الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

بوتين: تخريب سورية بدعوى مكافحة الإرهاب غير ممكن

كل العرب
نُشر: 31/05/17 17:29,  حُتلن: 16:41

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

القضية الأكثر أهمية اليوم ومهمتنا المشتركة هي مكافحة الإرهاب

موقفنا معروف جيدا من الأزمة السورية ومن المستحيل التعامل مع التهديد الإرهابي، من خلال تدمير مؤسسات الدولة في البلدان التي تعاني بالفعل من مشاكل داخلية وتناقضات

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون:

نؤيد الانتقال الديمقراطي في سورية ولكن مع الحفاظ على الدولة السورية

لا بد من النقاش مع مجمل الأطراف ومن بينهم ممثلون عن الرئيس السوري بشار الأسد

أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سورية سيكون موضع رد فوري من باريس

اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بنظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أكّد بوتين أنّ "لدى موسكو وباريس رؤية مشتركة في المجالات الرئيسية للتحرك قدما نحو حل المشاكل الأساسية في العالم"، مشيرًا إلى أنّ "المصالح الأساسية لكل من روسيا وفرنسا هي أهم بكثير من الوضع السياسي الحالي".


بوتين وماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر فرساي في باريس

وشدّد الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بماكرون في قصر فرساي على أنّ "القضية الأكثر أهمية اليوم ومهمتنا المشتركة، هي مكافحة الإرهاب"،  وتطرق بوتين للأزمة السورية موضحا "موقفنا معروف جيدا من الأزمة السورية ومن المستحيل التعامل مع التهديد الإرهابي، من خلال تدمير مؤسسات الدولة في البلدان التي تعاني بالفعل من مشاكل داخلية وتناقضات. أنا واثق من أننا يمكن أن نعمل معا لتوحيد القوى في مكافحة الإرهاب، من أجل تحقيق نتائج إيجابية"، كما قال.

وتابع بوتين أنّ "روسيا لا تعلم مدى استقلالية فرنسا في حل المسائل الميدانية حول سورية، بما أن الحديث يدور عن الاتفاقات بين أعضاء التحالف الدولي بقيادة واشنطن، والتي فرنسا عضو فيه". ودعا الرئيس الروسي نظيره الفرنسي إلى زيارة روسيا، مضيفا "آمل أنه سيكون قادرا على قضاء بضعة أسابيع في موسكو".

من جهته أكّد الرئيس الفرنسي الجديد أنّه "يؤيد الانتقال الديمقراطي في سورية ولكن مع الحفاظ على الدولة السورية، لأنّ الدول الفاشلة في المنطقة تشكل تهديدا". وقال "بالنسبة إلى سورية ذكرت بأولوياتنا، وأعتقد أننا سنكون قادرين على العمل معا في هذا الإطار، على الأقل هذا ما أرغب به خلال الأسابيع المقبلة". وأضاف أنّه "لا بد من النقاش مع مجمل الأطراف ومن بينهم ممثلون عن الرئيس السوري بشار الأسد"، موضحا ردا على سؤال أن "إعادة فتح السفارة السورية في فرنسا ليس أولوية". واعتبر الرئيس الفرنسي أنّ "أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سورية سيكون موضع رد فوري من باريس"، معربا في نفس الوقت عن رغبته بتعزيز الشراكة مع روسيا، حول هذا الملف. وتابع "أولويتنا المطلقة هي مكافحة الإرهاب واستئصال المجموعات الإرهابية وخاصة داعش"، معلنا الاتفاق مع الرئيس الروسي على إنشاء "مجموعة عمل" بين البلدين لمكافحة الإرهاب.

فرنسا تلعب دور الوسيط
يذكر أخيرًا أنّ الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية، كريستوفر كاستانير، أعلن أنّ بلاده يمكن أن تلعب دور الوسيط بين الدول الأخرى، وخاصة بين روسيا والولايات المتحدة . وقال عقب المؤتمر الصحفي الذي جمع ماكرون وبوتين:"لقد ذكر رئيس الجمهورية أن دور فرنسا يكمن في إعادة شركائنا إلى الدائرة المشتركة عندما ينفصلون ويبتعدون عنها، وهذا يتعلق ليس فقط بروسيا بل وبالولايات المتحدة أيضا، ففرنسا تستطيع التحدث مع الجانبين، والحديث لا يدور عن عرض شكلي بل عن إمكانية إجراء حوار جدي في هذا العصر الذي تغير فيه العالم، لينتقل من العلاقات الثنائية الى العلاقات متعددة الأطراف "، كما قال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY