الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

هل للشموع المعطّرة في المنزل أضرار على الصحة؟

كل العرب
نُشر: 22/05/17 16:30,  حُتلن: 08:01

كشفت عدّة دراسات عن خطورة الدخان المنبعث من الشموع المعطرة بسبب احتواءه على كمية من السموم والمواد الخطيرة

للشموع المعطّرة تأثير كبير على النفس، إذ أنّها تحتوي على عطور تريح النفس وتعمل على الاسترخاء، ولكن هذا الجانب الإيجابي منها، فهل تساءل أحد إذا كان لهذه الشموع أضرار جانبية وسلبية أم لا؟ 


صورة توضيحيّة

تحتوي الشموع المعطرة على معدن القصدير الذي يخترق الرئة من الممكن أن يتسبب بتلف بالجهاز التنفسي على المدى البعيد، بالإضافة إلى أن دخان الشموع يحتوي على مادة الليمونين التي تتفاعل مع الغازات الموجودة بالجو فتكون مواد كيميائية أخرى هي مادة الفورمالديهايد التي تسبب سرطان الأنف والحنجرة تزيد تلك الحالة في الشموع برائحة الصنوبر والروائح العشبية الشرقية تعطي رائحة جميلة ولكنها تؤثر تأثير بالغ على الصحة العامة وتسبب خطر الوفاة.

هذا وكشفت عدّة دراسات عن خطورة الدخان المنبعث من الشموع المعطرة بسبب احتواءه على كمية من السموم والمواد الخطيرة لها تأثير مماثل لدخان السجائر خاصة عند استخدام الشموع المعطرة في الأماكن المغلقة كالحمامات وغرف النوم حيث ينتج عن احتراقها عدد من المواد الكيميائية الخطيرة التي تسبب الأمراض التنفسية كالربو والحساسية والالتهابات بالرئة إلى جانب الأمراض الجلدية والحساسية الجلدية والإكزيما.

بعض الشموع المعطرة تحتوي على مادة تسمى "السخام" التي تنتشر في جميع أنحاء المنزل وعندما يستنشقها الأطفال خاصة الرضع تسبب العديد من المشاكل الصحية للقلب والأوعية الدموية أيضًا مشاكل تنفسية كالربو والتهابات الشعب الهوائية لذلك يوصى الخبراء بإتباع التعليمات المكتوبة على الشموع عند الاستخدام وعدم تركها مشتعلة لأكثر من ساعة حتى لا يكون منزلك عرضة لانتشار مادة السخام الهباب ، مع الحرص على اقتناء الشموع غير الرخيصة المعروف مصدر صناعتها في حالة الاستخدام.

والعطور الموجودة بالشموع تهيج الجهاز التنفسي بسبب احتواءها على المواد الكيميائية السامة والمشتقات البترولية التي تتسبب في ضيق التنفس والطفح الجلدي والأكزيما وصغف التركيز والغثيان والتهابات الجيوب الأنفية، تؤثر على الرئة والدماغ بسبب المواد هايدرو كاربونية مركبات وتوليوين و ايثانو و. اسيتون فورمالدهايدو بنزين و كلوريد المثلين و البنزالدهايد و كحول البنزول و الكافور الايترات والايسترات، قد تتسبب حدوث الغثيان وفقدان الوعي والاختناق في حالة إشعالها أكثر من ساعة بجانب تهيج الجلد واضطرابات الجهاز العصبي المركزي التي تتسبب في تلف الرئة على المدى البعيد . 

مقالات متعلقة