الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

جسر الزرقاء: أمسية أدبية فنية في مدرسة المنارة الإعدادية

كل العرب
نُشر: 27/05/17 12:55,  حُتلن: 13:10

جاء في البيان:

قدمت كوكبة من طلاب المدرسة مسرحية تجسد قصة واحد من الأمثال الشعبية بصورة طريفة وظريفة لاقت استحسان الجمهور

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة المنارة الإعدادية في جسر الزرقاء، جاء فيه:"بالقراءة نحيا ونرتقي، تحت هذا الشعار نظمت إعدادية المنارة في قرية جسر الزرقاء أمسية أدبية فنية، مساء الثلاثاء، من هذا الاسبوع في المركز الجماهيري في القرية. حيث قامت إدارة المدرسة بتوجيه دعوات خاصة لأهالي الطلاب، ولعموم الشخصيات التربوية والعامة من القرية وخارجها للمشاركة في هذه الامسية الأدبية".


خلال الأمسية

وأضاف البيان: "ومع انتصاف الساعة السادسة من مساء الثلاثاء توافدت الى المركز الجماهيري وفود الاهالي والضيوف والطلاب. ومع دخولهم استقبلتهم اعمال "كولاج" تضم كتابات ولوحات أعدّها طلاب المدرسة وزينت بها قاعة المركز. وفي تمام الساعة السابعة تولت المعلمة ناديا سيف عرافة الحفل وافتتحت الامسية بكلمة ترحيبية بالحضور المشارك. وكانت البداية مع تحية وفاء واخلاص لإعدادية المنارة قدمها خريج المدرسة الفنان الشاب حمدان جوهر بمرافقة عدد من طالبات المدرسة. ومن ثم، اعتلى مدير المدرسة الاستاذ شادي عماش منصة الحفل ليلقي كلمته التي جاء فيها أن ليس غريبا أن تكون إعدادية المنارة السباقة في مجالات عدة من ضمنها تنظيم مثل هذه الامسية القيمة، فقد حرصت المدرسة على توفير العديد من البرامج التربوية التي تنمي مواهب الطلاب وتبرز الجوانب الايجابية في ابداعاتهم، واهم هذه البرامج تفعيل الاذاعة المدرسية وتنظيم مشروع الكتابة الإبداعية، إضافة الى العديد من الفعاليات التي تسعى الى تقوية الرابط بين المدرسة والمجتمع والتي تهدف الى نشر روح التسامح والتعاون والالفة والمحبة بين الطلاب".

وتابع: "وفي كلمته أكد الاستاذ شادي عماش أنّ "هذه الامسية تهدف الى اظهار الوجه الحضاري لقرية جسر الزرقاء، وان إعدادية المنارة تعمل بخطوات ثابتة بهدف أن تعلو الكلمة مكان الرصاصة، والابتسامة محل الحزن، وتعلو راية الحق لتطوي راية الباطل الى الابد".
كما وشكر جموع الحاضرين على تلبية الدعوة، شاكرا من ساهم في انجاح هذه الامسية وخص بالشكر الطلاب المشاركين. ثم قدم رئيس المجلس المحلي الشيخ مراد عماش كلمته التي أكد فيها على الدور الايجابي الذي تقوم به إعدادية المنارة من اجل النهوض بالمجتمع المحلي، مشيرا الى اهمية مثل هذه الفعاليات التربوية التي من شأنها ان توجه جمهور الطلاب الى تفعيل قدراتهم بصورة اكثر ايجابية تخدم مجتمعهم وتصب في مصلحة بلدهم. اما مدير قسم المعارف الاستاذ علي عماش فقد أثنى على هذه المبادرة الطيبة في تنظيم هذه الامسية وثمّن عمل المدرسة في ترسيخ القيم التربوية في نفوس الطلاب وتشجيعهم على تعزيز مهاراتهم ومواهبهم".

إبداعات الطلاب
وجاء في البيان أيضًا:"ومن بعد الكلمات الترحيبية اعتلى طلاب المنارة مسرح الحفل ليقدموا اجمل ما أبدعوا. حيث ألقى الطالب ضياء عماش قصيدة "الام" للشاعر هشام الجخ بصورة مميزة تركت أثرا شجيًّا في نفوس الحاضرين مما جعل القاعة تضج بالتصفيق والتشجيع لهذا الاداء المميز. ثم قدم كل من الطالب شريف عماش والطالب ابراهيم عماش مناظرة شعرية للشاعرين احمد شوقي يناظره ابراهيم طوقان في تصوير دور المعلم العظيم وقيمة مهنة التدريس رغم ما يلاقيه المعلم من صعوبات. من ثم تم عرض مشروع "الكتابة الابداعية" الذي نظمته إعدادية المنارة حيث عرض شريط تصويري يلخص المشروع، كما وقدمت مجموعة من الطالبات المشاركات في المشروع نصوصا من ابداعهن، وقد تميزن بالكتابة والالقاء مما لاقى تشجيع واستحسان الحضور. وفي نهاية هذه الفقرة تم تكريم الكاتب سهيل كيوان الذي أشرف على إرشاد الطلاب ضمن المشروع. وفي مشاركة قيّمة قدمت كوكبة من طلاب المدرسة مشاهد من المسرحية الشعرية "البرهامة" للكاتب علي الشرقاوي والتي تطرح شكلا من اشكال النضال في وجه الظلم والاستبداد. وتتويجا لهذا الاداء المسرحي ألقت الطالبة مباركة جربان على مسامع الجمهور قصيدة الشاعر الكبير محمود درويش "أنا لست لي" بصورة إبداعية وأداء غاية في الروعة فأبهرت الحضور وحازت على اعجابهم وتقديرهم. ومشاركة منه في فقرات الامسية قام الاستاذ سامي كبها بتقديم ستاند اب كوميدي يحاكي طرائف اللغة العربية واستعمالاتها في كلمات الاغاني واللغة العامية".

وأتم البيان: "ثم قدمت كوكبة أخرى من طلاب المدرسة مسرحية تجسد قصة واحد من الأمثال الشعبية بصورة طريفة وظريفة لاقت استحسان الجمهور. وبأداء خارج عن المألوف وبأسلوب خاص ومميز تألقت الطالبة وضحة جربان في القاء قصيدة "الارض للجميع" التي تتغنى بأسمى معاني التسامح وتقبل الاخر وتقبل اختلافه، فكانت من اغنى فقرات الامسية ومن اروعها أداءً ومضمونًا. ثم عرض شريط تصويري ادائي لأغنية "صه" قامت بتمثيله مجموعة من طالبات الصف الثامن، فكان عرضا لافتًا للانتباه مثيرا للأعجاب والتقدير من قبل الحضور. واخر فقرات الامسية كانت مع الشاعر نزار قباني وحوار بين اشعاره التي كتبها لعواصم العالم العربي وبين القصائد المغناة التي اداها بعض الفنانين. وعلى انغام الفنان حمدان جوهر تم شكر الجمهور والحضور على تلبية الدعوة، على التشجيع والدعم والمشاركة في هذه الامسية" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة