراء وغير مثقفين ولا يجيدون الحديث). يمر الفقراء في إسرائيل بفصل ويعرفون على انهم فقراء منهم الفقراء المستحقين وهم غير القادرين على العمل كالمعاقين، وهنالك الفقراء غير المستحقين وهم الفقراء الذين يمتلكون القدرة على العمل والخروج من حياه الفقر ولكنهم غير معنيين بذلك. يطلق عليهم مسميات عديدة ويحظون بمعاملة اقل واسوء من الاشخاص غير المنتميين لمجموعة الفقراء.

الفقر في إسرائيل مرتفع جدا، إسرائيل تحتل المركز الأول، وهي أول دولة من دول الاتحاد الأوروبي ذات النسبة القصوى بعدد الفقراء مقارنة بدول أخرى، تليها الولايات المتحدة الأمريكية.

الفقراء في إسرائيل ينتمون لثلاث مجموعات مختلفة:
1) فقراء عاطلون عن العمل، وهم المجموعة التي تحظى بأكثرية النقد والنظرة السلبية، كونهم قادرين على العمل وقادرين أن يخرجوا من دائرة الفقر الا انهم اتكاليين ومعنيين بقبول المستحقات من الدولة دون كلل او تعب.
2) الفقراء الذين تدفع لهم مستحقات من قبل الدولة هم أيضا يحظون بالنظرة السلبية كونهم اتكاليين، وهنالك وجهة نظر والتي تشير إلى أنّ دفع المستحقات لهم من شأنه أن يثنيهم ويمنعهم من المحاولة والخروج للعمل.
3) العائلات متعددة الأطفال وينظر اليهم كأشخاص متسببين بمشاكل لأطفالهم وهم السبب وراء ذلك.

تقوم دولة إسرائيل بمحاربة ظاهرة الفقر بالعديد من الطرق:
1) دفع مستحقات 2) تخفيض ضرائب 3) مساعده بسيطة في دفع تكاليف اجره البيت 4) تمرير محاضرات للتهيئة لسوق العمل 5) توظيف عمال اجتماعيين والذين من شانهم المساعدة في العديد من الأمور منها المادية والمعنوية والعديد.

جميع ما ذكر أعلاه مرتكز على مقالات علمية، أمّا من وجه نظري فانا أحث المواطنين على عدم الحكم على الفقراء فنحن لا نعرف ظروفهم وما أدى بهم لهذا الوضع وبالتالي علينا المبادرة لتوعية الأجيال القادمة والتجنب قدر الإمكان من جعل الفقراء يشعرون أنّهم منبوذون ومكروهون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.72
GBP
250390.17
BTC
0.52
CNY