الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

5 إشارات هامّة تُخبركم إذا كان جسمكم ينقصه الماء!

كل العرب
نُشر: 11/04/17 18:50,  حُتلن: 08:15

بعد الأوكسجين الماء هو العنصر الأهم والأكثر ضرورة للحياة ومن أجل صحة مثالية ويجب أن تشربوا 1.5 ليتر من الماء على الأقل

الجسم البشري مؤلف أساسًا من الماء، بحيث تحتوي عضلاتنا على 73% من الماء، الدماغ على 76%، الدم وعلى 83% والرئتين على 90%. لهذا السبب، ننصحكم أن تشربوا الماء بكميات كافية حتى تضمنوا حسن أداء وظائف الجسم، ولكي لا تتعرضوا لمخاطر صحية لا يستهان بها.


صورة توضيحية

بعد الأوكسجين، الماء هو العنصر الأهم والأكثر ضرورة للحياة ومن أجل صحة مثالية، يجب أن تشربوا 1.5 ليتر من الماء على الأقل، وعدم استهلاك الكمية المطلوبة يقود إلى جفاف الجسم بشكل خفيف ويمكن أن يتجلى هذا بعدة أعراض.

إليكم الأعراض المنذرة بنقص الماء في جسمكم:

1. تغيرات في لون البول:
إنها غالباً الإشارة الأولى إلى أنكم لا تشربون ما يكفي من الماء. عندما لا يشرب الشخص كفايته من الماء، تفرز الكليتان تركيزاً أعلى من الفضلات في البول، بما فيه الخلايا الميتة في الدم، السموم، البروتينات، ونواتج أخرى يجب إزالتها من الجسم. هذا ما يعطي البول لوناً أغمق. يمكن أن تلاحظوا أن بولكم يصبح أغمق بعد أن تأخذوا أدوية معينة، أو تأكلوا أطعمة مثل الشمندر (البنجر)، التوت، الهليون أو ملونات غذائية أخرى. هكذا، إذا لاحظتم تغيراً وقتياً في لون البول، يجب أن تتأكدوا أولاً أنكم لم تستهلكوا شيئاً يغيّر في لون البول. ثم يجب أن تزيدوا استهلاككم للماء وتلاحظوا إذا كان لون البول قد أصبح أفتح. في حال بقي لون البول غامقاً مدة طويلة جداً من الوقت، قد تكون هذه علامة على مشكلة صحية أخطر مثل التهاب الكبد أو حصى المرارة.

2. الإمساك: الجفاف هو أحد الأسباب الشائعة للإمساك، ويمكن حلّ مشكلة الإمساك غالباً عندما نزيد استهلاكنا للماء. إذا كان جسمكم ينقصه الماء، سيحاول أن يمتص الماء من أي مكان متوفر، بما فيه القولون. الكمية الكافية من الماء في الأمعاء الغليظة أمر حيوي ليبقى البراز طرياً ويسهل الإخراج. بشكل طبيعي، يساهم نقص الماء في جعل البراز أقسى، مما يؤدي إلى الإمساك.

3. بشرة جافة وتجاعيد أكثر بروزاً: أغلب النساء يعتمدن على المرطبات المكلفة ليحافظن على بشرتهن ناعمة وملساء. البعض منهن يدفعن مبالغ مرتفعة من أجل عمليات تستهدف إزالة التجاعيد والحدّ منها. قبل أن تنفقوا أموالكم، يجب أولاً أن تزيدوا استهلاككم للماء. بحسب ما تقول الدكتورة ديانا هوارد، يؤدي جفاف البشرة إلى تهيج وحكاك ومشاكل جلدية أخرى. في الحالات الخطيرة، يمكن أن يتقشر الجلد ويصبح أحمر مع تشققات ونزف دم.
في نفس الوقت، عندما يفقد الجلد الرطوبة، تجف الخلايا، مسببةً تجاعيد تصبح أكثر ظهوراً وتجعل البشرة أكثر شيخوخة. أفضل طريقة لتجديد شباب جسمكم هي تغذيته بالماء.

4. الجوع وزيادة الوزن: الجسم البشري ذكي في جوهره، لكن لديه مشكلة أيضاً، إنه لا يعرف الفرق بين الجوع والعطش. غدة ما تحت المهاد هي الجزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الجوع والعطش، وهي غالباً ما تخلط بينهما، مسببة الشعور بالجوع كردة فعل على الشعور بالعطش. إذا اخترتم وجبة خفيفة بدل كوب ماء، ستحصلون على سعرات حرارية إضافية وسيزيد وزنكم.

5. العطش وجفاف الفم: لا داعي لأن نعلمكم بهذا. الشعور بالعطش هو إشارة على أنكم تعانون من جفاف بسيط. ينتج جفاف الفم غالباً عن العطش ويعني أن الغشاء المخاطي في الجسم بحاجة إلى الماء. الطريقة الوحيدة لحل مشاكل العطش هي شرب الماء طوال اليوم.

مقالات متعلقة