الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

عزيزي الرجل: تعرف على المخاطر الخفية للشعر الابيض

كل العرب
نُشر: 19/05/17 09:22,  حُتلن: 13:20

على الرغم من أنه قد يبدو ارتباطا غريبا، الا انه قد يكون هناك آليات فسيولوجية تؤثر على كل من الشعر الابيض والقلوب المريضة

مثل الضرائب ونقاشات فيسبوك الحادة، لا يمكنك الهروب من الشعر الرمادي. لكن هذا المؤشر الشائع جدا للتقدم في السن، يمكن أن يكون إشارة لشيء أكثر خطورة، بوضوح أكثر: أمراض القلب.

ووفقا للدراسة، الرجال ذوو النسبة الأعلى من الشعر الابيض- كانوا 31 في المئة أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي. أيضا، الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي للقلب كان لديهم شعر ابيض اكثر من غيرهم.

على الرغم من أنه قد يبدو ارتباطا غريبا، الا انه قد يكون هناك آليات فسيولوجية تؤثر على كل من الشعر الابيض والقلوب المريضة.

من حيث عوامل الخطر، وتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الشرايين – والشعر الابيض كلاهما يرتبطان بضعف في إصلاح الحمض النووي، والإجهاد التأكسدي والالتهاب، والتغيرات الهرمونية والشيخوخة، أو تدهور الخلايا الوظيفية.

بالطبع، هذا لا يعني أن كل رجل لديه شعر ابيض (في نهاية المطاف، كل الرجال) سوف يواجه مشاكل في القلب. لكن الباحثة ايرينا صموئيل، طبيبة القلب في جامعة القاهرة، قالت في بيان صحفي أن الشيخوخة "عامل خطر للإصابة بأمراض القلب لا مفر منه "، والذي يرتبط بالخارج، بعلامات الأمراض الجلدية مثل ظهور الشيب الذي قد يشير الى زيادة المخاطر.

ولا زال الباحثون بحاجة الى المزيد من البحوث لمعرفة الصلة بين الشعر الأبيض وتطور امراض القلب.

حتى ذلك الوقت، يفضل الالتزام بالفحوصات الطبية وتناول وجبات طعام صحية وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات متعلقة