الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

غضب عارم في البعنة ودير الاسد بسبب تلوث مياه الشرب

محاسن ناصر -
نُشر: 03/06/17 18:23,  حُتلن: 02:41

رفيق بكري في بيانه:

اللجنة الشعبية تتظاهر أمام مكاتب الجباية التابعة للشركة وتطالب بإغلاقها وتدعو لعدم دفع فواتير المياه

مواطنون من البعنة اضطروا لإجراء فحوصات طبية في المستشفيات بسبب آلام في البطن وأعراض ربما يكون سببها شرب المياه

النائب د. عبد الله ابو معروف يقدّم اقتراح مستعجل للجنة الداخلية لعرض القضية وتفاصيلها وايجاد الحلول الفورية لها

في ظل أزمة تلوث المياه في قريتي البعنة ودير الاسد اقدمت شركة مياة الجليل بالتعاون مع مجلس البعنة المحلي على توفير محطتين لتوزيع المياه الصالحة للشرب والاستعمال البيتي، هذا وقد تم وضع خزان مياه (محطة) في ساحة السوق ومحطة الاخرى في مدخل حي السواعد في الجهة الشرقية مقابل كلية البيان .
يذكر ان اهالي البعنة ودير الاسد يتذمرون منذ ايام على تلوث خطير بالمياة , وقد عقدت اللجنة الشعبية في البعنة اجتماعاً طارىء دعت به المواطنين بتعليق دفع ثمن المياة حتى اشعار اخر ودعت ايضاً شركة مياه الجليل لتعويض السكان عن تلوث المياه .
وكان مجلس دير الاسد هو الاخر قد عقد جلسة بهذا الشان مع ادارة شركة مياة الجليل حيث تحدث رئيس المجلس احمد ذباح ان المجلس المحلي يمثل كل اهالي البلد بهذه القضية وبان المجلس هو المدافع الاول عن المواطنين وحقوقهم وتطرق الى معاناة وقلق المواطنين معربا عن استيائه ومطالبا الشركة بإيجاد حل جذري وفوري وارجاع المياه الى سابقتها لأننا لا ولن نقبل بالوضع القائم كما وطالب الشركة بإعفاء المواطنين عن دفع اثمان المياه كل هذه الفترة وقد تعهد باتخاذ اجراءات في حال لم يتم ايجاد حل لهذه المشكلة. كما وانتقد مسؤولو الشركة لعدم اعلام المجلس عن ضخ المياه المحلاة وعدم التنسيق معنا.

بيان صادر عن النائب ابو معروف
عمّم رفيق بكري بيانًا وصل عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه ما يلي: "بعد أن أثارت اللجنة الشعبية في البعنة التي أقيمت في الأيام الأخيرة لمعالجة قضية مياه الشرب الملوثة وتغيُّر لونها للأصفر والبرتقالي والأحمر (بلون التراب)، ازداد غضب المواطنين في القرية والتفافهم حول اللجنة الشعبية التي اتخذت القرارات الصارمة من أجل وقف ضخ هذه المياه إلى البيوت وإلزام شركة مياه الجليل بتزويد السكان ومدارس القرية بالمياه المعدنية الطاهرة".


غضب المواطنين بسبب تلوث المياه

اللجنة الشعبية تتخذ سلسلة من الخطوات الاحتجاجية
وتابع البيان: "هذا وعلى ضوء وصول شكاوى من الجمهور تشير إلى إصابة مواطنين بأوجاع البطن والمعدة، وأخرى تشير إلى ظهور الدود الأرضي في المياه، عقدت اللجنة الشعبية اجتماعها الأول أمس الأول الخميس في بيت السيد احمد الخطيب واتخذت عدّة قرارات أهمها: التوجه للمواطنين المستهلكين للمياه بنداء تعليق دفع فواتير المياه حتى إشعار آخر، ومطالبة شركة مياه الجليل بتزويد القرية بحاويات وقناني للمياه المعدنية ومطالبة الشركة بعدم إصدار فواتير مياه جديدة وإغلاق مكتب الجباية في القرية التابع لها إلى أن يتم الاتفاق على كيفية تعويض المواطنين عن الأضرار الاقتصادية والصحية وإعادة ضخ المياه الصالحة للشرب والطهي كما كانت".

تظاهرة أمام مكاتب شركة مياه الجليل وزيارة مباغتة لمكاتبها في سخنين
وأضاف البيان: "بناء على قرارات اللجنة الشعبية والخطوات الاحتجاجية في هذا الاجتماع، جرى صباح اليوم السبت تنظيم تظاهرة حاشدة أمام مكاتب الجباية التابعة للشركة، بالتنسيق التام مع اللجنة الشعبية في دير الأسد الجارة لكون القريتين تشربا من نفس خطوط المياه، حضرها جمهور غفير ونوعي من أهالي قريتي البعنة ودير الأسد ورئيس مجلس البعنة المحلي عباس تيتي وعدد من أعضاء مجلس البعنة المحلي. وحمل المتظاهرون قناني المياه الملونة المقزِّزة المنظر، عبّروا من خلالها عن امتعاضهم وغضبهم بسبب استمرار هذه الحالة المزعجة منذ حوالي الشهرين، كما استعرض المتظاهرون مستندات طبية لمواطنين اضطروا لإجراء فحوصات طبية في المستشفيات بسبب آلام في البطن وأعراض ربما يكون سببها شرب المياه، وذلك تأكيدا لرسالة شركة مياه الجليل التحذيرية للمستهلكين في القرية، والتي تعترف بها أن المياه لا تصلح للطهي والشراب، وأكد بعض المشايخ أن هذه المياه غير صالحة شرعيا للوضوء أيضا. ثم انطلقت حافلة باص استأجرها المجلس المحلي وسافر المشاركون في التظاهرة لمكاتب شركة مياه الجليل في سخنين دون موعد مسبق، التقوا هناك بمدير الشركة مصطفى أبو ريا ومهندس الشركة، وتم تبليغ إدارة الشركة بمطالب اللجنة الشعبية والمجلس المحلي العادلة، مؤكّدين على إلزام الشركة بتزويد القرية والمدارس بمياه الشرب فورا. وبدوره وعد ابو ريا القيام بتزويد القرية بمياه الشرب عن طريق حاويات خاصة وقناني المياه المعدنية بمهلة زمنية يبدأ العمل بتوزيع المياه لا تتجاوز يوم الثلاثاء القادم".

جلسة طارئة للمجلس المحلي بحضور اللجنتين الشعبيتين في البعنة ودير الأسد
واختتم البيان: "وبعد عودة المتظاهرين للقرية دعا رئيس المجلس المحلي الأهالي واللجنتين الشعبيتين في دير الأسد والبعنة لجلسة مجلس محلي طارئة، جرى خلالها التداول في الخطوات المستقبلية أهمها: قرارات اللجنة الشعبية آنفة الذكر، ووعد المجلس المحلي بتمويل فحص من قبل خبراء مختصين مهنيين لصلاحية أو عدم صلاحية المياه، وتصعيد المعركة ضد شركة مكوروت المزوِّدة بالمياه وتحميله وشركة مياه الجليل مسؤولية الأضرار الصحية نتيجة استعمال هذه المياه. كما وأجمع الحضور على ضرورة الضغط على شركة مياه الجليل ومكوروت لوقف ضخّ مياه البحر المُحلّاة الملوثة، وإعادة ضخّ المياه الجوفية للقرية حالا، والضغط بعد ذلك من أجل إبقاء ضخ المياه الجوفية كل الوقت. وتطرّق الحاضرون لضرورة فحص خطوط المياه الجديدة في أحياء القرية، والتي تم إعدادها وطمرها بالتراب والحجارة بطريقة لا تتناسب مع المواصفات المهنية، وشدّدوا على أهمية وحدة الصف البعناوية من أجل الخروج من هذه الأزمة مرّة وللأبد. وأكد أعضاء اللجنة الشعبية أنهم سيواصلون نشاطهم مع جميع المؤسسات في القرية والتنسيق مع اللجنة الشعبية في دير الأسد لتجاوز أزمة المياه الملوثة والعمل على إعادة إدارة مياه الشرب والمجاري لسلطة المجلس المحلي. هذا وقدّم النائب د. عبد الله ابو معروف اقتراح بحث مستعجل في لجنة الداخلية البرلمانية لمناقشة موضوع المياه الملونة في البعنة ودير الأسد، وقضية ضخ مياه البحر المكرّرة لعدد من القرى في الشمال وخاصة البعنة ودير الأسد ومجد الكروم والرامة وجديدة المكر" وفقًا للبيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY