الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

دير الأسد: أمسية وطنيّة إحياءً لذكرى يوم الأرض الـ41 بمشاركة واسعة

محاسن ناصر -
نُشر: 27/03/17 19:18,  حُتلن: 07:43

المحامي نصر صنع الله نائب رئيس المجلس المحلي:

منذ العام 1976 أصبح يوم الأرض يومًا وطنيًا في حياة الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها

في هذه المناسبة تشهد تحركات شعبية فلسطينية عديدة تؤكد وحدة الشعب الفلسطيني وحقه في أرضه رغم شراسة الهجمة الاستعمارية الإسرائيلية 

المؤرّخ الدكتور جوني منصور:

بالمقابل قمعت السلطات الإسرائيلية مظاهرات وإضراب الجماهير العربية من خلال إطلاق النار على المتظاهرين فأردت ستة شهداء، هم شهداء يوم الأرض

النائب الجبهوي يوسف جبارين:

النضال الجماهيري الموحد والكفاح الشعبي هما السلاح السياسي الأهم للجماهير العربية في مواجهة التصعيد الحكومي العنصري

هنالك أهمية قصوى للمرافعة الدولية وعرض قضايا ومطالب المجتمع العربي على المحافل الدولية خصوصًا في ظل تعميق التمييز العنصري والتعامل العدواني مع المواطنين العرب

بدعوة من الحزب الشيوعي والجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة، أقيمت أمسية وطنيّة إحياءً لذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد التي تحل يوم الخميس القادم الموافق 30 أذار، وشارك في الندوة التي تولّى عرافتها وأدارها بلغة شاعرية وطنية راقية، عريف الامسية المربي يوسف أمين أسدي، بحيثُ رحّب بالحضور وتحدّث عن أهميّة إحياء ذكرى يوم الارض الخالد لتقوية الرابط بين الانسان ووطنه، وأتحف الجمهور بأبيات شعرية عن الأرض للشاعر الديراوي سعود الاسدي نالت الإعجاب والتقدير.


صور خلال الأمسية


المحامي نصر صنع الله نائب رئيس المجلس المحلي قال في كلمته بعد الترحيب بضيوف الامسية والحضور: "كان 30 من آذار التحدي العلني الجماهيري الأوّل للكيان المحتل من قبل الجماهير الساخطة، وأن يوم الأرض ساهم بشكل مباشر بتوحيد وتكاثف وحدة الصف الفلسطيني في الداخل على المستوى الجماهيري بعد أن كان في العديد من الأحيال السابقة نضال فردي لأشخاص أو لمجموعات محدودة. ومنذ العام 1976 أصبح يوم الأرض يوماً وطنياً في حياة الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها، وفي هذه المناسبة تشهد تحركات شعبية فلسطينية عديدة تؤكد وحدة الشعب الفلسطيني وحقه في أرضه رغم شراسة الهجمة الاستعمارية الإسرائيلية التي نالت من أرض الأجداد التي تحول جزء كبير منها إلى جزر استيطانية كثيفة".

المؤرّخ الدكتور جوني منصور أتحف الحضور "بمحاضرة مقتضبة وعارضة توضيحية عن جذور سلب ونهب الأراضي الفلسطينية من خلال الاستناد على طروحات آباء الصهيونية أمثال جابوتنسكي وزنجويل وغيرهما اللذين أيدا طرد وترحيل واقتلاع العرب من فلسطين وباعتبار هذه العملية أخلاقية. في حين أن الحركة الصهيونية قد حصلت على دعم من بريطانيا متمثلا بتصريح بلفور الذي منح اليهود حقا في إقامة وطن لهم في فلسطين وبسعي بريطاني لدعمه. ومن ثم لما أصبحت فلسطين تحت الاحتلال البريطاني ساهمت بريطانيا في تسريب أراض للمستعمرات الصهيونية ودعمت بكل قوة الهجرات الصهيونية من كل أنحاء العالم إلى فلسطين. وبالمقابل نمت الحركة الصهيونية على أسس ترحيل - ترانسفير العرب من فلسطين، وبعد اعتراف الأمم المتحدة بقرار تقسيم فلسطين، انطلقت العمليات العسكرية لطرد الفلسطينيين من قراهم ومدنهم والاستيلاء على أراضيهم ونهب أملاكهم وتحويلهم الى لاجئين. وتابعت إسرائيل بمشروع مصادرات الأراضي والاستيلاء على اكبر مساحة منها، من خلال استعمال أدوات الحكم العسكري، ثم ذرائع تطوير الجليل، ولكن في الواقع كان ذلك تهويد الجليل. فانطلقت الجماهير العربية في 1976 نحو إضراب شامل للحد من الهجمة الصهيونية الشرسة على الأراضي الفلسطينية".

وأضاف قائلا: "بالمقابل قمعت السلطات الإسرائيلية مظاهرات وإضراب الجماهير العربية من خلال إطلاق النار على المتظاهرين فأردت ستة شهداء، هم شهداء يوم الأرض. سرعان ما تحول يوم الأرض الفلسطيني إلى يوم الأرض العربي لكشف عيون العالم اجمع على ما تقوم به إسرائيل من اقتلاع وترحيل لأصحاب البلاد الأصليين. لهذا "فإن يوم الأرض هو رمز للنضال والكفاح من اجل البقاء والحفاظ على الأرض في وجه الغازي المستعمر"، حسبما جاء في المحاضرة القيّمة للشاعر حسين محمد حمود، وقرأ على الحضور قصيدة تتعلق بالأرض والوطن التي لاقت إستحسان الجميع".

النائب الجبهوي يوسف جبارين تحدّث في كلمته عن العمل البرلماني للقائمة المشتركة، مشيرًا الى أن "هناك تعاونًا وتنسيقًا على المستوى الشعبي والبرلماني، وذلك بحكم العمل ككتلة واحدة أمام هيئات الكنيست المختلفة"، مؤكدًا على ضرورة الحفاظ على القائمة المشتركة والمرافعة الوحدوية عن قضايا الجماهير العربية أمام مؤسسات الدولة تحت سقف لجنة المتابعة العليا كاطار كفاحي وحدوي". ثم تحدّث جبارين عن حزمة "القوانين العنصرية" التي تشرعها حكومة اليمين المتطرف خاصة في سياق سياسات هدم البيوت، أكد جبارين على خطورة قانون كمينتس الذي يهدف الى تسريع وتسهيل هدم البيوت العربية من خلال تحديد صلاحيات المحاكم بتجميد اوامر الهدم وفرض الغرامات الباهظة على المواطنين وتوسيع صلاحيات لجان التخطيط اللوائية على حساب الصلاحيات المحلية، وتوسيع صلاحيات وحدة تطبيق قوانين التخطيط، وهي "وحدة هدم البيوت". وأكد جبارين ان النضال الجماهيري الموحد والكفاح الشعبي هما السلاح السياسي الأهم للجماهير العربية في مواجهة التصعيد الحكومي العنصري".

كما وتطرّق جبارين إلى المجهود الدولي الذي تبذله القائمة المشتركة من أجل تجنيد الهيئات والمنظمات الدولية لتشكيل ضغط على حكومة اسرائيل لتغيير سياستها العنصرية تجاه المواطنين العرب، قائلًا أنه "لا شك أن مشاركة كل سفراء دول الاتحاد الاوروبي في اللقاء مع وفد المشتركة ولجنة المتابعة بعد أحداث أم الحيران جسّد الاعتراف بالقيادة الجماعية الوطنية للجماهير العربية". وأضاف جبارين أن "هنالك أهمية قصوى للمرافعة الدولية وعرض قضايا ومطالب المجتمع العربي على المحافل الدولية خصوصًا في ظل تعميق التمييز العنصري والتعامل العدواني مع المواطنين العرب". وأضاف جبارين: "لقد رفعنا للسفراء الاوروبيين مطلبنا أن تنضم إسرائيل للمواثيق الاوروبية لحقوق الانسان وحقوق الأقليات القومية وذلك تمهيدًا أيضًا لإمكانية مقاضاتها أمام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY