الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

تعرّفوا على فوائد أم الحبوب.. الكينوا

كل العرب
نُشر: 26/05/17 16:54,  حُتلن: 07:15

الكينوا هي نوع من الحبوب الصالحة للأكل وهي أقرب إلى عائلة السبانخ والسلق، تنمو الكينوا في أمريكا الجنوبية ولكنها بدأت في الإنتشار في أماكن عديدة من العالم، ويستخدم من نبات الكينوا البذور والأوراق. وتشبه حبة الكينوا حبات البرغل إلا أنها تختلف عنها من حيث اللون فهي مائلة إلى الأشقر الفاتح، والطعم أيضًا.


- تحتوي الكينوا على معادن كثيرة جدًّا: منها البروتين، الأحماض الأمينية، الألياف الغذائية، فيتامينات أ ، ب ، المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم، الثيامين، الصابونين، مواد مضادة للأكسدة، الدهون الغير مشبعة وكل 100 غرام من الكينوا يحتوي على 368 سعرة حرارية و64 غرام كربوهيدرات و14 غرام بروتين.

للكينوا فوائد عديدة وقد لقبت بـ أم جميع الحبوب نظراً لفوائدها العديدة والتي من أهمها:

1) تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الضرورية وبالتالي فهي تُعد بروتيناً كاملاً بل يعد هضمها أسهل بكثيرمن بروتينات اللحوم، الكينوا غنية جداً بالبروتين؛ كل كوب من الكينوا يعطي 8 غرام من البروتين.

2) تعد حبوب الكينوا مناسبة لمرضى حساسية الجلوتين لأنها خالية من الجلوتين.

3) تحتوي على الألياف وخاصة الغير قابلة للذوبان الضرورية في عملية التخلص من الفضلات وتساعد على الحفاظ على صحة القولون ومنع تكوين حصى في المرارة وتحتوي الكينوا على الألياف ضعف ما تحتويه الحبوب الأخرى.

4) الكينوا غذاء صحي للنباتين كونها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية بما في ذلك الليسين على عكس القمح أو الأرز.

5)  تعتبر من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة.

6) الكينوا مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية كونها تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والحد من ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ونقص تروية القلب. 

7) مناسبة للمرضى الذين يعانون من حساسية اللاكتوز في حليب البقر لأنه يوجد منها حليب الكينوا.

مقالات متعلقة