الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:01

أهالي الشاغور: وزارة المواصلات صادرت أراضينا وتجبرنا على دفع أجرة سفر القطار

محاسن ناصر -
نُشر: 30/03/17 08:14,  حُتلن: 20:08

سليم صليبي:

لا يعقل أن سكة القطار الجديدة التي اقتلعت الاف الدونمات من أراضي مجد الكروم والبعنة ودير الاسد وقرى عربية محاذية اخرى لا تأخذ بعين الاعتبار اهالي القرى

المحامي نصر صنع الله:

مشروع بناء السكك الحديدية قد اقتطع مئات وآلاف الدونمات من الأراضي العربية للبلدات المحاذية للمشروع

النائب أبو معروف:

لا يصح أن تقدّم هذه التسهيلات لسكان كرميئيل واحيهود وتجاهل بلدات قرى الشاغور خاصة وأن هذا المشروع الحيوي يربط الشمال مع المركز والجنوب وسيخفف بالطبع من الازدحامات المرورية على الشوارع

تذمر أهالي الشاغور من وزارة المواصلات إثر عدم اعفائهم من أجرة السفر في خط القطار الجديد من كرميئيل الى تل أبيب وعدم شملهم واعفائهم مثل سكان كرميئيل واحيهود.


سليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم


فبعد أن أعلنت وزارة المواصلات عن تدشين محطة القطار الأولى في كرميئيل يوم الثلاثاء الماضي بانطلاق أول قطار تجريبي على خط السكك الحديدية الجديدة التي تربط كرميئيل وتل أبيب، والذي سيمر من قرى الشاغور، مجد الكروم والبعنة ودير الأسد، والاعلان عن اعفاء سكان كرميئيل واحيهود من دفع بطاقات السفر في الثلاثة اشهر الاولى وبتخفيض 50% من سعرها في ثلاثة شهور أخرى وعدم اعفائهم كسكان كرميئيل واحيهود مما أثار حفيظتهم وغضبهم وسخطهم على هذا القرار العنصري من وجهة نظرهم.


واستهجن رئيس مجلس مجد الكروم المحلي سليم صليبي خطوة وزارة المواصلات، وقال إنه "لا يعقل أن سكة القطار الجديدة التي اقتلعت الاف الدونمات من أراضي مجد الكروم والبعنة ودير الاسد وقرى عربية محاذية اخرى لا تأخذ بعين الاعتبار اهالي القرى المذكورة ولا تضمهم ضمن قرارها بإعفاء المسافرين في الخط المذكور من الدفع كسكان كرميئيل واحيهود".

وقال القائم بأعمال رئيس مجلس دير الاسد المحامي نصر صنع الله: "استهجن التسهيلات المنقوصة بإعفاء سكان كرميئيل وأحيهود فقط من أجرة السفر في خط القطار الجديد من المحطتين الوحيدتين في بلديهما وتجاهل كافة البلدات العربية المحيطة علما وأن مشروع بناء السكك الحديدية قد اقتطع مئات وآلاف الدونمات من الأراضي العربية للبلدات المحاذية للمشروع".


المحامي نصر صنع الله

وأضاف: "بدون أدنى شك فإن هذا القرار عنصري تعسفي لا يمكن السكوت عليه، وقد أبرقنا رسالة شديدة اللهجة لوزير المواصلات في هذا الموضوع".

هذا وبعث النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) رسالة مستعجلة لوزير المواصلات يسرائيل كاتس يستهجن فيها إعلانه في وسائل الإعلام عن تسهيلات منقوصة، بإعفاء سكان كرميئيل وأحيهود فقط من أجرة السفر في خط القطار الجديد من المحطتين الوحيدتين في بلديهما وتجاهل كافة البلدات العربية المحيطة".

وقال د. أبو معروف: "لا يصح أن تقدّم هذه التسهيلات لسكان كرميئيل واحيهود وتجاهل بلدات قرى الشاغور مجد الكروم والبعنة ودير الاسد وقرى مجاورة اخرى مثل قرى البطوف وبيت جن وساجور ونحف والكمانة وشعب وكابول وطمرة ويركا وجولس وحتى شفاعمرو وكفرياسيف، خاصة وأن هذا المشروع الحيوي يربط الشمال مع المركز والجنوب وسيخفف بالطبع من الازدحامات المرورية على الشوارع".

من جهته، أبلغ مكتب الوزير، النائب أبو معروف بأن الوزير كاتس سيأخذ بعين الاعتبار هذا التوجه وسيعلن قريبا عن برنامج خط القطار بالتفصيل.

سكة الحديد الجديدة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
246172.39
BTC
0.52
CNY