الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

عزيزتي الام: كيف تعاملين مع طفلك العنيد؟

كل العرب
نُشر: 19/05/17 12:00,  حُتلن: 07:49

كثيرات هن الامهات اللاتي تشتكين من أطفالهن العنيدين، فالعند هو من أصعب الصفات بالطفل، والذي يصعّب المهمة على الأم في التعامل معه، نقدّم لك عزيزتي الام بعض النصائح التي ستساعدك في التخلص من بعض العادات السيئة التي يمارسها الطفل والتي تؤثر عليه بشكل سلبي.


صورة توضيحيّة

أولًا: تجنبي تقييد طفلكِ و إتركي له الحرية، فمن الضروري عدم التعامل مع الطفل بمحاولة السيطرة عليه حتى لا يلجأ إلى العند، عدم الإنصات أو عدم تطور شخصيته الفريدة. 

ثانيًا: لا بد أن تنصتي لما يقوله الطفل. تبادل الحوار معًا يمنحك معرفة كل ما يشغل باله و يفكر فيه كما يساعدك على تصحيح مفاهيمه الخاطئة. والمدرسة لا يمكن أن تأخذ هذا الدور بدلا من الام.

ثالثًا: لا تصرخي في وجه الطفل أو تضربيه، فيجب أن تتجنبي الصراخ المستمر و المباشر في وجه الطفل فهذا يجعله أكثر عناداً و قد يخوفه جداً. إستبدلي الصراخ بالشرح في وجهه وأنت تنظري إليه بشكلٍ هادئ و تستمعي له و إلى ما يرغب فيه جيداً.

رابعًا: من الضروري أن تعطي الطفل الإحترام والتقدير حتى يصبح الإحترام منهجه في التعامل مع الآخرين في حياته. تأكدي من أن طفلكِ سوف يتعامل معكِ مثلما تتعاملين معه.

خامسًا: سلوكيات طفلكِ هي إنعاكس لسلوكياتكِ، يجب أن تدركي ذلك جيداً. فالأطفال يسعون إلى تقديم أفضل ما لديهم بمساعدتكِ انتِ. فالأم و الأب هما القدوة الحقيقية لأبنائهم و أساس تنمية شخصيتهم. فحاولي أن تضبطي تصرفاتكِ أمام طفلك حتى لا يقلدكِ في سلوكٍ خاطئ.

مقالات متعلقة