الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:01

اجتماع لجنة مكافحة العنف برهط

كل العرب
نُشر: 11/05/17 23:24,  حُتلن: 23:38

دار نقاش حول مظاهر العنف الاخيره التي شهدتها المدينه والميزانيات التي ترصدها البلدية ووزارة الامن الداخلي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من عطا ابو مديغم رئيس لجنة محاربة العنف في رهط جاء فيه :" بعد اعمال الارهاب واطلاق الرصاص داخل حافلة جاليم وسرقة وتخريب في بعض المدارس ، دعا رئيس اللجنة عطا ابو مديغم لجلسة طارئة شارك بها اعضاء البلدية سليمان ابو غراره وسامي ابو صهيبان وحسين ابو هاني ، وشارك ممثل عن شرطة رهط الشرطي احمد ابو مديغم ، ويوسف الهزيل المفتش القطري لمشروع مدينة بلا عنف ومدير المشروع برهط خليل الزيادنه ونائب أمين الصندوق مقبول القريناوي ، وشارك ايضا المرشد الجماهيري ابراهيم العتايقه ومندوب شركة جاليم يوسف الاسد وشريف ابو هاني مدير قسم شؤون الدين. 

ودار نقاش حول مظاهر العنف الاخيرة التي شهدتها المدينة والميزانيات التي ترصدها البلدية ووزارة الامن الداخلي ، وتبين وفق المعطيات انه قرابة 700،000 شيكل الاضرار التي سببتها السرقات والاعتداء على الممتلكات العامه خلال هذا العام .
55 حالة اعتداء على الحافلات هذا العام من اطلاق رصاص وسرقة ورجم حجارة  .
كما تبين ان الشرطة للاسف اعتقلت بعض المشتبهين ببعض الحوادث الا ان المحكمة اطلقت سراحهم اما عن حادث اطلاق النار على الحافلة فقد تبين ان ملف التحقيق في الشرطة تم توكيله لطاقم خاص في لواء الجنوب وقريبا سيتم اعتقال المشتبهين .
ومن قرارات وتوصيات  اللجنة ما يلي :
1. تنظر اللجنة بخطورة كبيرة للانزلاق الخطير في الوضع الامني وتزايد مظاهر العنف .
2. اللجنة تطالب الشرطة بعدم تقييد الجناة تحت مسميات مجهول وتطالبها بالتحقيق حتى وضع اليد على الجناة وتقديمهم للمحاكمة .
3. اللجنة تطالب الشرطة بالتواجد بكثافة وان يكون تواجدها ملحوظ بدوريات أكثر.
4. اللجنة قررت اطلاق حملة توعية ضد العنف على المواصلات العامة والممتلكات من خلال حملة مشتركة توضع لافتات على كل الباصات بالبلد .
5. اللجنة توصي بتفعيل مركز المراقبة للكاميرات 24 ساعه وتطالب تخصيص ميزانية لموظفين يراقبوا ما ترصده الكاميرات والابلاغ فورا للجهات المختصة .
6. اللجنة توصي بوضع كاميرات على كل دوار او مدخل حي ليس به كاميرات مراقبة.
7. دعوة جهاز التربية والتعليم والمركز الجماهيري وقسم شؤون الدين ومشروع مدينة بلا عنف لحملات توعية لكافة شريحة المجتمع .
8. اللجنة تستغرب عدم تفعيل الشرطة الجماهيرية المشتركة بين الشرطة والبلدية علما انها متفق ان تبدأ عملها من يوم 1.7.2017 وحتى الان لم يتم اختيار مفتشين ولم يتم الاتفاق على مبنى
لهذه الشرطة المشتركة .
9. اللجنة تبارك ما يقوم به مشروع مدينة بلا عنف وتطلب اخراج كل برامجه حيز التنفيذ وتخصيص مشروع التسامح في رمضان .
10. اللجنة تثمن  نشاط الشرطة الذي تكلل بالقبض على بعض حالات حيازة السلاح غير المرخص ومحاربتها لتجار المخدرات وتطالب تدخل اجهزة أمن اخرى لمحاربة السلاح غير المرخص وتكثيف الحملات .
11. اللجنة قررت الاجتماع كل شهرين ومداولة اي موضوع يتعلق بالعنف .
12. اللجنة تدعو للعمل الجماهيري المشترك مع كافة الاطراف والعاملين في الحقل الميداني الجماهيري من لجنة شعبية ومؤسسات او جمعيات وتدعم وتدعو للمشاركة في اي مظاهرة او فعالية جماهيريه تكافح العنف .
13. اللجنة تدعو ائمة المساجد لتخصيص خطبة الجمعة حول مظاهر العنف" الى هنا البيان.

مقالات متعلقة