الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

ترامب يصل البلاد في زيارة تاريخية: أمامنا فرصة نادرة للسلام في المنطقة

كل العرب
نُشر: 22/05/17 10:33,  حُتلن: 17:21

 ترامب غادر صباح اليوم السعودية بعد زيارة رسمية

نتنياهو لترامب:

لاسرائيل مسؤولية كبيرة في تحقيق السلام مع الجيران وبما يشمل الفلسطينيين، كما وواضح أن معاهدات السلام بقيادتك ستكون أقوى وأوسع

رئيس الدولة روبي ريفلين في كلمته لترامب:

زيارتك خير دليل على العلاقات القوية والمتينة بيننا، أنت صديق حقيقي لاسرائيل، والعالم بحاجة الى أمريكا قوية، والشرق الأوسط ايضا بحاجة الى أمريكا قوية

ترامب في كلمة قصيرة له عند استقباله المطار:

من الرائع أن أكون في إسرائيل اليوم..نحن نحبّ إسرائيل ونحترمها، وأتطلع للعمل والتعاون مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

أمامنا فرصة نادرة لاحلال الامن والاستقرار والسلام في المنطقة ولشعوبها، ولمحاربة الارهاب ولصناعة مستقبل فيه الانسجام والازدهار والسلام

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا الى البلاد، بعد ظهر اليوم الاثنين، حيث حطّت طائرته في مطار بن جوريون وسط تشديدات أمنية واحتفالية خاصة. وكان في استقبال ترامب وعقيلته، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة ورئيس الدولة روبي ريفلين وشخصيات اجتماعية وسياسية ودينية.


ترامب وزوجته ميلانيا إلى جانب بنيامين وسارة نتنياهو ورئيس الدولة

وقال نتنياهو لترامب: "لاسرائيل مسؤولية كبيرة في تحقيق السلام مع الجيران وبما يشمل الفلسطينيين، كما وواضح أن معاهدات السلام بقيادتك ستكون أقوى وأوسع".

هذا وقال ترامب في كلمة قصيرة له عند استقباله المطار:"من الرائع أن أكون في إسرائيل اليوم..نحن نحبّ إسرائيل ونحترمها، وأتطلع للعمل والتعاون مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وقال رئيس الدولة روبي ريفلين في كلمته لترامب: "زيارتك خير دليل على العلاقات القوية والمتينة بيننا، أنت صديق حقيقي لاسرائيل، والعالم بحاجة الى أمريكا قوية، والشرق الأوسط ايضا بحاجة الى أمريكا قوية، العلاقة بيننا هي علاقة بين دولتين وبين أشخاص، القدس هي القلب النابض للشعب اليهودي كيفا كانت لمدة 3000 سنة. علينا أن نتعاون معا من أجل مستقبل أفضل".

وأضاف الرئيس الأمريكي متوجهًا بحديثه لنتنياهو وريفلين:"أشكركما من كل قلبي على هذه الدعوة، إنّه شرف أن اكون هنا.. وفي زيارتي الأولى كرئيس للولايات المتحدة إلى هذه الأرض المقدسة أود أن اوكد على قوة العلاقات التي تربط الولايات المتحدة وإسرائيل والتي لا يمكن كسرها". وتابع:"أمامنا فرصة نادرة لاحلال الامن والاستقرار والسلام في المنطقة ولشعوبها، ولمحاربة الارهاب ولصناعة مستقبل فيه الانسجام والازدهار والسلام.. نستطيع الوصول لكل هذا بالتعاون معًا ولا طريق أخرى غير ذلك.. سيدي رئيس الدولة، سيدي رئيس الوزراء أنا أتطلع للعمل معكما خلال هذه الزيارة"، على حدّ تعبيره.


فور وصول الرئيس الأمريكي وزوجته البلاد

كلمة نتنياهو
هذا، وعمّم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، بيانًا جاء فيه:"قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مراسم استقبال الرئيس الأمريكي في إسرائيل:"السيد الرئيس ريفلين وزوجته نيحاما، السيد الرئيس ترامب والسيدة الأولى، دونالد وميلانيا، أهلا وسهلا بكما، نستقبلكما بحفاوة في إسرائيل. زيارتكم هنا، سيدي الرئيس، هي زيارة تاريخية. الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس أمريكي إلى الخارج لم تشمل أبدا إسرائيل. شكرا جزيلا لكم على هذا التعبير القوي عن صداقتكم مع إسرائيل".

وأضاف نتنياهو:"لقد ألقيتم في السعودية أمس كلمة قوية اتسمت بالوضوح والإيمان، حيث ناشدتم جميع الدول إلى طرد الإرهابيين والمتطرفين. ناشدتم قوى الحضارة إلى مجابهة قوى التوحش. سيدي الرئيس، على مدار 69 عاما إسرائيل تقوم بذلك بالتحديد. نحن نقف في رأس حربة الحضارة وكافحنا الإرهاب وبنينا دولة يهودية حديثة وحيوية وديمقراطية. وأثناء قيامنا بذلك، سيدي الرئيس، دافعنا عن جميع الأديان – المسلمين والمسيحيين، الجميع. وفي أنحاء الشرق الأوسط يُضطهد المسيحيون وتتم ملاحقة الأقليات بينما هنا في إسرائيل نتفاخر بالمواطنين المسيحيين الذين يزدادون عددا ونضمن حقوق الجميع"، وفقًا للبيان.

وتابع نتنياهو:"سيدي الرئيس، إسرائيل تشاطر أيضا الالتزام بالسلام الذي عبرتم عنه أمس، لقد صنعنا سلاما مع الأردن ومصر ويد إسرائيل ممدودة لصنع السلام مع كل جيرانها، بما فيهم الفلسطينيون. السلام الذي نسعى إليه هو سلام حقيقي ودائم وبموجبه ستحظى الدولة اليهودية بالاعتراف وستبقي المسؤولية عن الأمن في أيديها والصراع سينتهي مرة واحدة وللأبد. سيدي الرئيس، طرتم من الرياض إلى تل أبيب. نتمنى أنه سيأتي يوم حيث سيستطيع رئيس وزراء إسرائيل أن يطير من تل أبيب إلى الرياض. ليت زيارتكم الأولى إلى منطقتنا ستشكل معلما تاريخيا في الطريق نحو تحقيق المصالحة والسلام.  أتطلع إلى العمل معكم خلال السنوات المقبلة، سيدي الرئيس، من أجل دفع الأمن والازدهار والسلام. أنا على اقتناع بأن تحت قيادتكم, التحالف الرائع بين الولايات المتحدة وإسرائيل سيتعزز أكثر فأكثر. دونالد وميلانيا، والوفد المرافق لكما، باسم إسرائيل حكومة وشعبا، نستقبلكم بحفاوة في إسرائيل. باركك الله، سيدي الرئيس، وبارك الله دولة إسرائيل والولايات المتحدة"، إلى هنا البيان.

ترامب يغادر السعودية
وكان ترامب قد غادر صباح اليوم السعودية بعد زيارة رسمية. وقد شكر الرئيس الأمريكي المملكة، خلال كلمة وجهها في القمة الإسلامية الأميركية في الرياض، أمس الأحد، على الحفاوة والضيافة الرائعة منذ لحظة وصوله، قائلاً: "اليوم نبدأ فصلاً جديداً في الشراكة مع السعودية".

وأشار إلى أنه تعهد أن يعزز صداقات الشعب الأميركي، وأن يبني تحالفات جديدة، لافتاً إلى أن الاتفاقيات الموقعة مع السعودية ستؤمن آلاف فرص العمل في البلدين، كما أن اتفاقيات التعاون العسكري ستساعد الجيش السعودي على لعب دور أكبر، مثمناً دور السعودية والتحالف العربي ضد الانقلابيين في اليمن.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه "يهدف إلى السلام والأمن والازدهار في هذه المنطقة وبقية أنحاء العالم"، مؤكداً أن مسيرة السلام "تبدأ هنا من هذه الأرض المقدسة". كذلك أشار إلى أن "السعودية وطن لأقدس الأماكن".
كما ثمن خطوة افتتاح مركز مكافحة التطرف في الرياض، واصفاً إياها بالخطوة "التاريخية". وأكد ترمب أن المركز الجديد يوضح أن المسلمين عليهم الدور الأكبر في محاربة الإرهاب.

صور خلال مغادرة الرئيس الأمريكي السعودية


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY