الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

مصرع أمير تكروري وأنس عابد من قلنسوة في انفجار مخزن الألعاب النارية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 14/03/17 11:06,  حُتلن: 07:35

فاجعة في قلنسوة :

مصرع شابين في انفجار مخزن للألعاب النارية 

الشرطة:

تقرر تحويل جثتي المرحومين إلى معهد الطب العدلي في أبو كبير للتشخيص والجزم ببيانات هوياتهما وأسباب وظروف وفاتهما - للفقيدين الرحمة


كايد ظاهر:

أكثر من 40 طاقما عمل على اخماد الحريق

عائلة تكروري:

الحالة النفسية لدى العائلة سيئة للغاية والجميع هنا لا يصدقون ما حصل وخاصة أنّ الحديث يدور حول شاب الذي شقّ طريقه بنفسه وحمل كل الصفات الايجابية 

عائلة عابد:

استلمنا خبر الوفاة كالصاعقة، حتى أنّنا ذهلنا من هذه الحادثة المؤسفة التي أودت بحياة شابين في ريعان شبابهما

لقي الشابان أمير عبد المالك تكروري (24 عامًا)، وأنس ذيب إبراهيم عابد (17 عامًا) من قلنسوة، مصرعهما اليوم الثلاثاء جراء وقوع انفجار ضخم هز الطيبة وقلنسوة في مخزن للألعاب النارية في بلدة يهودية مجاورة إثر اشتعال النيران بداخله.

 والد المرحوم أمير تكروري وعمّه في حديث خاص لموقع العرب


والد أنس ذيب ابراهيم يتحدث لموقع العرب


شاهدوا الانفجار الكبير في المخزن


المرحوم أمير عبد المالك تكروري


المرحوم أنس ذيب ابراهيم عابد

 
وقال مواطنون من الطيبة وقلنسوة: "صوت الانفجار كان قويا، حيث سمعت انفجارات عديدة دون معرفة مصدرها، وخلال ثوان بدأ الدخان الاسود يظهر في منطقة قريبة من قلنسوة، عندها وصلت معلومات بأن سبب الانفجار يعود الى حريق في مخزن للالعاب النارية". يشار الى أن الشرطة بالتعاون مع محقق الحرائق باشروا التحقيق في اسباب الانفجار.

الشرطة:
هذا ووصلت اتصالات عديدة من عائلات من سكان قلنسوة التي ذكرت أن شابين من البلدة يعملان في منطقة انفجار المخزن وقد فقد الاتصال معهما، وهم ينتظرون اخماد الحريق من قبل القوات حتى يتم معرفة حالتهما فيما اذا كانا عالقين لا سمح الله داخل المخزن اثناء الانفجار علمأ أنه لا تتوفر اي معلومات عن وضعهما حتى الآن. وأفادت لوبا السمري المتحدثة باسم الشرطة: "قبل ظهيرة اليوم الثلاثاء في بلدة فورات في المركز شبّ حريق داخل مخزن للمفرقعات لسبب لم يحدد بعد مسفرا عن اصابة شخص حالته خطيرة وكذلك 4 آخرين حالتهم طفيفة تمت احالتهم على أثرها للعلاج في المستشفى بينما باشرت الشرطة التحقيق بكافة التفاصيل والملابسات جنبا لعمل قوات الاطفاء والانقاذ على اخماد الحريق"، وفقا للبيان.
وجاء من السمري: "عقب تقييم الشرطة مع باقي جهات الانقاذ والطوارىء صورة الوضع هناك تم القرار وقاية وتحسبا وحرصا على السلامة العامة اخلاء جميع السكان من هناك وحتى الانتهاء من معالجة كافة ضروريات ومتطلبات الحاصل"، وفقا للبيان. وأضافت السمري: "لاحقا وخلال تواصل أعمال قوات الاطفاء والانقاذ في المكان تم العثور على جثة مفقود اخر وحيث تقرر تحويل الجثة وجثة المرحوم الاول إلى معهد الطب العدلي في أبو كبير للتشخيص والجزم ببيانات هوياتهما وأسباب وظروف وفاتهما - للفقيدين الرحمة" كما ورد في بيان الشرطة.
وفي بيان لاحق للوبا السّمري: "يشار الى انه ووفقا للتشخيصات الأولية فإن ضحيّتي الحريق في فورات هما شابين وعلى ما يبدو من سكان قلنسوة بأواسط العشرينات من عمريهما إلا أنّ أعمال التشخيص الجنائي في معهد ابو كبير لم تنته بعد وبالتالي لم يجزم ايضا في هذا الخصوص بعد. أضف إلى أنّ المصاب بجراح بالغة بالحريق هو صاحب المصنع والمخازن هناك وهو من الوسط اليهودي من سكان المكان. كما ويشار إلى أنّه وعقب المخاطر في ميدان الواقعة والمنطقة هناك تقرر مواصلة اغلاقها والشوارع المجاورة امام حركة السير والمرور وامام الجمهور حتى يوم غد الأربعاء وفقًا للتطورات والضروريات ومستجداتها" وفقًا للبيان.

استدعاء طواقم اضافية
أفاد كايد ظاهر المتحدث والمنسق الاعلامي لسلطة الاطفاء والانقاذ للوسط العربي في بيانه أن "عمل في المكان أكثر من 40 طاقما حتى تمت السيطرة على النيران في مخزن المفرقعات والذي ادى الى اشتعال كبير الى جانب وصول السنة النيران لمنازل وبنايات قريبة كما ادى انفجار المفرقعات الى تحطيم زجاج نوافذ واضرار في العديد من المنازل. هذا وقامت طواقم الاطفاء والانقاذ بالتعاون مع جهات مختلفة باخلاء الشوارع المحيطة في المكان. كما وتم انقاذ عالق تواجد داخل المصنع حيث تم نقله للمشفى لتلقي العلاج.
كما وتمكنت طواقم الاطفاء والانقاذ من السيطرة على الحريق في بورات وتواصل البحث عن مفقود آخر كما تعمل على اخماد نهائي للنيران وقد تم تعيين لجنة تحقيق خاصه لتقصي اسباب اندلاع الحريق"، وفقا للبيان.

اصابات متفاوتة
وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء في بيانه أنه "عند الساعة 10:44 تلقى أفراد الطاقم بلاغا حول اندلاع حريق في منطقة الشارون حيث يتم تقديم الاسعافات الأولية لأربعة مصابين من بينهم مصاب وحالته خطيرة ويبلغ من العمر 50 عاما أصيب بحروق وتم نقله الى مستشفى بيلنسون وهو فاقد للوعي وموصول بأجهزة التنفس الاصطناعي، كما تم نقل مصابة الى مستشفى مئير بعد تعرضها لاصابة في القسم العلوي من جسمها حيث وصفت حالتها بالطفيفة. كما وهناك 5 مصابين وحالتهم طفيفة بينهم طفلان حالتهما طفيفة تم تقديم العلاج لهم في المكان"، وفقا للبيان. وأضاف: "تم العثور على جثة شاب خلال البحث عن مفقودين"، وفقا للبيان.

هذا ويشار إلى أنّه تسود حالة من الحزن والألام الشديدين لدى عائلة تكروري الذين فقدوا ابنهم أمير تكروري البالغ من العمر 24 عامًا، في حادث انفجار مخزن الألعاب النارية قرب قلنسوة والذي أسفر أيضًا عن مصرع الشاب أنس ذيب عابد 17 عامًا من قلنسوة، كما وأصيب 7 أشخاص آخرين وصفت إحداها بالخطيرة، وباقي الإصابات وصفت بالطفيفة.

موقع العرب يلتقي عائلتي الضحيتين
وذكرت عائلة المرحوم تكروري: "ابننا يعمل في هذا المخزن منذ سنوات واجتهد كثيرًا من أجل بناء مستقبله كما وكان يحضر نفسه لحفل زفافه الذي كان من المتوقع ان يقام بعد 10 أيّام تقريبا وكم كان سعيدا بهذه اللحظة المهمة في حياته وحياتنا، ولكن مع الأسف الشديد وقع علينا خبر وفاته كالصاعقة ونكاد لا نصدق بأننا فقدنا الابن الغالي على قلوبنا جميعا". وقالوا أيضًا: "الحالة النفسية لدى العائلة سيئة للغاية والجميع هنا لا يصدقون ما حصل وخاصة أنّ الحديث يدور حول شاب الذي شقّ طريقه بنفسه وحمل كل الصفات الايجابية من تواضع واحترام وعلاقات طيبة مع الآخرين لا سيما أننا كنا نستعد لاستقبال الناس للمشاركة في حفل زفافه، لكن الأن يتوافد إلينا المئات من سكان البلدة وضواحيها لمواساتنا في عزائنا بوفاته. نسأل الله ألّا يصيب أي عائلة أي مكروه فما نشعر به الآن من ألم وحزن لا يمكن وصفه بالكلمات فصاحب الألم هو أكثر من يشعر بالمعاناة والكارثة الحقيقة". هذا وأعربت عائلة عابد من سكان قلنسوة عن أسفها وألمها لفقدان ابنها أنس ذيب عابد، حيث يتوافد سكان من قلنسوة لمواساة العائلة في مصابها الجلل. وقال ذيب عابد والد الضحية أنس: "لقد استلمنا خبر الوفاة كالصاعقة، حتى أنّنا ذهلنا من هذه الحادثة المؤسفة التي أودت بحياة شابين في ريعان شبابهما". وعن عمل المرحوم في المخزن قال: "في الحقيقة لا علم لنا بأنّ ابننا كان يعمل في المخزن، وحتى هذه اللحظة لا نعرف كيف قرر العمل هناك، حاليا هنالك معلومات لا علم لنا بها وننتظر الرد على الكثير من الاسئلة لكن في الوقت الحالي نريد انهاء اجراءات مراسيم الجنازة وبيت العزاء ومن ثم سندرس ما حصل في المكان".

عبد المالك تكروري: لم اتوقع ان يكون يوم امس اخر لقاء بيني وبين ابني
وصل المئات إلى بيت العزاء لدى عائلة تكروري لمواساتهم بمصرع ابنهم امير تكروري الذي لقي مصرعه في حادث انفجار مخزن المفرقعات قرب قلنسوة. وقال عبد المالك تكروري والد الضحية: "يوم أمس كان ابني والضحية أنس عابد سوية في بيتنا، وقد تحدثنا وضحكنا، ولم أتوقع ان تكون هذه اللحظات الأخيرة بيننا، حيث ذهلت جدا بعد ان علمت بخبر وفاة ابني". ثم قال: "ابني ذكر لي بأنّه سيسافر إلى منطقة غور الاردن ومن ثم سيعود للعمل، وبالفعل سافر إلى منطقة الشمال، وكما يبدو بعد عودته حصلت الكارثة، لا سيما أنّنا لا نعلم ما هي الاسباب التي ادت لذلك، فكل ما سمعناه من صديق لهم ان تماسًا كهربائيًّا كان سبب الانفجار". أحد الأقرباء قال: "المرحوم اوصى غرفة نوم لبيته وكان من المفروض أن يستلمها اليوم، كما أن خطيبته كانت ترتب أغراض البيت استعدادا لحفل زفافهما الذي كان من المتوقع ان يقام بعد اقل من عشرة أيّام". عم الفقيد اسماعيل تكروري قال: "هذا المخزن خطير جدا ويحمل موادا خطرة، لذلك لا بد ان يتم فحص طرق تشغيله من تراخيص عمل وحتى المكان المقام فيه بين البيوت".

الشرطة: إعتقال مشتبة مسؤول من الادارة

وفي بيان لاحق عممته لوبا السمري جاء فيه: "مساء اليوم الثلاثاء، وإستمرارًا لتحقيقات الشرطة في الحريق الهائل الذي توسع في مخزن المفرقعات في بلدة فورات في المركز، مسفرًا عن مصرع عاملين وإصابة مالك المكان بجراح بالغة الخطورة، وعدد آخر من العمال بجراح طفيفة، تم إعتقال مشتبه من الوسط اليهودي سكان الشارون (43 عامًا) وهو أحد العاملين بالادارة هناك وذلك بشبهة الضلوع في الواقعة، بحيث متوقع طلب تمديد فترة اعتقاله يوم الاربعاء عبر محكمة الصلح في بيتح تكفا على ذمة التحقيقات الجارية".


والد المرحوم أمير تكروري، عبد المالك تكروري



عم المرحوم أمير تكروري، اسماعيل تكروري

 

 

 
 


صورة من نجمة داوود الحمراء 

صور من الشرطة

 صور من المكان 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244137.35
BTC
0.52
CNY